انتخابات جنوب كردستان: الإعلان عن نسبة المشاركة والاتحاد الوطني يكشف شكاوي عن سيرها

دعا المتحدث باسم مؤسسة انتخابات الاتحاد الوطني الكردستاني يوم الاحد، المراقبين إلى متابعة نتائج الاقتراع العام، لافتاً إلى تسجيل عدّة شكاوى على مفوضية الانتخابات في جنوب كردستان, فيما أعلنت المفوضيّة نسبة المشاركة في الانتخابات.

وكان العد والفرز لأصوات الناخبين قد بدأ بعد اغلاق أبواب المراكز الانتخابية في تمام الساعة السادسة من مساء اليوم.

وقال الدكتور بريار رشيد المتحدث باسم مؤسسة انتخابات الاتحاد الوطني الكردستاني إنّ المؤسسة تنتظر نتائج الانتخابات، موضحاً أنّ المؤسسة ستصدر بياناً حول النتائج.

وأضاف رشيد بالقول: "إنّ خروقات شابت عملية الانتخابات، بالأخص بحقّ الاتحاد الوطني الكوردستاني، لافتاً إلى أنّ المؤسسة ستتخذ إجراءات قانونية كما قدّمت العديد من الشكاوى الى المفوضية.

وأكّد المتحدّث أنّ المؤسسة سجّلت شكاوى على جميع الاطراف التي تسببت بمشاكل أثناء عملية التصويت العام، داعياً المراقبين إلى متابعة عملية العد والفرز، مؤكّداً أنّ المؤسسة ستصدر بياناً رسميّاً عقب انتهاء العملية.

إلى ذلك أكّد قوباد طالباني رئيس قائمة الاتحاد الوطني الكردستاني لانتخابات برلمان كردستان، مساء اليوم الأحد، إنّه من المبكّر اتخاذ أيّ قرار حول سير عملية التصويت العام لانتخابات برلمان كردستان.

واضاف طالباني خلال تصريح صحفي أنّ منتسبي المفوضية ومراقبي الكيانات السياسية يعملون الآن على عد وفرز الاصوات في مراكز الاقتراع، و"أتمنّى أن يتمكّنوا من أداء مهامهم بشكل شفاف ونزيه، ومنع أيّ عملية تزوير".

وتابع بالقول: "إنّ الانتخابات مليئة بالأفراح والأحزان وهناك بعض الأطراف ستكون سعيدة بعد إعلان نتائجها وبالعكس بعض الأطراف ستكون حزينة، هكذا هي حال الانتخابات". مضيفاً "يجب على مفوضية الانتخابات أن تكون مستقلّة وبمستوى المسؤوليّة، والاتحاد الوطني الكوردستاني سيعلن موقفه بعد إعلان النتائج".

وفي سياق ذي صلة, اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في اقليم كردستان يوم الاحد 2018/9/30، عن نسبة المشاركة في انتخابات برلمان كوردستان.

وذكرت المفوضية خلال بيان، أنّ نسبة المشاركة في انتخابات برلمان كوردستان كانت كالاتي:

اربيل: 58.58%

السليمانية: 53.1%

دهوك: 61.87%

حلبجة: 60.90%

وأوضح البيان أنّ  النسبة الكلية للمشاركين في انتخابات برلمان كوردستان بلغت 57.3%.