الهاشمي لـANF: قسد سلمت 151 دعشياً للجيش العراقي

كشف الخبير العسكري والاستراتيجي هشام الهاشمي، اليوم الخميس، تسليم قوات سوريا الديمقراطية وبالتنسيق مع قوات التحالف الدولي صباح اليوم، 151 من المعتقلين الدوعش إلى الجيش العراقي.

قال الخبير العسكري والاستراتيجي هشام الهاشمي في تصريحات خاصة لوكالة فرات للأنباء ANF: "إن قوات سوريا الديمقراطية وبالتنسيق مع التحالف الدولي بدأت في الصباح الباكر من اليوم الخميس بتسليم الجيش العراقي عند الحدود مع سوريا دفعات من المعتقلين".
وأوضح أن الدفعة الأولى بلغت  قرابة 151  داعشياً بينهم 20 قيادياً، مضيفاً أن قوات النخبة العراقية الفرقة التاسعة في الجيش العراقي تسلمت الدواعش.
وأشار إلى أن " الدواعش بعد تسليمهم تم نقلهم إلى مواقف خاصة ضمن سلطة قيادة عمليات البادية والجزيرة غرب العراق، لبدء إجراءات التحقيق القضائي والاستخباراتي".
ولفت الخبير العسكري إلى أن "لدى قوات سوريا الديمقراطية  حوالي 500  داعشي من العراقيين، الذين تم القاء القبض عليهم خلال معارك تحرير الجيب الأخير لداعش في دير الزور وبالتحديد في هجين، تم تسليم  حوالي 150 منهم اليوم على أن تسلم البقية على دفعات في الأيام القامة".
وأوضح أن عدد معتقلي داعش من العراقيين لدى قوات سوريا الديمقراطية منذ اذار 2015 ليومنا هو 800 داعشي عراقي، 300 تم إلقاء القبض عليهم خلال معارك كوباني والحسكة أما من أيلول 2018 وحتى شباط 2019 فقد وصل عدد المعتقلين الدواعش لدى قسد إلى 500 داعشي عراقي.
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب دعا  الاحد  عدداً من الدول الأوروبية إلى استرداد مواطنيها الذين قاتلوا مع داعش ومحاكمتهم، محذراً من أن بلاده لا يمكنها الاحتفاظ بهم وليس أمامها بالتالي سوى خيار واحد سيئ ألا وهو إطلاق سراحهم، وملوحاً بإمكانية "اختراقهم" أوروبا.
ولا زال خطر الهجوم التركي على شمال وشرق سوريا يشكل الخطر الأكبر لإعادة إنتاج وتنظيم الدواعش المعتقلين لدى قوات سوريا الديمقراطية إضافة إلى عائلاتهم في المخيمات.