الخبر العاجل: دولة الاحتلال التركي تستهدف قريتين في ريف منبج

المحامية سفدا أيدين تحذر من تفاقم الوضع داخل السجون التركية مع انتشار فيروس كورونا  

حذرت المحامية سفدا أيدين من الوضع الراهن في السجون التركية في ظل ما يمر به العالم من انتشار فيروس كورونا، داعية الدولة التركية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية حياة الإنسان.

تحدثت المحامية سفدا أيدين لوكالة فرات للأنباء عن الوضع في السجون في ظل انتشار فيروس كورونا، مؤكدة أن تركيا لن تكون قادرة على منع انتشار وباء كورونا في السجون حال جرت إصابة واحدة فيها.

وتطرقت المحامية سفدا إلى وضع النظافة في السجون، قائلة: إن "السجون هي الأكثر تعرضاً للخطر بسبب ظروفها السيئة. في الأوقات العادية لا توجد مستلزمات النظافة في نظام السجون، ولا يتم نقل المعتقلين المرضى إلى المستشفيات ولا يقدمون لهم العلاج. كما أن الأشخاص الذين ينعمون بجسد سليم وصحة جيدة يصابون بأمراض عديدة نتيجة نوعية الحياة التي يعيشونها في السجون، نحن كمحاميين وأيضاً عائلات المعتقلين قلقين جداً حيال وضع صحة المعتقلين في ظل انتشار فيروس كورونا".

وذكرت سفدا أن السجون هي مؤسسات مغلقة، وإذا أُصيب معتقل ما بالوباء، فلا يمكن منع انتشاره بين المعتقلين.

اهمال المتعمد لا يمكن قبوله

وأفادت سفدا أن الحكومة تعمل المعتقلين لديها بطريقة جذرية للغاية، وقالت: "تم إجراء تغييرات على قانون العقوبات في إطار الإجراءات ضد فيروس كورونا، في الواقع هذا وضع عاجل جداً ولا كان ينبغي أن ننتظر تغييراً قانونياً وكان يجب إطلاق سراح جميع المعتقلين فوراً، للأسف فإن سلطة حزب العدالة والتنمية لا تتوقف عن العداء للشعب الكردي حتى في وضع الراهن الذي تقاوم كافة الحكومات ضد انتشار فيروس كورونا في بلادها، الحق في الحياة ليس نهجاً متماسكاً. ولا يمكن قبول الإهمال المتعمد للحكومة حيال الحق في الحياة، ووفقاً لاتفاقية حقوق الإنسان الأوروبية، تتحمل الدولة مسؤولية حماية حياة المعتقلين".

واستطردت: على الدولة أن تنفذ هذه المسؤولية عملياً.