المؤتمر الوطني الكردستاني يستذكر ضحايا مجزرة قلادز

استذكر المؤتمر الوطني الكردستاني(KNK) ضحايا مجزرة قلادز واستنكر أساليب القوى الاجرامية التي ارتكبت هذه المجزرة.

اصدر المجلس التنفيذي للمؤتمر الوطني الكردستاني(KNK) بياناً كتابياً بمناسبة الذكرى 35 الاليمة لمجزرة قلادز التي وقعت في 24 من نيسان عام 1974 .

واستنكر المؤتمر الوطني الكردستاني(KNK) بشدة القتل العام الذي ارتكبه النظام العراقي آنذاك ضد المعلمين والطلبة واكد المؤتمر في بيانه بأنه في 11 أكتوبر من عام1970 ، تم توقيع اتفاقية الحكم الذاتي بين الثورة الكردية والحكومة العراقية.ووفقاً لهذه الاتفاقية ، اقر تحقيق شروط الحكم الذاتي في ربيع عام 1974 ، الا ان الحكومة العراقية حينها لم تنفذ شروط الاتفاقية ودخلت في حرب كبيرة شملت جميع انحاء جنوب كردستان في ذلك العام.

وكانت حينها منطقة قلادز تحت سيطرة القوى الثورية ،حيث قام المعلمون وطلبة جامعة السليمانية بنقل جامعتهم الى منطقة قلادز وواصلوا تعليمهم بشكل رسمي. وحينها كان النظام البعثي لا يفرق بين المؤسسات المدنية والعسكرية وكان يستهدف جميع المرفقات والمؤسسات التابعة لجنوب كردستان ويشن هجماته على جميع المرافق وبشكل خاص على مؤسسات القراءة والتعليم.

و شن النظام العراقي في 24 من نيسان عام 1974 هجوماً جوياً على منطقة قلادز وبشكل خاص على الجامعة وقصفت الجامعة بقنابل النابالم والتي أدت الى استشهاد المئات من الشهداء من المعلمين والطلبة وجرح المئات منهم. وايضاً شنوا هجمات على منطقة حلبجة واستشهد العشرات من المدنيين الابرياء. وكانت هذه المجزرة البداية للمجازر الاخرى مثل الانفال والقصف الكيمياوي في حلبجة وغيرها. حيث اظهر النظام الصدامي الفاشي وجهه الاسود ووحشيته في مجزرة قلادز.

ففي الذكرى 35 من مجزرة قلادز ، نستذكر جميع الشهداء بكل احترام وتقدير وننحي امام تضحياتهم الكبيرة. ونندد بالمجرمين الذين ارتكبوا المجازر العامة والمحتلين بشدة".