المؤتمر الوطني الكردستاني: إبادة ديرسم لا تُغتفر ولا تُنسى 

استنكر المؤتمر الوطني الكردستاني مجزرة ديرسم، مؤكداً أن مثل هذه المجازر لا يمكن نسيانها ومشدداً على ضرورة محاسبة الدولة التركية على ارتكابها هذه الإبادة الجماعية. 

في الذكرى السنوية الـ 82 لإبادة ديرسم، أصدر المجلس التنفيذي للمؤتمر الوطني الكردستاني (KNK) بياناً كتابياً مستنكراً الإبادة بالقول: إن "الوثائق تؤكد أن الإبادة نفذت بأوامر وتعليمات مباشرة من قبل الدولة والحكومة". 
وجاء في البيان:
"قبل 82 عاماً، ارتكبت مجزرة بحق الشعب الكردي في ديرسم. قُتل الرضيع قبل المسن، في مجزرة فظيعة طالت الحجر والبشر في ديرسم. 
تم في الرابع من أيار/مايو 1937 وبقرار رسمي وأوامر مباشرة من الدولة والحكومة التركية شن هجمات عسكرية كبيرة على ديرسم بهدف القضاء على شعب كامل يعيش في تلك المنطقة. الدولة الحكومة التركية وبحقد كبير شنت هجمات برية وجوية على ديرسم وقتلت الآلاف، وأصيب الآلاف وعشرات الآلاف هجروا من منازلهم بالقوة، أشغلبهم توفي بسبب التهجير القسري.
ما حصل في ديرسم من إبادة جماعية حادثة لم ولن تتكرر في العالم. ما قامت به الدولة التركية من مجازر فظيعة في ديرسم لم تقم به أي دول أخرى في العالم ضد عدوها. إضافة إلى المجازر، القتل والتهجير تم تغيير اسم مدينة ديرسم بقرار رسمي من الدولة التركية وسميت "تونجالي". 
وإلى يومنا هذا لايزال شريان الشعب الكردي المسمى ديرسم ينزف بغزارة، إبادة لا تغتفر ولا تنسى وستبقى محفورة في ذاكرة كل أبناء شعبنا الكردي مهما طال الزمن حتى تتم محاسبة الدولة التركية على هذه الإبادة الجماعية. 
باسم المؤتمر الوطني الكردستاني (KNK) وفي الذكرى السنوية الـ 82 لهذه الإبادة ندين ونستنكر مجازر الدولة التركية بحق شعبنا. بغض النظر عن تصريحات الدولة التركية القاتلة وما تمخض عنها من سياسات وحشية على أرضنا، يبقى لهذا اليوم تاريخ أسود ووصمة عار على جبين الدولة التركية. في كل ذكرى لهذه الإبادة يجب على أبناء شعبنا تصعيد النضال ضد هذه السياسات الوحشية وتأكيد الإصرار على محاسبة الدولة الفاشية التي ارتكبت هذه الفظائع بحقه. 
وختم البيان بالقول: "مرة أخرى نؤكد على محاسبة الدولة التركية على هذه الإبادة الجماعية، إبادة ديرسم لا تُغتفر، ولا تُنسى".