الـ KNK تستذكر قاضي محمد في الذكرى الـ 71 لاستشهاده

استذكر المؤتمر الوطني الكردستاني قائد جمهورية مهاباد، قاضي محمد في الذكرى الـ 71 لاستشهاده، وقال إن الشعب الكردي يواصل نضاله من أجل الحرية التزاماً بذكرى قاضي محمد.

وأصدر المؤتمر الوطني الكردستاني بياناً كتابياً بالتزامن مع الذكرى السنوية الـ 71 لإعدام قائد جمهورية مهادباد قاضي محمد.

البيان تطرق إلى ظروف إعلان جمهورية مهاباد وما رافقها من مكتسبات كبيرة على صعيد تنظيم المجتمع وعلى صعيد الثقافة والتربية والتعليم والاقتصاد.

وأضاف "للأسف فإن دولة الاحتلال الإيرانية قضت على تلك الجمهورية بمساندة الاستعمار العالمي، ولم تكتف بذلك بل أقدمت على إعدام رئيس الجمهورية. ومرة أخرى وبدعم من الاستعمار العالمي تم تحطيم آمال الكرد في التحرر وانتهاك حقوقهم المشروعة، ولا يزال هذا الجزء من كردستان يعاني من سياسات الاحتلال".

وجاء في البيان أيضاً "إعلان تأسيس دولة مستقلة باسم جمهورية كردستان في تلك الفترة كان قراراً سياسياً واجتماعياً شجاعاً وجريئاً، خاصة في ظل تلك الظروف الصعبة التي رافقت انتهاء الحرب العالمية الثانية. إلا أن المساعي وتضحيات قادة الجمهورية أصبحت نبراساً لنا وللتاريخ، كما تحول قاضي محمد إلى رمز كبير في صفحات التاريخ.

في يومنا الراهن أيضاً يخوص الشباب الكرد والنساء الكرديات بجميع مؤسساتهم وتنظيماتهم السياسية والاجتماعية والعسكرية نضالاً دؤوباً ويسطرون الملاحم ضد سلطة الملالي في إيران.

باسم المؤتمر الوطني الكردستاني نستذكر بإجلال واحترام الذكرى السنوية لإعدام قاضي محمد، وسيف قاضي، وسادر قاضي وجميع شهداء كردستان. وننحني إجلالاً لأرواحهم. كما نستنكر النظام الإيراني المحتل وجميع محتلي كردستان".