العراق: البرلمان يقرر تأجيل جلسته الخاصة بانتخاب رئيس للبلاد الى يوم غد

قرر رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الاثنين، تأجيل جلسة البرلمان الى ظهر يوم الغد لعدم اكتمال النصاب.

وقال  مصدر في مجلس النواب لوكالة فرات للأنباء ANF ، إن "الحلبوسي قرر تأجيل جلسة البرلمان الرابعة الخاصة باختيار رئيس الجمهورية الى الساعة الواحدة من ظهر يوم الغد لعدم اكتمال النصاب القانوني".

وكان من المقرر أن يعقد مجلس النواب، مساء اليوم الاثنين، جلسته لاختيار رئيس الجمهورية قبل يوم من انتهاء المدة الدستورية لشغل هذا المنصب.

وأفاد مراسلنا بان فؤاد حسين مرشح الديمقراطي الكردستاني ولا النواب عن الحزب لم يحضر الجلسة، في حين حضر المرشحون البقية وبينهم مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح الجلسة .

وفي اتصال لوكالة فرات للأنباء ANF  مع النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني ريبوار طه المتواجد حاليا في بغداد، أكد لنا في تصريح مقتضب استمرار دعم حزبه مرشحهم لمنصب رئاسة الجمهورية وان برهم صالح هو المرشح الوحيد للاتحاد.

وقال "اليوم وفي مؤتمر صحفي تحت قبة البرلمان أعلنا ككتلة الاتحاد البرلمانية تأييدنا المطلق له كمرشح وحيد وناشدنا القوى السياسية وممثليها بالبرلمان دعم مرشحنا لحماية الدستور ووحدة العراق ".

وكان وصل مساء الأمس و فد من قياديي الاتحاد الوطني برئاسة كوسرت رسول وصل الى العاصمة بغداد، بهدف  الزيارة دعم مرشح الاتحاد لرئاسة الجمهورية برهم صالح، فيما وصل رئيس حكومة إقليم كردستان ونائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني نيجرفان بارزاني اليوم الاثنين، بغداد وعقد لقاءا مع نوري المالكي زعيم حزب الدعوة.

وطبقا للعرف السياسي في العراق، فإن منصب رئيس الجمهورية يكون من حصة الكرد، وبحسب الاتفاق الاستراتيجي بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني منذ عام 2005 والذي يقضي  بأن يكون منصب رئيس الجمهورية من حصة الاتحاد الوطني ومنصب رئيس الإقليم من حصة الحزب الديمقراطي.

ورشح الاتحاد برهم صالح لرئاسة الجمهورية، بينما قرر الديمقراطي ترشيح رئيس ديوان رئاسة الإقليم فؤاد حسين للمنصب.

وبحسب الدستور العراقي، يجب اختيار رئيس للجمهورية خلال فترة شهر من الجلسة الأولى للبرلمان العراقي المنتخب، وهي الفترة التي تنتهي في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر المقبل.