العبادي يعتزم انهاء الاستقلال "شبه الكامل" لاقليم كردستان

قال رئيس الوزراء العراقي أن الجيش العراقي حقق انتصارات وصفها ب"الرائعة" على مسلحي تنظيم داعش الارهابي, مشيداً في الوقت نفسه بسيطرة القوات الاتحادية على المناطق المتنازع عليها مع اقليم كردستان, وكشف عن نيته انهاء الاستقلال "شبه الكامل" للاقليم.

أعلن رئيس الوزراء العراقي, حيدر العبادي في مقابلته مع صحيفة "ذا انديبيندنت" ابريطانية, اليوم الثلاثاء (31 تشرين الأول) أنّه مسرور بسيطرة القوات الاتحادية على جزء كبير من الاراضي المتنازع عليها مع اقليم كردستان, وابدا رضاه عن قلّة عدد القتلى في المناوشات التي جرت بين قواتهم وقوات البيشمركة, مؤكداً أنهم ماضون في تطهير كامل الاراضي العراقية من تنظيم داعش الارهابي.

وأشار العبادي الى نيتهم استعادة السيطرة على كل المعابر الحدودية مع تركيا وايران, والتي كانت تخضع لسيطرة اقليم كردستان منذ "هزيمة الرئيس العراقي السابق, صدام حسين في حربه مع الكويت عام 1991" موضحاً عزمهم السيطرة على "جميع المعابر الحدودية من وإلى خارج البلاد، يجب أن يكون العراق تحت السيطرة الحصرية للدولة الاتحادية ". 

ويشمل ذلك خط أنابيب النفط الكردستاني إلى تركيا في منطقة فيش خابور، التي كانوا يأملون في وقت واحد أن يضمنوا استقلالها الاقتصادي، وكذلك الطريق البري التركي- العراقي الرئيسي في إبراهيم خليل في شمال غرب إقليم كردستان, بحسب ما افاد به العبادي في تصريحه.

وذك رئيس الوزراء العراقي أنّ الأتراك يعترفون بأنهم "ارتكبوا خطأ" في الماضي في التعامل مباشرة مع حكومة إقليم كردستان وليس مع الحكومة المركزية في بغداد. وأكد أنه لن يكون راضيا عن المسؤولين الحكوميين العراقيين الذين لديهم "بقعة" رمزية عند نقاط عبور مختلفة على الحدود، ولكن يجب أن يكون لهم سيطرة حصرية على الحدود والرحلات الدولية. 

ونفى العبادي  الدور الايراني في سيطرتهم على كركوك, وبالتحديد دور قاسم سليماني, وقال بأنه "شخصياً دعا قيادات البيشمركة الى الانسحاب من المدينة ومحيطها, وقد "استجابوا وانسحبوا" دون مقاومة.

وحرص العبادي على وحدة الاراضي العراقية, هذا مايريده المجتمع الدولي والدول الاقليمية قائلاً: "لقد حصلنا على المجتمع الدولي من جانبنا"، معبرا عن مسار أزمة كركوك. وأضاف: "لقد جعلنا ذلك بسيطا جدا؛ قلنا إن وحدة العراق مهمة جدا لمكافحة الإرهاب". 
وأردف أن "تقسيم العراق، من خلال احتمال الاستقلال الكردستاني، سيفتح الشقوق التي سوف يستغلها تنظيم الدولة"، بحسب ما نقلته الصحيفة البريطانية.