العبادي من طهران يصرّ على الغاء نتائج الاستفتاء وليس تجميدها

بعد زيارته الى تركيا ولقائه باردوغان, قام حيدر العبادي بزيارة طهران, حيث أكّد على عدم قبوله بتجميد نتائج الاستفتاء, المقترح من قبل قيادة اقليم كردستان, بل أضرّ على الغاء النتائج كاملة. وقيادة الاقليم تتهم القوات العراقية بشن هجوم على ناحية زمار ومحيطها.

أعلن رئيس الوزراء العراقي, حيدر العبادي اليوم الخميس (26 تشرين الاول) أنّ حكومته لن تقبل إلا بإلغاء نتائج استفتاء الاستقلال الذي أجراه إقليم كردستان العراق، والالتزام بالدستور.

تصريحات العبادي جاءت أثناء زيارة يقوم بها الى طهران, حيث التقى مسؤولين أيرانيين, وتم التباحث خلال الزيارة على الوضع المتأزم بين بغداد وهولير.

وقال العبادي إن "إجراء الاستفتاء جاء في وقت نخوض فيه حربا ضد داعش وبعد أن توحدنا لقتال داعش وحذرنا من إجرائه، لكن دون جدوى، ولم نعتبر إجراءاتنا الدستورية في بسط السلطة الاتحادية إلا انتصارا لجميع العراقيين".

من جانبه، أصدر مجلس أمن كردستان بيانا الأربعاء دعا فيه القوات العراقية للانسحاب من المناطق القريبة وقبول عرض حكومة الإقليم لإجراء محادثات دون شروط لتسوية الخلافات السياسية.

واتهمت السلطات الكردية اليوم  الخميس القوات العراقية بشن هجوم ضد مواقع لمقاتليها قرب الحدود التركية في شمال البلاد. وقال مجلس أمن إقليم كردستان في بيان إنه "عند الساعة السادسة صباحاً قصفت القوات العراقية وقوات الحشد الشعبي المدعومة من إيران مواقع البيشمركة من جبهة زمار شمال غرب الموصل مستخدمة المدفعية الثقيلة".