الشهيدة نودم تُوارى الثرى بمسقط رأسها في ألبستان

وُريت اليوم الشهيدة نودم نورحق (توركان يوكسل) الثرى في مسقط رأسها بقرية "كانتارما" في ألبستان بشمال كردستان، حيث كانت المقاتلة في وحدات المرأة الحرّة/ستار قد اُستشهدت خلال شهر نيسان من عام 2017 في منطقة بوتان.

استلم أقارب وأصدقاء المقاتلة في وحدات المرأة الحرّة/ستار نودم نورحق (توركان يوكسل) رفاتها من مقبرة المجهولين في شِرنَخ، وقاموا بمواراتها الثرى في مسقط رأسها بقرية "كانتارما" في ألبستان في مَرَش، حيث كانت المقاتلة نودم نورحق (توركان يوكسل) قد اُستشهدت في شهر نيسان لعام 2017 نتيجة قصف الطائرات الحربية التركية لمنطقة "كاتو جيركا" في بوتان.

وكانت سلطات الاحتلال التركي قد قامت بدفن جثمان الشهيدة نودم نورحق التي اُستشهدت نتيجة القصف التركي المكثف في الفترة ما بين الثاني والعشرين والثامن والعشرين من شهر نيسان لعام 2017 على منطقة "كاتو جيركا" في مقبرة المجهولين بِشِرنَخ، حيث كانت سلطات الاحتلال تتعمد التأخير في الكشف عن نتائج فحص الحمض النووي.

الشرطة وضعت العراقيل أمام مراسيم الدفن

وصل جثمان الشهيدة نودم متأخراً إلى مسقط رأسها، حيث عمدت شرطة الاحتلال التركي إلى وضع العراقيل أمام إقامة مراسيم التشييع. حضر مراسيم التشييع نائبتا حزب الشعوب الديمقراطي (HDP) نوران إمير وعائشة سوروجو وعدد من نشطاء حركة المرأة الحرّة وأعضاء حزب الشعوب الديمقراطي. وقامت الشرطة التركية بتهديد العائلة والمشيعين بضرورة الدفن بسرعة وعدم السماح لأحد بالمشاركة في مراسيم التشييع، لكن المشيعين رددوا شعارات "ستغدو كردستان مقبرة للفاشية" و"المرأة تعني الحياة والحرية" و"الشهداء أحياء لا يموتون".

كفاح على مرّ عشرات السنين

تحدّثت خلال مراسيم التشييع نائبة حزب الشعوب الديمقراطي عن ولاية شِرنَخ "نوران إمير" التي أكدت على أن المقاتلة نودم اُستشهدت في سبيل الحفاظ على قيم الكرد وكردستان، وتابعت بالقول: "لقد تحوّلت إلى نرجسة كردستان؛ ستُزهر دوماً في قلوبنا وستنير وقفتها العزيزة دربنا. لقد ناضلت في العديد من مدن كردستان وتركيا في سبيل بلوغ السلام والحرية. سنرفع ما حيينا راية كفاحها. قلوب عشرات الآلاف من رفيقاتنا النساء ينبض في هذه القرية".