الشهباء: 13.6 ألف طالب وطالبة يتقدمون لامتحانات الفصل الأول

بدأت مرحلة امتحانات الفصل الدراسي الأول في الشهباء، وتقدم لها وفقاً للجنة التربية والتعليم في مناطق الشهباء 13.6 ألفاً من بينهم أبناء عفرين المهجرين.

تقدم طلاب عفرين المهجرين قسراً والمتواجدين في مناطق الشهباء لامتحانات الفصل الأول من العام الدراسي 2018ـ2019 ، وبلغ عدد الطلاب المتقدمين للامتحانات 13600 طالباً وطالبة، وأعداد الطلاب في مدارس مناطق الشهباء بحسب المراحل هي كالتالي :

الابتدائي11600، الإعدادي 1500، والثانوي 508 طالب وطالبة. وبعد الانتهاء من الاختبارات الشفوية والمذاكرات الكتابية باشرت لجنة التربية والتعليم في مناطق الشهباء بتقديم امتحان الفصل الأول من هذا العام.

ومن جانبه تحدث مدير مدرسة الأحداث ريبر مجيد لوكالة فرات للأنباء ANF وقال: "بدأنا امتحانات الفصل الأول لطلاب عفرين بمدرسة الأحداث بمناطق الشهباء، وبدأ الطلاب يوم الخميس بمادة اللغة الكردية وأمس الاثنين قدموا مادة التاريخ".

وأضاف مجيد "كما تعلمون أن التهجير من عفرين بسبب هجمات الاحتلال التركي والمجموعات الإرهابية التابعة له أثر بشكل كبير على الطلاب ودراستهم وعقب وصولنا إلى مناطق الشهباء قامت لجنة التربية والتعليم بافتتاح المدارس لطلاب عفرين ليكملوا دراستهم، وكمدرسين وطلاب عانينا الكثير من الظروف الصعبة هنا في مدراس الشهباء بسبب النقص في الكادر التدريسي والمستلزمات المدرسية والمدرسة كانت على شكل خراب بدون أبواب ونوافذ، لكن رغم ذلك وبروح المقاومة تجاوزنا هذه الظروف الصعبة ووصلنا لمستوى عالي، وبروح المقاومة سنكمل مهامنا في المجال التعليمي ولغتنا الكردية".

وأكد أن "هذه الامتحانات هي امتحان المقاومة لطلاب عفرين وأينما نتواجد سنقاوم بعلمنا ولغتنا". وأوضح مجيد: "ليفعل الاحتلال التركي ما يشاء لكن لا يمكنه كسر إرادتنا أبداً ولن نتخلى عن فلسفتنا وفكرنا، وطلبنا الوحيد كأبناء عفرين العودة القريبة إلى عفرين لنكمل مسيرتنا الدراسية فيها بكل فخر وسرور، وبدوري أتمنى النجاح والتفوق لجميع الطلاب وأحيي مقاومة العصر".