السماح بمعاودة بث قناة (NRT)

نائب رئيس حكومة إقليم كردستان، قوباد طالباني، يصدر قراراً يسمح فيه لقناة NRT بمعاوجة البث بعد أن كانت قوى الأمن في السليمانية قد أوقفت بث القناة عقب تغطيتها للانتفاضة في مدن الإقليم.

اعترض نائب رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان، قوباد طالباني، على قرار حكومة إقليم كردستان القاضي بتمديد وقف بث قناة (NRT) التلفزيونية لمدة أسبوعٍ آخر، ومن المقرر أن تعاود القناة بثها اليوم.

وقررت حكومة إقليم كردستان، في الثامن عشر من شهر كانون الأول الجاري، إيقاف بث قناة (NRT) التلفزيونية التي تبث في كردستان الجنوبية.

وأقرَّت الحكومة إيقاف البث لمدة أسبوعٍ واحدٍ بسبب تغطيتها للمظاهرات الشعبية ضد الحكومة ومن ثم مددت الإيقاف لمدة أسبوعٍ آخر، لكن القرار أُلغي بعد اعتراض نائب رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان قوباد طالباني.

وتوقف بث القناة خلال الأسبوع الفائت بقرارٍ من وزير الثقافة والشباب في حكومة إقليم كردستان، خالد دوسكي، وبعدها تم تمديد قرار إيقاف البث.

وقالت الوزارة في بيانها: "وضع الإقليم تحسن بعد إيقاف بث القناة". وأفادت المعلومات أن إيقاف بث القناة تم تمديده لأسبوعٍ آخر بقرارٍ من المحكمة العامة في السليمانية. بيد أن نائب رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان قوباد طالباني اعترض على قرار وزارة الثقافة والشباب وقال طالباني في بيان له: "تم إبطال قرار وزارة الثقافة والشباب بسبب معارضته لقانون الإعلام وحرية التعبير. يمكن لقناة (NRT) معاودة بثها".

في السياق ذاته، تحدث مدير قناة (NRT) آوات علي لوكالة فرات للأنباء قائلاً: "وصلنا قرار قوباد طالباني المتعلق بالسماح بمعاودة البث، ونحن بانتظار إخلاء مبنى القناة من قبل قوات الأمن".

آوات علي تابع قائلاً: "تستمر تحضيراتنا المتعلقة بمعاودة البث، لكننا لم ندخل مبنى القناة بعد، لأن قوى الأمن ما زالت متواجدة داخل المبنى. أبلغناهم بقرار السماح بمعاودة البث، لكننا لا نعلم ما الذي حل بالمعدات الموجودة داخل المبنى لأننا لا نستطيع الدخول".