الديمقراطي الكردستاني يمهد لفرض برنامجه على الحكومة الجديدة

قبل الاجتماع بالأطراف السياسية المشاركة في الحكومة الجديدة أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني شروط مسبقة لفرض برنامجه الحزبي على الأطراف المشاركة.

أجريت الانتخابات البرلمانية في إقليم كردستان في الثلاثين من شهر أيلول المنصرم. وخلال إجراء الانتخابات وبعد إعلان النتائج الأولية أعلنت العديد من الأحزاب في الإقليم وجود مخالفات في العملية الانتخابية وقدمت اعتراضاتها لدى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

وباتت العيون تترقب هذه الأيام تشكيل الحكومة الجديدة في الإقليم، فيما يتوقع المراقبون التئام اجتماعات بين حزبي الديمقراطي الكردستاني PDK والاتحاد الوطني الكردستانيYNK.

شروط الديمقراطي الكردستاني (PDK)

وقبل تشكيل الحكومة الجيدة وقبل الاجتماع بين الأطراف المشاركة في الحكومة، أعلن مسؤولون في الحزب الديمقراطي الكردستاني شروطاً مسبقة لتشكيل الحكومة، وهي قبول باقي الأحزاب برنامجها وعدم انسحاب أي طرف من الحكومة في وقت الأزمات.

وصرح المتحدث باسم حزب PDK عن السليمانية- حلبجة عطا شيخ حسن بالقول: "العديد من الأطراف أعلنت دعمها للحكومة لكن وفيما بعد تراجعت عن وعودها. اليوم نحن نعيش مرحلة حساسة وهامة للغاية، وفيما يتعلق بحماية كردستان أمامنا مسؤوليات كبيرة، جميع الأطراف التي نالت حق تمثيل الشعب قادرة على أن تنال مكانتها من أجل كردستان قوية وفي إطار المبادئ الوطنية".

موقف YNK تجاه البرنامج

في تعليقه على هذا التصريح قال مسؤول العلاقات الخارجية عن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني YNK تحسين ناميك: "على الأطراف الكردستانية المشاركة في الحكومة أن تضمن عدم انسحابها فيما بعد فسيكون هناك برنامج قوي للحكومة، وفي المقابل تلك الأطراف التي تضمن دعمها لبرنامج الحكومة تريد ضماناً بعدم إقصائها من الحكومة لاحقاً.

الديمقراطي يفرض برنامجه الحزبي على الأطراف السياسية

وأوضح سياسيين، مثقفين، مفكرين، مستقلين وكتاب أن الحزب الديمقراطي الكردستاني يحاول فرض برنامجه الحزبي على باقي الأطراف السياسية من خلال برنامجه للحكومة.

وهذا لأن شروط الحزب الديمقراطي الكردستاني، اليوم، هي عينها شروطه على الحكومة السابقة، وبقيت الأحزاب المشاركة في الحكومة السابقة ضمن الحكومة ولم تنسحب إلا بعد أزمة كركوك والمناطق المتنازع عليها حيث أعلنت كل من الجمعية الإسلامية وحزب كوران (التغيير) انسحابهما من الحكومة بعد إعفاء الوزراء من مهامهم وقرار الحزب الديمقراطي الكردستاني بحق رئيس البرلمان من حزب كروان.