الحكومة العراقية: إقليم كردستان وافق على تسليم المطارات والمنافذ الحدودية

اقليم كردستان العراق يوافق على تسليم جميع منافذه الحدودية مع ايران وتركيا الى الحكومة الاتحادية وكافة المطارات والطرق البرية.

أعلنت الحكومة العراقية موافقة إقليم كردستان على تسليم الحدود الدولية مع تركيا وإيران للسلطة الاتحادية، بناءً على رغبة الإقليم بحلّ الأزمة التي تسبب بها إجراؤه للاستفتاء, وفق الدستور العراقي.

وأعلن مستشار رئيس الوزراء حيدر العبادي، إحسان الشمري، موافقة إقليم كردستان على تسليم الحدود الدولية مع تركيا وإيران، مؤكدًاً تشكيل لجنة عليا لتنظيم عمل المنافذ البرية والجمارك والمطارات، بالتنسيق مع وفد الإقليم الفني.

وأضاف الشمري, من خلال منشورٍ على صفحته على موقع فيس بووك, أنّ تفاصيل جديدة بشأن المفاوضات بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان طرأت بعد وصول عدة رسائل حول تلك المستجدات، الأمر الذي دفع نحو اتخاذ عدة قرارات مهمة.

وتابع المستشار العراقي بالقول: "تمّ تشكيل لجنة لتدقيق أسماء القطاع التعليمي والصحي في حكومة الإقليم، فضلًا عن عدة إجراءات أخرى تتعلق بالموظفين".

ويأتي هذا الإعلان بعد أيام على إطلاق الرئيس العراقي فؤاد معصوم مبادرة لإنهاء الأزمة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، والتي تفاقمت بعد استفتاء الانفصال الذي أجراه الإقليم في أيلول من العام الماضي.

تجدر الإشارة إلى أنّه لم يصدر أي بيانٍ رسمي من حكومة إقليم كردستان بخصوص تصريحات الشمري, حتى ساعة إعداد هذا الخبر.