البرلمان الاوروبي يستضيف المؤتمر الكردي الـ 16

يستعد البرلمان الأوروبي لاستضافة المؤتمر الكردي السادس عشر بحضور ومشاركة عدد من الحاصلين على جائزة نوبل، إضافة إلى العديد من المجموعات السياسية والشخصيات العامة.

يُعقد مؤتمر "الاتحاد الأوروبي، تركيا، الشرق الأوسط  والكرد"، الذي يقام سنوياً، في البرلمان الأوروبي للمرة الـ16 بين 5-6 شباط 2020.

ووفقاً للبرنامج الذي أعده رئيس المنتدى المدني الأوروبي التركي (EUTCC) البرفسور الدكتور كارين ويسترهايم، فإن كل من جماعة اليسار وأحزاب الخضر، التحالف الحر الأوروبي وللمرة الأولى المجموعة الكبيرة مجموعة الاشتراكيين والديمقراطيين في البرلمان الأوروبي يقدمون الدعم لهذا المؤتمر.

ويقود مؤتمر هذا العام العديد من المشاهير، حيث يشارك  كل من العالِم من جنوب أفريقيا والفائز بجائزة نوبل للسلام ديزموند توغو، المدافعة عن حقوق الإنسان الإيرانية شيرين عبادي، المفوضة السامية للسلام في مجلس أوروبا ورئيسة مؤسسة حقوق الإنسان بيانكا جاغر، اللغوي والفيلسوف الشهير نعوم تشومسكي  وصاحبة جائزة سخاروف  لحرية الفكر والبرلمانية السابقة لحزب الشعوب الديمقراطي(HDP) ليلى زانا أحد قيادي المؤتمر.

وسيبدأ المؤتمر بكلمة الافتتاح يوم الأربعاء 5 من شباط  في تمام الساعة 14:30 والساعة15:30. وسيتحدث العديد من نواب البرلمان الأوروبي إلى جانب رئيس المنتدى المدني الأوروبي التركي (EUTCC) البرفسور الدكتور كارين ويسترهايم. والنواب الذين سيتحدثون في بداية المؤتمر هم:

نيكولاج فيلومسون، وهو من الدنمارك، وعضو اليسار الأوروبي/ الشمال الأخضر الأيسر (GUE / NGL).

أندرياس شيدر، وهو من النمسا، وعضو في مجموعة الاشتراكيين والديمقراطيين (S&D)

فرانسوا ألفونسي، وهو من فرنسا، وعضو في حزب الخضر / كتلة الخضر/التحالف الأوروبي الحر.

ديميتريوس باباديموليس، نائب رئيس البرلمان الأوروبي لليونان.

 

المقترحات التي يتعين على المشرعين تقديمها هي كما يلي:

- تمت دعوة ممثل حزب الشعب الجمهوري(CHP): مركز السلطة / السلطة والمعارضة في تركيا

- نائب الحزب السعدي الإسلامي: وهو المعارضة بين الوحدة والانقسام

- النائب من حزب الشعوب الديمقراطي(HDP)كولستان كوجيغيت: تركيا 2023: ديكتاتورية ضد الديمقراطية.

كما ستعقد الجلسة الثانية في 5 شباط بين الساعة 17:00 و18:30 بإشراف البرفسور جنكيز أكتار وسيطرح مسألة  العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، وأزمة اللاجئين والكرد.

 

المشاركين في الجلسة هم:

- تينكه ستريك، التحالف الأخضر / الأوروبي الحر (الخضر / التعليم للجميع)، هولندا

-اودو بولمان، اشتراكي وديموقراطي من ألمانيا: محادثات  الاشتراك، قصة خالدة

- المحامي جان فيرمون: المسألة الكردية وأوروبا: تجريم بناء السلام

- من مكتب محامي القرن، القانون نوروز أويسال: النقطة الواضحة لإمرالي: قوة السلام.

 

جلسة 6 من شباط

ستقام الجلسة بين الساعة 9:30 والساعة 11:00، سيتم بإشراف النائبة في حزب الاشتراكيين والديمقراطيين S&D أفين إينجار عن "في عملية احتلال تركيا في شمال وشرق سوريا، الشرق الأوسط".

 

المشاركون هم:

ليلى الشايبي، عضوة في حزب الخضر اليساري الاوروبي(GUE)وحزب اتحاد اليسار الخضر(NGL): احتلال تركيا لشمال وشرق سوريا

- الدكتور جمال سلطان، مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية؛ (جهود تركيا لتصبح قوة عظمى - نحو إمبراطورية عثمانية)

- سورين سوندرجارد، برلمانية دنماركية سابقة: (الكرد- عقدة غورديون أو العقدة المركزية).

- كرمانج كوندي، مسؤول التعليم في ولاية تينيسي في الولايات المتحدة الأمريكية: ( الإبادة الدستورية للكرد والشعوب الأخرى الغير تركية في تركيا)

- فردا جتين، صحفي من بروكسل: (بعد داعش: خطوط الصراع مع التأثيرات العرقية والطائفية)

وفي الفترة بين الساعة 11:00 والـ 12:00 ظهراً، ستعقد البرلمانية الإسبانية في البرلمان الأوروبي ماريا أوجينا رودريغيز، ندوة حول "الاحتلال التركي لروج آفا- تأثيرات المساواة الجنسية)، وستنضم ثلاثة أسماء من الادارة الذاتية لشمال وشرق سوريا لهذه الندوة وهي: سهام قريو- بروين يوسف- جيهان خضرو.

ومن الساعة 12:00 إلى الساعة 13:00 سيعقد النائب الألماني السابق يورجن كلوت ندوة بعنوان "أوروبا والشرق الأوسط: المصالح في مواجهة الديمقراطية"، والمنضمون لهذه الندوة هم:

 

- براندو بنيفي، عضو البرلمان الأوروبي عن مجموعة الاشتراكيين والديموقراطيين في إيطاليا: ( توجيهات أوروبا في نزاع الشرق الأوسط)

 

- توماس شميدينغر، متخصص في العلوم السياسية في جامعة فيينا: ( أوروبا والقضية الكردية).

 

- ديرسم داغ دفيرن، عضو في مركز (كرد أكاد): (عملية التحول من المنظور الكردي في سياق الديمقراطية والبيئة والمساواة بين الجنسين.

 

وستعقد ندوة أخرى بعنوان "هناك بدائل" من قبل الصحفي الهولندي فلاديمير فان ويلغنبرغ بين 15.00 و 15.15، حيث ستشارك الأسماء التالية في الندوة  المزمع عقدها في القاعة المرقمة "Room ASP 1E2":

 

نازان أوستون داغ، عالم اجتماع من ألمانيا: (الديمقراطية في زمن الحرب- كيف ينظم المجتمع نفسه ويعلن توجهاته في الشرق الأوسط؟).

 

- أفيفا شتاين، عضو في مؤتمر القمة العالمي الجديد في هولندا: (نهوض النساء الكرديات ونضالهن ضد جرائم القتل بحق المرأة).

 

- آمد دجلة، صحفي: ( إعادة التفكير بالديمقراطية، العام 2023 من وجهة النظر الكردية)

 

خوان كارلوس غويرا مالدونادو، مؤرخ من الإكوادور: ( الحلول محلية للمشاكل العالمية- معايشة التضامن الدولي).

وستتم مناقشة الإعلان النهائي عن المؤتمر ما بين الساعة 16:15 والساعة 17:00، والإعلان عنه من قبل أعضاء إدارة المؤتمر.

وخلال برنامج المؤتمر، ستتم الترجمة باللغات الكردية والتركية والفرنسية والإنجليزية والألمانية والإسبانية والبرتغالية واليونانية للمشاركين والمستمعين.