الاحتلال التركي يطلق سراح خمسة صحفيين في مردين

أفرجت سلطات الاحتلال التركية في مدينة مردين اليوم الاثنين عن خمسة صحفيين كانت قد اعتقلتهم قبل عدة أيام أثناء تغطية المظاهرات المنددة بعزل رؤساء بلديات ثلاثة مدن في شمال كردستان.

وأطلقت قوى الأمن التركية عصر اليوم الاثنين سراح اثنين من مراسلي وكالة ميزوبوتاميا وهم أحمد كانبال ومحمد شاه أوروج ومراسلة وكالة (Jin News)، روجدا آيدن، والصحفية نورجان يالجن والصحفي حليم بارلاك.

وكانت قوى الأمن التركية قد اعتقلت يوم الثلاثاء الفائت (20 آب) الصحفيين الخمسة أثناء تغطيتهم لمظاهرات شعبية منددة بقرار الحكومة التركية القاضي بعزل رؤساء البلديات الثلاث المنتخبين ديمقراطياً.

وجرى الإفراج عن الصحفيين بعد أخذ إفاداتهم في مديرية الأمن بمدينة مردين.

وقال الصحفيون المعتقلون إن قوى الأمن استجوبتهم وتمحورت التحقيقات حول سبب تواجدهم في منطقة التظاهرات.

وقامت وزارة الداخلية التركية في التاسع عشر من شهر آب عام 2019، بعزل رئيس بلدية آمد (ديار بكر)، عدنان سلجوق مزركلي؛ ورئيس بلدية مردين، أحمد تورك؛ ورئيس بلدية مدينة وان، بيديا أوزجوك إرتان، متهما إياهم بدعم الإرهاب. جميع رؤساء البلديات الثلاثة هم من الحزب الديمقراطي للشعوب.

وفاز رؤساء البلديات الثلاثة بمقاعدهم في الانتخابات المحلية التي أجريت في 31 آذار، حيث فاز مزركلي بـ 63 في المائة من الأصوات، وأحمد تورك بنسبة 56 في المائة، وأوزكوك إرتان 53 في المائة. وتعد هذه المرة الثانية التي يتم فيها عزل رؤساء البلديات المنتخبين في المناطق الكردية من البلاد واستبدالهم برؤساء تعينهم الحكومة في انقرة.