الاحتلال التركي ومجموعاته الإرهابية يواصلون سرقة آثار عفرين

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن مرتزقة تركيا يواصلون البحث عن المواقع الأثرية في مدينة عفرين المحتلة، بعد تجريف وحفر المواقع الأثرية والدينية.

وقال المرصد نقلاً عن مصادر موثوقة قولهم إن عناصر إرهابية تابعة لدولة الاحتلال التركي يكثفون بحثهم عن المواقع الأثرية المخفية في مقاطعة عفرين المحتلة.

وأضاف المرصد بأن المجموعات الإرهابية تواصل حفر وتجريف التلال الأثرية والمزارات الدينية المعروفة، حيث يحاول هؤلاء الاستفسار عن تلك المواقع من المسنين أبناء المنطقة، وذلك بترهيبهم تارة وتارة أخرى بترغيبهم وإعطائهم نسبة مما يخرج من لقى وقطع أثرية، يأتي ذلك تحت أنظار مخابرات الاحتلال التركية التي تسهل عملهم.
وكان المرصد السوري رصد، خلال الأشهر الفائتة، أن الفصائل الموالية لتركيا تواصل أعمال التنقيب عن الآثار وحفر وتخريب المزارات الدينية بحثا عن تحف أثرية في عفرين، حيث جرفت وحفرت بشكل عشوائي تل “أرندة الأثري” الواقع في ناحية “الشيخ حديد” في ريف عفرين الغربي.
وشهد مزار “شيخ حميد” في قرية قسطل جندو التابعة لناحية شران في ريف عفرين أعمال حفر وتخريب أيضا، ويعد من المعالم التاريخية لمنطقة عفرين، واتهم الأهالي عناصر الفصائل الإرهابية بالقيام بأعمال الحفر التخريبية بتسهيل من المخابرات التركية.