الاتحاد الوطني يطلب جلسة طارئة للبرلمان العرافي بخصوص العدوان التركي

طالبت كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في البرلمان العراقي، اليوم الخميس، بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن "لوقف التوغل التركي".

قالت الكتلة في بيان ، (25 حزيران 2020)، إنه "تطالب كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني بجلسة طارئة لمجلس الأمن لوقف التوغل والقصف التركي وتشكيل لجنة قانونية لإقامة الدعاوى في المحاكم الدولية لتعويض ذوي الضحايا".  

وأضاف، "ببالغ الأسف والألم الشديدين فقد سقط اليوم شهداء وجرحى جدد من قرى تابعة لمحافظة السليمانية وبالتحديد في منطقة (كونه ماسي) المدينة السياحية بسبب العملية التركية التي تُنتهك فيها السيادة العراقية بكل إصرار، وعدم احترام مذكرات احتجاج الحكومة العراقية التي سلمتها للسفير التركي ودون التفكير بحرمة دماء سكان القرى الذين يسقطون ضحية التوغل التركي بحجة مطاردة جهات معارضة".  

وتابع، "نود أن نشير الى انه في الوقت الذي نعمل فيه على حماية وحفظ العلاقات الودية مع الدولة الجارة تركيا، إلا اننا نؤكد على أن حرمة دماء شعبنا وسيادة اراضينا هي خطٌ أحمر و ثوابتٌ أساسية نعمل على حمايتها والحفاظ عليها".  

وطالبت الكتلة في بيانها"الرئاسات الثلاث بتحركٍ فوري وعاجل لاتخاذ خطواتٍ فاعلة لردع الجانب التركي من أجل إيصال رسالةٍ قوية بأن العراق و حكومته وشعبه جاد هذه المرة في الوقوف بحزم بوجه هذه الانتهاكات والخروقات التركية التي تستبيح كل شي في طريقها حتى لو كان أرواح المواطنين وممتلكاتهم وسيادة العراق".  

كما دعت "الخارجية العراقية وممثل العراق في مجلس الأمن الدولي إلى تقديم طلب لعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن لوقف العملية العسكرية داخل الأراضي العراقية وإصدار قرار بتعويض الضحايا المدنيين العراقيين الذين يسقطون جراء هذه العمليات العسكرية".