الاتحاد الاوروبي يطالب تركيا بالامتناع عن القيام بأي "تحرك أحادي" في سوريا

طالب الاتحاد الأوروبي تركيا بالامتناع عن أي تحرك أحادي الجانب في سوريا، يؤدي إلى تقويض جهود مكافحة تنظيم داعش، أو المخاطرة بتوسيع عدم الاستقرار في سوريا.

وطالبت ممثلة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، اليوم السبت، تركيا بالامتناع عن أي تحرك أحادي الجانب في سوريا بعد تهديد أنقرة بشن هجوم جديد على المقاتلين الكرد الذين يخوضون الحرب ضد تنظيم داعش الارهابي في شمال وشرقي سوريا، بالتعاون مع التحالف الدولي لمحاربة داعش بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

واعتبرت موغيريني في بيان السبت أن "التصريحات عن عملية عسكرية تركية جديدة محتملة في شمال شرق سوريا، هي مصدر قلق"، في إشارة لتصريحات رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان وتهديداته للشمال السوري بعملية وشيكة. وأكدت موغيريني أنها تتوقع من "السلطات التركية الامتناع عن أي تحرك احادي الجانب من شأنه أن يقوض جهود التحالف ضد داعش أو تصعيد عدم الاستقرار في سوريا".

وأكدت وزير خارجية الاتحاد الأوروبي أن التصدي لمسلحي تنظيم داعش دخل مرحلته النهائية، داعية كل الأطراف الى العمل على تحقيق هدف إلحاق الهزيمة به قريبا والذي يبقى هدفا لا غنى عنه لأي حل دائم للأزمة السورية.

وسبق أن حذرت الولايات المتحدة، تركيا، من أن أي تحرك منفرد في سوريا، غير مقبول، وكشفت الصحف الأمريكية عن جهود حثيثة للإدارة الأمريكية لمنع أي هجوم تركي على حلفاء الولايات المتحدة في شمال شرق سوريا، وسط تحذيرات دولية متعددة من خطورة أي تحرك تركي على جهود محاربة تنظيم داعش الارهابي في معاقله الأخيرة في دير الزور.