الإدارة الذاتية تعلن تشكيلة هيئتها التنفيذية خلال أيام

تستعد اللجنة التحضيرية المشكلة من قبل الهيئة التنفيذية للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا للإعلان عن هيئات الإدارة العشرة، بالإضافة إلى 7 مكاتب، خلال أيام.

تعمل اللجنة التنفيذية، المشكلة من قبل مجلس سوريا، على تشكيل الإدارة الجديدة "الهيئات"، والتي ستكون مهمتها تذليل الصعوبات أمام التواصل بين الإدارات الذاتية والمدنية في شمال وشرق سوريا، ومن المرتقب الإعلان عنها خلال أيام.

وتشرف اللجنة التحضيرية، وهي المجلس العام للإدارة الذاتية والمؤلفة من 70عضو من مختلف المدن والإدارات في الشمال السوري، على تشكيل الهيئات للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا بناءً على التكنوقراط وأصحاب الخبرات والمؤهلات العلمية والعمل والعمر ومن يستطيع تحمل المسؤولية خلال المرحلة القادمة، بعيداً عن التمثيل السياسي أو الحزبي، بحسب أعضاء اللجنة.

وأما عدد الهيئات التي يتم تشكيلها فهي 10هيئات و7مكاتب، تتعلق بالخدمات مثل الداخلية والثقافة الصحة والأمور التنموية، ولا علاقة لها بالأمور السياسية فهي إدارة خدمية لتذليل الصعوبات وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين خلال المرحلة المقبلة.

وستعمل الإدارات على اتخاذ القرارات الموحدة على مستوى الشمال السوري بالتنسيق بين الإدارات الذاتية والمدنية كتوحيد الرسوم الجمركية وأسعار المحروقات، وتصاريح السفر والتنقل بين مدن الشمال السوري الموجودة مسبقاً والتي سيتم الغاؤها مع إعلان الهيئات وبدء عملها.

وكان مجلس سوريا الديمقراطية قد أعلن تشكيل الإدارة الذاتية لمناطق شمال وشرق سوريا في السادس من شهر أيلول /سبتمبر الحالي، خلال الاجتماع الذي عقد بمقر المجلس في ناحية عين عيسى بناءً على القرار الذي انبثق عن الاجتماع التأسيسي الثالث لمجلس سوريا الديمقراطية بمدينة الطبقة في الـ 16من شهر تموز المنصرم.

وانتخب خلال الاجتماع كل من سهام قريو وفريد عطي كرئاسة مشتركة للمجلس العام للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، وانتخاب ديوان عام للمجلس مؤلف من 5 أعضاء.

وانتخبت بيريفان خالد وعبد حامد المهباش كرئاسة مشتركة للهيئة التنفيذية في الإدارة الذاتية، والتي تعمل على تشكيل الهيئات التنفيذية العشرة على أن  يتم تشكيلها خلال مدة 21 يوماً.