الأحزاب السياسية المصرية ودورها في المشهد السياسي

لم تعرف الحياة السياسية في مصر، منذ القدم وحتى الآن، معنى الاستقرار ولم تلعب هذه الأحزاب دورها المنوط بها في تنمية الوعي السياسي في المجتمع المصري.

 على الأغلب أن معظم الأحزاب السياسية المصرية سعت دائماً للوصول إلى السلطة من أجل تنفيذ برنامجها السياسي، إلّا أنّها لم تتمكّن من نشر الحياة السياسية بحسب المطلوب منها.

وحين النظر في السنوات الأخيرة بعد الثورة نرى أن  طفرة جديدة ظهرت، تمثلت ظهور الأحزاب بكثرة مما يوحي بتشتت الوعي السياسي عند المجتمع المصري، وكثرة الميول والأهواء هي السائدة. 

 وفي مصر الآن أكثر من مائة وخمسة حزبًا، وتواجد معظمها بالاسم فقط، وبعيد عن التمثيل السياسي في الحياة المجتمعية أو الرسمية.  

ابتغينا من هذه الدراسة رصد عدد من الأحزاب المصرية المهمة على الساحة وتقريباً ستون حزب من الأحزاب المائة والخمسة. 

    1 - حزب الوفد الجديد 

حزب الوفد الجديد هو حزب سياسي ليبرالي مصري، وهو امتداد لحزب الوفد المصري القديم، والذي كان يُمثل الحزب الحاكم في مصر قبل قيام ثورة 23 يوليو 1952، والتي تم تغيير نظام الحكم في إثرها من النظام الملكي إلى النظام الجمهوري، وحل كافة الأحزاب السياسية المصرية في يناير 1953 بما فيها حزب الوفد. 

و اتخذ الحزب لنفسه اسم "حزب الوفد الجديد"، وذلك بعد حصوله على موافقة لجنة الأحزاب لتأسيسه في 4 فبراير 1978. 

يقع مقر حزب الوفد في محافظة الجيزة ويترأسه الدكتور السيد البدوي منذ مايو 2010 بعد الانتخابات التي أجريت على رئاسة الحزب بينه وبين الرئيس السابق للحزب محمود أباظة، وتعتبر جريدة "الوفد" الصحيفة الناطقة باسمه. 

٢- حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي 

يُعد حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي، هو أحد أبرز الأحزاب اليسارية المصرية، تأسس مع إعادة تأسيس الأحزاب في مصر وحل الاتحاد الاشتراكي العربي الذي كان يُمثل الحزب السياسي الوحيد في مصر سنة 1976. 

يعتبر خالد محيي الدين المؤسس والزعيم التاريخي للحزب، ومقره الرئيسي في محافظة القاهرة، وتعتبر جريدة "الأهالي" الصحيفة الناطقة باسمه. 

٣- الحزب العربي الديموقراطي الناصري 

أسس هذا الحزب السياسي فريد عبد الكريم بعد خروجه من السجن بالإشتراك مع كل من ضياء الدين داوود والفريق محمد فوزي وزير الحربية السابق في عهد الزعيم جمال عبد الناصر، وبمشاركة عدد كبير من القيادات الناصرية الشابة وقتها منهم سامح عاشور نقيب المحامين الحالي وسيد عبد الغني رئيس الحزب الحالي. 

 وتأسس الحزب بحكم المحكمة الإدارية العليا في 19 أبريل 1992 بعد رفض لجنة الأحزاب المصرية التابعة لمجلس الشورى الموافقة على إصدار ترخيص لقيام هذا الحزب، وتولي رئاسة الحزب بعد الموافقة عليه ضياء الدين داوود. ويعتبر سيد عبد الغني رئيس الحزب في الوقت الحالي. 

٤- حزب الأحرار 

حزب الأحرار هو حزب سياسي مصري، تأسس عام 1976 ، ويرأسه حلمي أحمد سالم. 

يؤمن الحزب بالحرية للوطن والمواطن، والإيمان بالاشتراكية النابعة من أرضنا مع تدعيم الديمقراطية. 

٥- حزب مصر العربي الاشتراكي 

تأسس حزب مصر العربي الاشتراكي في فترة السبعينيات، وتم إعلانه مُجددًا في 27/9/1992 بهدف الحفاظ علي منجزات ثورة 23 يوليو، وأهمها الالتزام بالدستور وضمان نسبة ال 50% على الأقل للعمال والفلاحين، ويأخذ الحزب بمبادئ الاشتراكية، وتسعى كوادر الحزب إلى تطويره برئاسة وحيد الأقصري. 

٦- حزب الحرية والعدالة 

تم قبول تأسيس حزب الحرية والعدالة في 6 يونيو/حزيران 2011، وهو حزب ذو مرجعية إسلامية، ويتبنى أيديولوجية الإسلام السياسي.  

وفي 21 فبراير/شباط 2011 وبعد أيام قليلة من تنحي الرئيس المصري السابق حسني مبارك إثر ثورة 25 يناير/كانون الثاني أعلن الدكتور محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين عن تأسيس الجماعة لهذا الحزب، كما أعلنوا أن ذلك الحزب مفتوح لكل المصريين مسلمين ومسيحيين، وتم اختيار الدكتور محمد سعد الكتاتني - رئيس الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين في مجلس الشعب 2005- وكيلا للمؤسسين وأميناً عاماً للحزب، وتم اختيار محمد مرسي رئيساً للحزب، وعصام العريان نائباً للرئيس، كما تم اختيار المفكر المسيحي رفيق حبيب نائباً لرئيس الحزب. 

٧- حزب الوسط 

هو حزب سياسي مصري ذو مرجعية إسلامية، ترجع فكرة تأسيسه إلى مجموعة من قيادات الحركة الطلابية في السبعينات وقيادات النقابات المهنية المُنتمين للتيار الإسلامي ومعظمهم كانوا أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين، ثم انفصلوا عنها عام 1996، وتقدموا بطلب للجنة شئون الأحزاب لإنشاء حزب سياسي يحمل اسم "حزب الوسط" ثلاثة مرات في أعوام 1996، 1998، و2004 ورفضت الطلبات الثلاثة. 

وبناء على هذا الرفض تقدم الحزب بطعن على قرار اللجنة أمام دائرة شئون الأحزاب بمجلس الدولة المصري، وفي 19 فبراير 2011 قضت الدائرة بالسماح بإنشاء الحزب، وإلغاء قرار لجنة شئون الأحزاب بالاعتراض على تأسيس الحزب. 

يترأس الحزب أبو العلا ماضي، ويتبنى حزب الوسط مبدأ المرجعية الإسلامية، التي تؤمن بالإسلام باعتباره نظاما سياسياً للحُكم. 

٨- حزب النور 

حزب النور الإسلامي هو حزب سياسي مصري أسس بعد أحداث ثورة 25 يناير؛ بمرجعية إسلامية، يتبع المنهج السلفي. 

 ويُعد أول حزب سلفي يتقدم بأوراقه ويتم قبوله ضمن الأحزاب التي قدمتها الدعوة السلفية. وتم اختيار عماد الدين عبد الغفور وكيلاً لمؤسسي الحزب. 

٩- حزب الأصالة السلفي 

حزب الأصالة هو حزب إسلامي سياسي مصري، تم تأسيسه بقرار لجنة الأحزاب السياسية في 28/8/2011، بعد استيفائه سائر الأوضاع الشكلية والموضوعية التي حددها القانون، وذلك في ضوء الإخطار المقدم من كل من عادل عبد المقصود عفيفي، وإيهاب محمد علي شيحة، ومحمود إبراهيم عبد الفتاح سلطان، بصفتهم الوكلاء المؤسسين للحزب. 

أسس الحزب اللواء الدكتور عادل عبد المقصود عفيفي - رئيس حزب الفضيلة سابقاً - وبعض أعضاء المكتب التنفيذي الذين انشقوا عن حزب الفضيلة وأسسوا حزب الأصالة، في يوليو 2011، وبعدما تبين أن هناك مؤامرة لتغيير مبادئ حزب الفضيلة التي تقوم على الالتزام بالشرعية وسيادة القانون والمنهج الإسلامي السلفي المعتدل، وتحويل مبادئه إلى أفكار مُتشددة تضر بالصالح العام والعمل الإسلامي. 

١٠- حزب المصريين الأحرار 

و حزب المصريين الأحرار، ذو مرجعية ليبرالية، أعلن عن تأسيسه المهندس نجيب ساويرس في 3 أبريل/نيسان عام 2011، تحت شعار "المستقبل نصنعه معاً لنعيد لمصر أمجادها". 

وانضم عدد من الشخصيات العامة لتشارك ساويرس في تأسيس الحزب، ومنها الشاعر أحمد فؤاد نجم، عالم الفلك فاروق الباز، الكاتب محمد سلماوي، جمال الغيطاني، الدكتور هاني سري الدين، المخرج خالد يوسف، أحمد اسحق رئيس لجان متابعة الملف النوبي، والدكتور محمود مهني عضو مُجمع البحوث الإسلامية ونائب رئيس جامعة الأزهر السابق. 

١١- حزب العمل الإسلامي المصري 

تأسس في 9 سبتمبر 1978.. امتدادا لحركة مصر الفتاة.. التي تم تأسيسها عام 1933 على يد الزعيم أحمد حسين، وتحولت إلى الحزب الوطني الإسلامي عام 1939م، ثم إلى الحزب الاشتراكي عام 1949، وتم حلها مع باقي الأحزاب السياسية عام 1953. 

وجرت إعادة التأسيس في عام 1978، في إطار التجربة التعددية الحزبية الجديدة برئاسة إبراهيم شكري (نائب رئيس حزب مصر الفتاة ثم الحزب الاشتراكي). 

أعلن الحزب التوجه الإسلامي في عام 1986، وتكرس التحول الإسلامي في المؤتمر العام للحزب الخامس 1989.. الذى عقد تحت شعار "إصلاح شامل من منظور إسلامي"، وتأكد هذا التوجه في المؤتمر العام السادس الذى عُقد عام 1993، حيث تولى المفكر الإسلامي الراحل عادل حسين موقع الأمين العام للحزب. 

بعد وفاة عادل حسين تولى مجدى أحمد حسين موقع الأمين العام بالانتخاب من اللجنة التنفيذية، وقرر الحزب مواصلة نشاطه بصورة اعتيادية، وعدم اعتداده بالقرار الإداري للجنة شئون الأحزاب الحكومية، ومواصلة إصدار جريدة "الشعب" على الإنترنت، والتي كانت أولى الصُحف على شبكة الإنترنت منذ عام 1997م. 

١٢- حزب الأمة الجديد 

حزب الأمة هو حزب سياسي تأسس بمقتضى حُكم قضائي صدر بجلسة يوم 25 يونيو/حزيران عام 1983 من المحكمة الدستورية العليا طبقاً لنص الدستور ولأحكام القانون 40 لسنة 1977 المُعدل بالقانون رقم 26 لسنة 1979 بشأن الأحزاب السياسية في جمهورية مصر العربية. 

يتبنى الحزب أيديولوجية الاشتراكية أو ما تسمى "الديمقراطية الاشتراكية". كما يتبنى الشريعة الإسلامية "كمصدر رئيسي للتشريع"، وصف الحزب نفسه عند إنشائه بأنه حزب "يمثل المعارضة الوسط" بمعنى "لا المعارضة المستأنسة ولا الشرسة". رئيسه الحالي الدكتور السيد الديداموني السيد ابو العينين. 

١٣ - حزب مصر الفتاة 

حركة مصر الفتاة هي حركة سياسية قومية مصرية بدأت في 12 أكتوبر 1933 بقيادة أحمد حسين متأثرة بالحركات القومية في تلك الفترة. وقد كان جمال عبد الناصر أحد شباب مصر الفتاة كان هناك أيضا حسن ابراهيم وأنور السادات وحسين الشافعي وغيرهم من الضباط الأحرار كما اختارت ثورة يوليو 52 بعد خريجي مدرسة مصر الفتاة أمثال فتحي نصار ونور الدين طراف وزراء في أول وزارة لها. 

وقد تم حلها مع باقي الأحزاب المصرية في 1953. ثم أعيد تأسيس الحزب في 1987. 

١٤- حزب الخضر المصري 

حزب الخضر المصري هو حزب سياسي قام بتأسيسه الدبلوماسي حسن رجب في 14 أبريل/نيسان 1990 بقرار من المحكمة الدستورية العليا، ويتولى رئاسته الآن الدكتور عبد المنعم علي الأعصر، ويهدف إلى إنشاء مجلس بيئة في كل محافظة يوجد بها مركز للمعلومات للتعرف على مصادر التلوث، ووضع خطط التخلص منها، وعمل التطوير الدائم لقانون البيئة وتطبيق كامل بنوده، ونشر قوانين حماية البيئة والحث على احترامها ثم الإلزام بتنفيذها، ومواجهة الفقر وغزو الصحراء كأساس لتحقيق نقلة حضارية شاملة. ويترأس الحزب الآن محمد رفعت احمد. 

١٥- حزب التكافل الاجتماعي 

حزب التكافل هو حزب سياسي مصري، مؤسسه ورئيسه أسامة شلتوت وهو عضو مجلس الشورى سابقاً، تأسس في 5 فبراير/شباط عام 1995 بحُكم المحكمة الإدارية العليا. 

يهدف الحزب إلى تحقيق التراحم المُستند على القوة الاقتصادية والقوة في الحق، وحرية تداول المعلومات وعدم التعتيم عليها، ومنع إيداع أموال المصريين بالبنوك الأجنبية خارج البلاد إلا بشروط يُميزها القانون، وضرورة التكافل المصري بين جميع المصريين وذلك لاتفاق مصالحهم. 

١٦- حزب مصر 2000 

حزب مصر 2000 هو حزب سياسي مصري، تأسس في 7 أبريل/نيسان عام 2001 بحُكم من المحكمة الإدارية العليا، برئاسة الدكتور/ فوزى خليل غزال. 

ويهدف الحزب إلى البناء الذاتي للأمة، ورفض قيم العولمة الغربية. 

١٧- حزب الجيل الديمقراطي 

حزب الجيل هو حزب سياسي مصري تأسس بحُكم من المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة في 9 فبراير 2002، يهتم الحزب بدور نهر النيل في نهضة مصر الاقتصادية والسياسية. 

 ويدعو الحزب لإنشاء منظمة لدول حوض النيل وصولاً إلى قيام وحدة اندماجية بينهم، كما للحزب رؤية لنهضة مشتركة بين مصر وليبيا والسودان وصولاً إلى تحقيق وحدة اندماجية بين الأقطار الثلاثة يطلق عليها "المثلث الذهبي". ورئيسه الحالي ناجي الشهابي. 

١٨- حزب الشعب الديموقراطي 

حزب الشعب الديمقراطي حزب سياسي مصري أسسه أبو الفضل الجيزاوي في 15 مارس 1992، ورئيسه الحالي هو أحمد عبد العظيم جبيلي، ويتبنى الحزب في برنامجه النظام الديمقراطي البرلماني، ويعتمد على الشريعة الإسلامية كمصدر رئيسي للتشريع. 

يهدف إلى المطالبة بتعديل الدستور لينص على أن تكون الشريعة الإسلامية مرجعاً للحكم، ومُعارضة التدخل الأمريكي والأجنبي في شئون مصر. 

١٨ -حزب الغد 

حزب الغد هو حزب سياسي مصري ليبرالي التوجه، أسسه المحامي أيمن نور في 27 أكتوبر عام 2004، وذلك بعد رفضه ثلاث مرات متتالية من قبل لجنة شئون الأحزاب التي يُهيمن عليها أعضاء الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم، ولكن سرعان ما تمت مُحاكمته بتهمة تزوير في توكيلات تأسيس الحزب وحُكم عليه بالسجن 5 سنوات. 

حدث انقسام حاد في الحزب في عام 2005 بين رئيس الحزب أيمن نور وبين نائبه موسي مصطفي موسي، فقد أصدر نور في اجتماع للهيئة العليا قرارات باستبعاد وفصل أربعة من كبار المسئولين منهم موسى في سبتمبر 2005، وقد عقب موسى على ذلك بعزل وفصل نور ومجموعة من مؤيديه في اجتماع آخر للهيئة العليا، ثم أعلن موسى نفسه رئيساً شرعياً للحزب من قبل الجمعية العمومية في أكتوبر 2005، أدي ذلك الانقسام إلي وجود هيكلين حزبيين يدعي كل منهما أنه حزب الغد ويتحدث باسمه، حتى حسمت لجنة شئون الأحزاب الصراع بالاعتراف بموسى رئيساً للحزب في مايو 2011. 

وتعتبر جريدة الغد الصحيفة الناطقة بلسان الحزب. 

١٩- حزب الكرامة 

حزب الكرامة هو حزب قومي عربي مصري، تأسس بقرار لجنة الأحزاب السياسية في 30/8/2011 بعد استيفائه سائر الأوضاع الشكلية والموضوعية التي حددها القانون، وتم اختيار أمين سليمان اسكندر وحمدين صباحي بصفتهما الوكلاء المؤسسين للحزب، وذلك تحت شعار "كرامة الوطن .. كرامة المواطن". 

وأهم ما يؤمن به الحزب هو أنه لا نهضة بدون التغيير، مع الثقة بقدرة الأمة حين تستيقظ عقولها وتنطلق طاقاتها وتتراص صفوفها، فالأمة التي حققت ما كان تقدر على صنع ما يكون، أمة المجد والعزة والكرامة تقدر عل صنع الغد الأفضل. 

٢٠- حزب السلام الديمقراطي 

حزب السلام الديمقراطي هو حزب سياسي مصري، تأسس في 4 يوليو/تموز عام 2005 بقرار من لجنة شئون الأحزاب السياسية، ويقوم على أساس مُخاطبة الضمير الإنساني من أجل إقرار السلام ونبذ الحرب، والعمل على تحقيق السلام الشامل، ويرأسه أحمد محمد بيومي الفضالي. 

٢١- حزب الوفاق القومي 

حزب الوفاق القومي هو حزب سياسي مصري، تأسس في أبريل/نيسان 2000 بقرار من لجنة شئون الأحزاب السياسية. 

يعطى الحزب لقضية فلسطين أهمية كبيرة، وكذلك مواجهة الاستعمار بكافة أشكاله، والسعي إلى تكامل اقتصادي بين الدول العربية، وضرورة تحقيق أمن غذائي عربي، ومنح المواطنين الحق في إقامة المنظمات الشعبية والاحزاب السياسية. 

٢٢- حزب الاتحاد الديمقراطي 

تأسس الحزب بمقتضى حُكم قضائي في أبريل 1990، وقد رأس الحزب عبدالمنعم ترك حتى وفاته في 1994 فتولى ابنه إبراهيم عبد المنعم ترك رئاسة الحزب، وهو أول من دعا المصريين للانضمام لمنظمة مكافحة الاحتلال الصهيوني لأمريكا. 

وتقوم فكرة الحزب علي أساس التكامل بين مصر والسودان، من أجل تشغيل الأيدي العاملة من الشباب المصري العاطل في الأراضي والمزارع السودانية الشاسعة ومن هنا تختفي أزمتي الغذاء والبطالة في مصر وتحقق السودان الانتعاش والازدهار الاقتصادي. 

وهناك حزب شبيه يحمل نفس الاسم موجود في السودان الشقيق ويرأسه "الميرغني" وهو الذي اقنع محمد ترك بإنشاء حزب مُماثل في مصر. 

وتتمثل أهم أهداف الحزب في وحدة مصر والسودان، واعتبار انفصال السودان في أوائل الخمسينات غير دستوري، كما يُنادى الحزب بفصل الدين عن السياسة، ودعم الحقوق السياسية والشخصية للفرد، والعمل على تحقيق تنمية اقتصادية شاملة. 

٢٣- حزب شباب مصر 

حزب شباب مصر هو حزب سياسي مصري، تأسس الحزب في 2 يوليو/تموز عام 2005 بناء على حُكم من محكمة القضاء الإداري، برئاسة أحمد عبد الهادي علي. 

ويهدف إلى ممارسة الشباب لدورهم الطبيعي في الحياة السياسية، والعمل على تنشئته سياسياً، والاهتمام بالشباب كدعامة رئيسية ينطلق منها للمستقبل، وضرورة وجود قنوات اتصال بين الشباب والمجتمع والاستفادة من طاقة الشباب، والعمل على مُناهضة العولمة والاهتمام بقضية حوار الحضارات، وضرورة التأكيد على أهمية التعاون الاقتصادي العربي المشترك، وسن القوانين والتشريعات الملائمة لمواجهة مشكلة الزيادة السكانية، وضرورة تطوير نظام التعليم ومنح البحث العلمي اهتماماً أكبر. 

٢٤- الحزب الدستوري الاجتماعي الحُر 

الحزب الدستوري الاجتماعي الحُر هو حزب سياسي مصري، تأسس عام 2004، ويرأسه ممدوح محمد أحمد قناوي. 

يدعو الحزب إلى ربط الأمن الوطني المصري بالاصلاح السياسي والديمقراطي. 

ويهدف إلى انتخاب هيئة تأسيسية لوضع دستور جديد للبلاد وطرحه للاستفتاء علي الشعب لإقراره أو رفضه، وإصلاح التعليم بزيادة ميزانيته، والرقابة علي المعلمين والموجهين، وكذلك إصلاح قطاع الصحة بزيادة ميزانيته والرقابة علي العاملين فيه، وتهيئة الجو المناسب للاستثمار، وإقامة جهاز قضائي سريع، والقضاء علي الروتين الحكومي، وتخفيض الضرائب، وتقديم خدمات ممتازة، ومراقبة الميزانية العامة بدقة وعلي مدي شهور طويلة، واعتبار موافقة مجلس الشعب شرطاً لتعيين كبار المسئولين، وإنشاء بنك للفقراء. 

٢٥- حزب المحافظين 

حزب سياسي مصري يميل في مرجعيته إلي يمين الوسط، شعاره «حزب يعمل لكل المصريين». أسسه عام 2006 الكاتب الصحفي مصطفي عبد العزيز وقد ضمت عضويته مجموعة متميزة من الصحفيين والسياسيين والشخصيات العامة المهتمين بالعمل العام. 

و اتخذ رئيسُ الحزب قراراً بتجميده في 2010 اعتراضاً منه علي الحصار السياسي والأمني الذي كان مفروضاً على الأحزاب السياسة من قبل نظام حسني مبارك، ولقلة الموارد المالية للحزب، إلا إنه بعد قيام ثورة 25 يناير وإطلاق حرية تكوين الأحزاب وسقوط النظام القديم أخطر رئيسُ الحزب لجنةَ شئون الأحزاب برغبته في إعادة عمل الحزب مرة أُخرى، ووافقت لجنة شئون الأحزاب، وبناءً عليه قام رئيسُ الحزب بالتقدم بطلب إلي المهندس أكمل قرطام مؤسس حزب النهضة (تحت التأسيس في ذلك الوقت) لدمجه تحت راية حزب المحافظين، فوافق رئيس حزب النهضة بعد استشارة هيئة المؤسسيين على الدمج وترتب على ذلك الدعوة لجمعية عمومية في 14 يونيو 2011 لإقرار التعديلات ولاختيار رئيساً جديداً للحزب، ووقع الاختيار على المهندس أكمل قرطام بأغلبية الحضور رئيساً للحزب بدلاً من الكاتب الصحفي مصطفى عبد العزيز نظراً لرغبته في التفرغ للعمل الصحفي. 

٢٦- الحزب الجمهوري الحُر 

الحزب الجمهوري الحر هو حزب سياسي مصري يؤمن بالليبرالية الاقتصادية القائمة على نظام الاقتصاد الحُر، وبأن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع. 

تأسس الحزب الجمهوري الحُر في 4/7/2006 كحزب سياسي ليبرالي ديمقراطي برئاسة الدكتور حسام مصطفى عبد الرحمن، ويهدف إلى خدمة الوطن والأمة والشعب والصالح العام، وتعتبر جريدة الجمهوري الحر هي الصحيفة الناطقة بلسان الحزب. 

ومبادئه هي أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع، وضرورة حق مصر في السيادة الوطنية على اراضيها ومياهه الإقليمية، مع التأكيد على حقها التاريخي في ريادة المنطقة العربية والإسلامية، مع ضرورة التواصل والتكامل مع كافة الدول العربية، وضرورة التأكيد على سلامة النسيج الوطني من خلال التمسك بسلامة الوحدة الوطنية، وأن المواطن أساس المساواة في الحقوق والواجبات بين كل المصريين، وضرورة إطلاق الحريات السياسية وضرورة احترام الإنسان، واحترام الدستور وسيادة القانون، ومنح التعددية الحزبية وتعظيم دور الأحزاب، وتفعيل مجانية التعليم، والتأكيد على مبدأ التضامن والعدل الاجتماعي وتكافؤ الفرص لجميع المواطنين، وكفالة الدولة للأمومة والطفولة والنشىء والشباب، وضرورة القضاء على الاحتكار الاقتصادي، والعمل على ضرورة الفصل بين السلطات الثلاث التشريعية والقضائية والتنفيذية. 

٢٧- حزب الجبهة الديمقراطي 

و حزب الجبهة الديمقراطي هو حزب سياسي مصري، تأسس في 24 مايو 2007، ويتبنى رؤية تتمثل في أن تكون مصر في القرن الحادي والعشرين وطناً قدوة ونموذجاً للرخاء، والحرية والأمان لكل أبنائها بلا استثناء، وأن هذا يتطلب العمل على استعادة مصر بموقعها الفريد وعمقها التاريخي مكانتها في المنطقة والعالم كمركز إشعاع للثقافة والحضارة والاعتدال، وأن وفاء مصر بحاجات أبنائها، وبرسالتها للعالم، مرهون فقط بقوة مصر: السياسية والاقتصادية والعسكرية. 

و كان حزب سياسي ليبرالي مصري تم الموافقة على إنشاءه في مايو 2007 قبل أن يندمج في حزب المصريين الأحرار في 21 ديسمبر 2013.  

وكان أسامة الغزالي حرب، أخر رؤساء الحزب فبل الاندماج، منصب رئيس مجلس أمناء حزب المصريين الأحرار، كما تم ضم المكتب السياسي للحزبين والهيئة العليا للحزبين. 

٢٨- حزب العدل 

حزب العدل هو حزب سياسي مصري، تم الإعلان عن تأسيسه في 27/6/2011 عقب ثورة 25 يناير، وعُقد المؤتمر الأول للحزب في حديقة الأزهر بالقاهرة، حيث قام مجموعة من المفكرين والنشطاء السياسيين بالإعلان عن برنامج وأهداف الحزب ومبادئه الأساسية. ومن ضمن مؤسسيه عدة حركات، منها "حركة 6 أبريل" و "حركة كفاية" و "الجمعية الوطنية للتغيير". 

يُعرف الحزب نفسه بأنه حزب البرنامج وليس الإيديولوجيا، كما يقدم نفسه على أنه مُمثل لتيار الوسط، وأنه مُنفتح لكافة الميول السياسية، وتعتمد رؤية الحزب على دولة مدنية، عادلة وحرة، حديثة، ناهضة بأبنائها، مُشاركة ومُضيفة للحضارة الإنسانية. 

وكلاء مؤسسي الحزب: مصطفي النجار، وعبدالمنعم إمام، وأحمد شكري 

٢٩- الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي 

الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي هو حزب سياسي مصري، تأسس في 3/7/2011، ومن ضمن أبرز الأعضاء المؤسسين هم: محمد أبو الغار، الدكتور عماد جاد، السيد فريد زهران، السيد زياد العليمي، الجراح الدكتور محمد غنيم، المُخرج السينمائي داوود عبد السيد، الاقتصادي حازم الببلاوي، والدبلوماسية ميرفت التلاوي. فيما انسحب الناشط السياسي عمرو حمزاوي من مُبادرة تأسيس الحزب في أبريل/نيسان 2011 مُعللا ذلك بـ "غياب الجماعية والشفافية في اتخاذ القرار داخل الحزب". 

يتبنى الحزب أيديولوجية ليبرالية اشتراكية، بما تعني العمل على إعادة توزيع الثروة لصالح العمل والعاملين في ظل اقتصاد السوق. 

٣٠- حزب مصر الثورة 

حزب مصر الثورة هو حزب سياسي مصري، تأسس في 3/7/2011. 

ويهدف الحزب إلى التركيز علي احتياجات المواطن المصري، مثل العودة إلى الصناعات النسيجية، والاهتمام بالصناعات اليدوية، والمُساعدة في ترويجها من خلال معارض خاصة، وضرورة النهوض بالمرأة الريفية وإعادة ثرواتها التي انقطعت منذ فترة طويلة، وصياغة حياة أفضل لكل طبقات الشعب المصري، والعمل على نقل تكنولوجيات الصناعات الصغيرة للشباب المصري لخلق مجتمع مُنتج لكل ما يحتاجه، وخفض ميزان الاستيراد من الخارج من أجل الارتقاء بحياة المواطن، وخاصة الطوائف المهشمة (كالعمال والفلاحين والموظفين، وتحقيق استراتيجية تعيد ريادة الدور المصري علي الساحة الدولية، والعمل على إعادة بناء الإنسان المصري العربي والإفريقي، واستثمار الموارد المادية والبشرية أفضل استثمار، وكذلك استغلال البيئات المُحيطة لتوفير كافة المصادر المتنوعة للمادة الخام. 

رئيس الحزب: المهندس محمود مهران 

٣١- حزب مصر الحديثة 

حزب مصر الحديثة هو حزب سياسي مصري، تأسس في 3/7/2011. وكيل المؤسسين:  الدكتور محمد نبيل سليمان دعبس. 

تقوم مبادئ وأهداف الحزب على عدة محاور يتحقق من خلالها العطاء الواجب لمصر وشعبها والتقدم والرقي لكل طوائف شعب مصر. 

ويهدف الحزب إلى اعادة بناء دولة مصر الحديثي عن طريق المشاركة في الحياة السياسية والاجتماعية وكافة منظمات ومؤسسات وهيئات مجتمع مصر الحديثة وتعليم أفضل وأن الشعب مصدر السلطات. 

٣٢- الحزب العربي للعدل والمساواة 

الحزب العربي للعدل والمساواة هو حزب سياسي مصري، تأسس في 6/7/2011، وتم جمع توكيلاته من سيناء والصعيد، ويهتم بقضايا الصعيد وسيناء ومعظم أعضائه من هذه المناطق، كما أن المؤسسين من العريش، والحزب يُركز نشاطه في سيناء، ويُؤمن بأن مصر عندما يسود فيها العدل والمساواة والحرية ستستطيع أن تنهض بأبنائها الأوفياء. 

وتم اختيار المهندس حسب الله الكفراوي - وزير الإسكان الأسبق - رئيساً شرفياً للحزب، ورئيساً للجنة الحُكماء الاستشارية التي قرر الحزب إنشائها من الهيئة التأسيسية والشخصيات العامة، ويُعتبر المهندس/ علي فريج راشد سلام وكيل مؤسسي الحزب العربي للعدل والمساواة من أبرز أعلام سيناء، وهو الرئيس السابق للمجلس المحلي لمحافظة شمال سيناء لمدة 18 سنة متتالية ورئيس مجلس إدارة ميناء العريش البحري لمدة 7 سنين ورئيس مدينة نخل السابق، كما يُعتبر الحاج أحمد السيد عبدالسلام الساري شقيق سيادة اللواء السابق بالجيش اللواء عبدالله الساري وهم من مُدشني قواعد الحزب في محافظة الفيوم، ولهم جهد وافر مع الهيئة التأسيسية للحزب. 

٣٣- حزب الوعي 

وافقت لجنة الأحزاب السياسية في يوم18/9/2011، على تأسيس حزب الوعي، بعد استيفائه سائر الأوضاع الشكلية والموضوعية التي حددها القانون في ضوء الإخطار المقدم من كلا من محمود طاهر حسن، شادي طارق محمد، الغزالي حرب، سامي سعيد سليم، بصفتهم وكلاء عن مؤسسي الحزب، على أن يتمتع الحزب بالشخصية الاعتبارية وحقه في مباشرة عمله السياسي اعتباراً من يوم 19/9/2011، وهو اليوم التالي لصدور قرار لجنة شئون الأحزاب. 

وهو حزب من شباب ثورة 25 يناير، يرى أن نهضة مصر تبدأ من تنمية الإنسان المصري، من خلال العمل على الأرض لإثراء الوعي، وتأهيل الإنسان ليصبح أكثر قدرة على الإنتاج والإبداع، وخلق سياسات وحلول تنطلق من الواقع اليومي للمجتمع وتوجه السياسة العامة للدولة. نحلم بمصر وطناً ديمقراطياً حراً يقوم على المدنية والمواطنة، ويحفظ قيمة كل إنسان وحرية الفكر والإبداع، ويشارك بفاعلية في ارساء العدل والسلام في المنطقة والعالم. 

٣٤- حزب الاتحاد 

وافقت لجنة الأحزاب السياسية في اجتماعها يوم 18/9/2011 علي تأسيس حزب الاتحاد وتمتعه بالشخصية الاعتبارية، وحقه في مباشرة نشاطه السياسي اعتباراً من 19/9/2011. 

وكلاء مؤسسي الحزب :حسام حسن بدراوي - رضا عبد الفتاح - عماد سلامة - وليد محمد إبراهيم. 

وهو حزب سياسي مصري أسسه حسام بدراوي (الأمين السابق للحزب الوطني المنحل) عقب ثورة 25 يناير وهو رئيسه الحالي. 

٣٥- حزب الحرية 

وافقت لجنة الأحزاب السياسية في يوم 17/7/2011، على تأسيس حزب الحرية، بعد استيفائه سائر الأوضاع الشكلية والموضوعية التي حددها القانون، في ضوء الإخطار المقدم من معتز محمد محمود علي، بصفته وكيلاً عن مؤسس الحزب، على أن يتمتع الحزب بالشخصية الاعتبارية، وحقه في مُباشرة عمله السياسي اعتباراً من يوم18/7/2011 ، وهو اليوم التالي لصدور قرار لجنة شئون الأحزاب. 

أسس الحزب معتز محمد محمود الأمين السابق للحزب الوطني الديمقراطي المنحل بقنا.  

وكان يتكرر وصف الحزب ضمن آخرين بأحزاب الفلول بسبب انضمام أعضاء سابقين في الحزب الوطني له.  

أقر الحزب باحتواء قائمته الانتخابية المشاركة في انتخابات مجلس الشعب المصري 2011-2012 بعدد منهم ولكنه وصف منتقديه من الأحزاب الأخرى بالاستعانة بعدد أكثر من نواب الحزب الوطني المنحل. حصد الحزب خمس مقاعد من إجمالي 498 مقعد في تلك الانتخابات.  

٣٦- حزب المواطن المصري 

وافقت لجنة الأحزاب السياسية في يوم 31/7/2011، على تأسيس حزب المواطن المصري، بعد استيفائه سائر الأوضاع الشكلية والموضوعية التي حددها القانون في ضوء الإخطار المقدم من كلاً من صلاح محمد حسب الله، أحمد إبراهيم مصطفى، بصفتهما الوكيلان عن مؤسسي الحزب، على أن يتمتع الحزب بالشخصية الاعتبارية وحقه في مُباشرة عمله السياسي اعتباراً من يوم 1/8/2011، وهو اليوم التالي لصدور قرار لجنه شئون الأحزاب. ويعتبر صلاح محمد حسب الله رئيس الحزب. 

٣٧- حزب حراس الثورة 

وافقت لجنة الأحزاب السياسية في يوم 31/7/2011، على تأسيس حزب حراس الثورة، بعد استيفائه سائر الأوضاع الشكلية والموضوعية التي حددها القانون في ضوء الإخطار المقدم من كلا من مجدي حسن محمد، فؤاد عبده محمد شلش، بدر رزق على بصفتهم وكلاء عن مؤسسي الحزب، على أن يتمتع الحزب بالشخصية الاعتبارية وحقه في مباشرة عمله السياسي اعتباراً من يوم 1/8/2011، وهو اليوم التالي لصدور قرار لجنه شئون الأحزاب. 

ويعتبر مجدي الشرف رئيس الحزب. 

٣٨- حزب الاتحاد المصري العربي 

وافقت لجنة الأحزاب السياسية في يوم 7/8/2011، على تأسيس حزب الاتحاد المصري العربي، بعد استيفائه سائر الأوضاع الشكلية والموضوعية التي حددها القانون، في ضوء الإخطار المقدم من عمر المختار حسين عمر صميدة، بصفته وكيلاً عن مؤسسي الحزب، على أن يتمتع الحزب بالشخصية الاعتبارية وحقه في مباشرة عمله السياسي اعتباراً من يوم 8/8/2011، وهو اليوم التالي لصدور قرار لجنة شئون الأحزاب. 

رئيس الحزب عمر المختار صميده 

٣٩- حزب مصر القومي 

وافقت لجنة الأحزاب السياسية في يوم 17/8/2011، على تأسيس حزب مصر القومي، بعد استيفائه سائر الأوضاع الشكلية والموضوعية التي حددها القانون في ضوء الإخطار المقدم من طلعت أحمد عصمت السادات، بصفته وكيلاً عن مؤسسي الحزب، على أن يتمتع الحزب بالشخصية الاعتبارية وحقه في مباشرة عمله السياسي اعتباراً من يوم 18/8/2011، وهو اليوم التالي لصدور قرار لجنة شئون الأحزاب. 

وتأسس الحزب عقب ثورة 25 يناير. رئيسه الأول طلعت السادات وبعد وفاته تنازع على الرئاسة نائب الرئيس السابق د/ روفائيل بولس وعفت السادات. أمين العضوية الأصلي هو اللواء/ إسماعيل مكى. ومن ضمن المؤسسين توفيق عكاشة.  

و رشّح الحزب كلّ من «مرتضى منصور» و «أحمد عوض الصعيدي» لانتخابات الرئاسة المصرية 2012. والآن يترأس الحزب روفائيل بولس. 

٤٠- حزب البداية 

وافقت لجنة الأحزاب السياسية في يوم17/8/2011، على تأسيس حزب البداية، بعد استيفائه سائر الأوضاع الشكلية والموضوعية التي حددها القانون، في ضوء الإخطار المقدم من محمود حسام الدين، بصفته وكيلاً عن مؤسسي الحزب، على أن يتمتع الحزب بالشخصية الاعتبارية وحقه في مُباشرة عمله السياسي اعتباراً من يوم 18/8/2011، وهو اليوم التالي لصدور قرار لجنة شئون الأحزاب. 

يرأسه محمود حسام الدين جلال الذي ترشح لرئاسة الجمهورية. الحزب لم يخض الانتخابات البرلمانية 2012. 

٤١- حزب السلام الاجتماعي 

وافقت لجنة الأحزاب السياسية في يوم 21/8/2011، على تأسيس حزب السلام الاجتماعي، بعد استيفائه سائر الأوضاع الشكلية والموضوعية التي حددها القانون، في ضوء الإخطار المقدم من حفظي أحمد علي زايد، بصفته وكيلاً عن مؤسسي الحزب، على أن يتمتع الحزب بالشخصية الاعتبارية وحقه في مُباشرة عمله السياسي اعتباراً من يوم 22/8/2011، وهو اليوم التالي لصدور قرار لجنة شئون الأحزاب. 

٤٢- حزب التحرير المصري 

وافقت لجنة الأحزاب السياسية في يوم 4/9/2011، على تأسيس حزب التحرير المصري، بعد استيفائه سائر الأوضاع الشكلية والموضوعية التي حددها القانون، في ضوء الإخطار المقدم من إبراهيم مصطفى زهران، بصفته وكيلاً عن مؤسسي الحزب، على أن يتمتع الحزب بالشخصية الاعتبارية وحقه في مُباشرة عمله السياسي اعتباراً من يوم 5/9/2011، وهو اليوم التالي لصدور قرار لجنة شئون الأحزاب. 

٤٣- حزب المساواة والتنمية 

وافقت لجنة الأحزاب السياسية في يوم 25/9/2011، على تأسيس حزب المساواة والتنمية، بعد استيفائه سائر الأوضاع الشكلية والموضوعية التي حددها القانون، في ضوء الإخطار المقدم من كلا من أحمد دسوقي أبو بكر، تيسير حسن محمود فهمي، بصفتهما وكيلان عن مؤسسي الحزب، على أن يتمتع الحزب بالشخصية الاعتبارية وحقه في مباشرة عمله السياسي اعتباراً من يوم 26/9/2011، وهو اليوم التالي لصدور قرار لجنة شئون الأحزاب. 

 

٤٤- حزب حقوق الإنسان والمواطنة 

وافقت لجنة الأحزاب السياسية في يوم 27/9/2011، على تأسيس حزب حقوق الإنسان والمواطنة، بعد استيفائه سائر الأوضاع الشكلية والموضوعية التي حددها القانون، في ضوء الإخطار المقدم من أحمد جمال الدين محمد التهامي، بصفته وكيلاً عن مؤسسي الحزب، على أن يتمتع الحزب بالشخصية الاعتبارية وحقه في مُباشرة عمله السياسي اعتباراً من يوم 28/9/2011، وهو اليوم التالي لصدور قرار لجنة شئون الأحزاب. 

٤٥- حزب غد الثورة المصري الجديد 

وافقت لجنة الأحزاب السياسية في يوم 9/10/2011، على تأسيس حزب غد الثورة المصري الجديد، بعد استيفائه سائر الأوضاع الشكلية والموضوعية التي حددها القانون، في ضوء الإخطار المقدم من أيمن نور، بصفته وكيلاً عن مؤسسي الحزب، على أن يتمتع الحزب بالشخصية الاعتبارية وحقه في مُباشرة عمله السياسي اعتباراً من يوم 10/10/2011، وهو اليوم التالي لصدور قرار لجنة شئون الأحزاب. 

 

٤٦- حزب البناء والتنمية 

وافقت لجنة الأحزاب السياسية في يوم 9/10/2011، على تأسيس حزب البناء والتنمية، المنبثق عن الجماعة الإسلامية، بعد استيفائه سائر الأوضاع الشكلية والموضوعية التي حددها القانون، في ضوء الإخطار المقدم من طارق الزمر، بصفته وكيلاً عن مؤسسي الحزب، على أن يتمتع الحزب بالشخصية الاعتبارية وحقه في مُباشرة عمله السياسي اعتباراً من يوم 10/10/2011، وهو اليوم التالي لصدور قرار لجنة شئون الأحزاب. 

٤٧- حزب غد المستقلين الجدد 

وافقت لجنة الأحزاب السياسية في يوم 15/10/2011، على تأسيس حزب غد المستقلين الجدد، بعد استيفائه سائر الأوضاع الشكلية والموضوعية التي حددها القانون، في ضوء الإخطار المقدم من الدكتور هشام عناني، بصفته وكيلاً عن مؤسسي الحزب، على أن يتمتع الحزب بالشخصية الاعتبارية وحقه في مُباشرة عمله السياسي اعتباراً من يوم 16/10/2011، وهو اليوم التالي لصدور قرار لجنة شئون الأحزاب. 

٤٨- حزب التحالف الشعبي الاشتراكي 

وافقت لجنة الأحزاب السياسية في يوم 15/10/2011، على تأسيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، بعد استيفائه سائر الأوضاع الشكلية والموضوعية التي حددها القانون، في ضوء الإخطار المقدم من كلاً من إبراهيم حسن العيسوي، عبد الغفار شكري، بصفتهما وكيلان عن مؤسسي الحزب، على أن يتمتع الحزب بالشخصية الاعتبارية وحقه في مُباشرة عمله السياسي اعتباراً من يوم 16/10/2011، وهو اليوم التالي لصدور قرار لجنة شئون الأحزاب. 

وهو حزب سياسي مصري يساري التوجه. يعتبر الحزب منشق عن حزب التجمع اليساري بعد الاعتراض على سياسات قياداته خاصة رئيس الحزب رفعت السعيد واتهامهم بالتواطئ مع نظام حسني مبارك. 

انضم الحزب لتحالف الكتلة المصرية استعدادًا لخوض أول سباق انتخابي في تاريخه وهي انتخابات مجلس الشعب المصري 2011-2012 ولكنه ما لبث أن انسحب من الكتلة اعتراضا على ما وصفه بضم الكتلة لفلول نظام مبارك السابق. ولكنه نجح في تأسيس تحالف الثورة مستمرة بالاشتراك مع حزب مصر الحرية وحزب التيار المصري وأربع أحزاب أخرى صغيرة لخوض الانتخابات من خلال تحالف انتخابي. 

 فاز التحالف بسبعة مقاعد، وهو ما يساوي نحو 1.5% من إجمالي مقاعد مجلس الشعب. وقرر الحزب ترشيح أبو العز الحريري لخوض انتخابات الرئاسة المصرية 2012، والتي حاز فيها على المركز الثامن بعد أن حصد 0.17% فقط من عدد الأصوات. 

٤٩- حزب الثورة المصرية 

وافقت لجنة الأحزاب السياسية في يوم 15/10/2011، على تأسيس حزب الثورة المصرية، بعد استيفائه سائر الأوضاع الشكلية والموضوعية التي حددها القانون، في ضوء الإخطار المقدم من طارق زيدان، بصفته وكيلاً عن مؤسسي الحزب، على أن يتمتع الحزب بالشخصية الاعتبارية وحقه في مُباشرة عمله السياسي اعتباراً من يوم 16/10/2011، وهو اليوم التالي لصدور قرار لجنة شئون الأحزاب. 

ويرأسه طارق زيدان، و يضم 11 ائتلافاً وحركةً سياسية، وأعلن عدم مشاركته في انتخابات مجلس الشعب 2011-2012 احتجاجاً على عنف الداخلية. 

٥٠- حزب العدالة والتنمية المصري 

حزب العدالة والتنمية المصري هو حزب سياسي مصري، وافقت لجنة الأحزاب السياسية على تأسيسه في يوم 16/10/2011، بعد استيفائه سائر الأوضاع الشكلية والموضوعية التي حددها القانون، وذلك في ضوء الإخطار المقدم من عمرو عبد العزيز سماحة، ومحمد عبد العزيز، وسيد سعيد عبد الستار، بصفتهم وكلاء عن مؤسسي الحزب، على أن يتمتع الحزب بالشخصية الاعتبارية وحقه في مُباشرة عمله السياسي اعتباراً من يوم 17/10/2011، وهو اليوم التالي لصدور قرار لجنة شئون الأحزاب. 

٥١- حزب الفضيلة 

حزب الفضيلة هو حزب سياسي مصري وافقت لجنة الأحزاب السياسية على تأسيسه في يوم 17/10/2011، بعد استيفائه سائر الأوضاع الشكلية والموضوعية التي حددها القانون، وذلك في ضوء الإخطار المقدم من محمود محمد فتحي بدر، بصفته وكيلاً عن مؤسسي الحزب، على أن يتمتع الحزب بالشخصية الاعتبارية وحقه في مُباشرة عمله السياسي اعتباراً من يوم 18/10/2011، وهو اليوم التالي لصدور قرار لجنة شئون الأحزاب. 

٥٢- حزب صوت مصر 

حزب صوت مصر هو حزب سياسي مصري، وافقت لجنة الأحزاب السياسية على تأسيسه في يوم 17/10/2011، بعد استيفائه سائر الأوضاع الشكلية والموضوعية التي حددها القانون، وذلك في ضوء الإخطار المقدم من نصر محمد عيد سليمان، بصفته وكيلاً عن مؤسسي الحزب، على أن يتمتع الحزب بالشخصية الاعتبارية وحقه في مُباشرة عمله السياسي اعتباراً من يوم 18/10/2011، وهو اليوم التالي لصدور قرار لجنة شئون الأحزاب. 

٥٣- حزب الثورة 

حزب الثورة هو حزب سياسي مصري، وافقت لجنة الأحزاب السياسية على تأسيسه في يوم 17/10/2011، بعد استيفائه سائر الأوضاع الشكلية والموضوعية التي حددها القانون، وذلك في ضوء الإخطار المقدم من صفاء أحمد عبد الرحمن محمد، ومحمد محيي الدين السيد بصل، وسيد محمد حسن محمود، وأحمد حامد عبد العال أبو الدهب، بصفتهم وكلاء عن مؤسسي الحزب، على أن يتمتع الحزب بالشخصية الاعتبارية وحقه في مُباشرة عمله السياسي اعتباراً من يوم 18/10/2011، وهو اليوم التالي لصدور قرار لجنة شئون الأحزاب. 

رئيس الحزب  المهندس صفاء عبد الرحمن ونائب رئيس الحزب المهندس محمد محي الدين بصل والأمين العام للحزب المهندس بدر العربي. 

٥٤- حزب مصر الكنانة 

تاريخ التأسيس 2009 ومؤسسه اشرف زكي بارومه.  

ويهدف الحزب إلى إعلاء شأن مصر في مصاف الدول العظمى، كما كانت عليه طيلة وجودها من خلال التحول إلى الإقتصاد الصناعي لكل المنتجات وكل الصناعات العالمية والتي من خلالها سيُعاد بناء الهوية المصرية على شكلها الجديد السيادي العالمي، ويتم من خلال ثروات مصر العظيمة والذى يأتي في أولها شعب مصر، فهذا الشعب المصري العظيم هو أهم ثروة من ثروات مصر. 

٥٥- حزب التحرير الشيعي 

حزب التحرير الشيعي هو حزب مصري تحت الإنشاء بعد ثورة 25 يناير، مؤسسه المُفكر الشيعي المصري أحمد راسم النفيس، وهو الحزب الذي تم رفض أوراق تأسيسه من لجنة الأحزاب السياسية استناداً إلى "عدم استيفائه الشروط المقررة قانونيًا" وينظر طعن رفض تأسيس الحزب المقدم من مؤسسه في 17 ديسمبر، 2011، أحد مؤسسي الحزب هو الطاهر الهاشمي، نقيب الأشراف بالبحيرة أمين مشيخة الطريقة الهاشمية. 

أثار طلب تأسيس الحزب حالة من الجدل في الشارع السياسي والديني المصري حول دوره في نشر التشيع، ومخاوف فتنة سنية شيعية في مصر؛ فيتسأل سياسيون ومفكرون كأمثال رفعت السعيد وفهمي هويدي عن الانتماء الوطني أم المذهبي للحزب، أي سيسطر وعن مدى قانونية تأسيس الحزب أو تشكيله، إضافة حقيقية للحياة السياسية، بينما لم يجد آخرون، كالكاتب الناصري أحمد الجمال، أي مشكلة في وجود الحزب قياساً على وجود أحزاب للسلفيين والأخوان، وأن العبرة في النهاية هي الالتزام بالدستور والمواطنة واللوائح والقوانين الموجودة في المجتمع كواجب على أي فصيل مجتمعي أو سياسي. 

٥٦- الحزب الاشتراكي المصري 

هو حزب سياسي مصري تم الإعلان عن بدأ تأسيسه في 18 يونيو 2011 عقب ثورة 25 يناير بحضور رموز من التيار اليساري المصري. والحزب الاشتراكي المصري عضو مؤسس في تحالف الثورة مستمرة. يرفض الحزب أيديولوجية النيوليبرالية. 

من أبرز قياداته أحمد بهاء الدين شعبان رئيس الحزب ومن مؤسسي حركة كفاية. وكريمة الحفناوي من قيادات حركة كفاية والجمعية الوطنية للتغيير. 

٥٧-  الحزب الشيوعي المصري 

هو حزب سياسي ماركسي - لينيني تأسس عام 1922.  

بدأ هذا الحزب نشاطه في عام 1922م بالإسكندرية بقيادة جوزيف روزنتال وحسني العرابي وأنطون مارون، ويعمل كحزب سري منذ عام 1924 وحتى يومنا هذا, وتمت إعادة تأسيسه في عام 1975 بعد أن تم حله في منتصف الستينات بقرار من قيادة الحزب في معتقلات الحقبة الناصرية والتي استمرت فترات اعتقال كوادر الحزب فيها إلى عشرة أعوام للعديد منهم وبعد مجهودات عدة تم إعادة التأسيس في عام 1975 وتمت إعادة برنامج الحزب ولائحته التنظيمية. 

 يتبنى الحزب المنهج الماركسي اللينيني ويتواجد أعضاؤه وكوادره في العديد من المواقع المنتشرة في كل أرجاء مصر خاصة في أوساط العمال والفلاحين والفئات المهمشة اجتماعيا، بالإضافة إلى أن للحزب أعضاء حاليين وراحلين أسهموا بشكل واضح في الإرث الثقافي والأدبي في مصر طوال القرن الماضي. 

نتيجة ظروف "انعدام الحريات في مصر" وتشديد القبضة الأمنية على الناشطين السياسيين والمعارضين عموماً اتخذ الحزب الشيوعي المصري قراراً بالتزام السرية بشكل تام وصارم، وإن كان يلاحظ أثر الحزب في إثراء الحركة السياسية المعارضة النشطة في مصر خلال بدايات هذا القرن منذ اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية وقيادة التحركات المطالبة بالديمقراطية وحقوق الإنسان والنضالات العمالية والمهنية في مصر خلال السنوات الماضية. 

من قادة ورموز الحزب زكي مراد ومحمود أمين العالم ويوسف درويش وأحمد نبيل الهلالي 

ويوسف صديق. والآن يعتبر صلاح عدلي رئيس الحزب. 

٥٨- حزب حماة الوطن 

وافقت لجنة شئون الأحزاب على إنشاء الحزب في 28/5/2014. هو حزب مدني يجمع كل اطياف المجتمع في سبيكة فريدة غير قابلة للانكسار او الانفصال. الوكلاء المؤسسون فؤاد عبد العزيز عرفه. وناجي عبد العزيز محمد. ومحمد أسامه ابو المجد. 

تمثيل الحزب في البرلمان له 17 مقعدا في البرلمان بين مقاعد حصل عليها الحزب من خلال قائمة "في حب مصر"، إضافة إلى عدد من المقاعد الفردية.