استنكار مؤامرة "9 تشرين الأوّل" في جمهوريّة أديكه الروسيّة

بمناسبة الذكرى 20 لمؤامرة 9 تشرين الأوّل الدوليّة التي استهدفت القائد أوجلان تجمّع العشرات من الكردستانيّين المقيمين في جمهوريّة أديكه الروسيّة باجتماع للتنديد بتلك المؤامرة, حيث عبّروا من خلال بيانْ عن استنكارهم العزلة المفروضة على القائد وطالبوا برفعها.

وبدأ الاجتماع, الذي نظّمه مركز الثقافة الكردي, بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الشهداء, تلتها كلمة لعضو منظومة المجتمع الكردستاني, كولان روج التي أشارت إلى أنّ الشعب الكردي يمرّ بمرحلةٍ تاريخيّة, مضيفةً أنّ "المؤامرة الدوليّة التي استهدفت القائد منافية لحقوق الإنسان, وتعبّر عن انعدام القانون الدولي".

وأوضحت روج أنّ المؤامرة لم تستهدف شخص القائد أوجلان فحسب, بل هي "استهداف لعموم الشعب الكردي وشعوب الشرق الأوسط. نظراً لتأثير أفكار القائد على منحى الأحداث في عموم المنطقة, حيث كان يطالب بحرّية الشعوب من الأنظمة الاستبداديّة".

من جانبه, ندّد عضو "المؤتمر الوطني الكردستاني" فيزوي حسين في كلمته مؤامرة 9 تشرين الأوّل التي استهدفت القائد الكردي عبد الله أوجلان, مضيفاً بالقول: "لتعلم الدولة التركيّة وكلّ القوى التي شاركت في المؤامرة بأنّ الشعب الكردي لن يتخلّى عن نضاله في سبيل تحقيق حرّية قائده", كما طالب جميع الكردستانيّين في عموم العالم أن يقفوا صفّاً واحداً في وجه كلّ المؤامرات التي تستهدف وجودهم.

كما ذكر الرئيس المشترك لمركز الثقافة الكردي في جمهوريّة أديكه الروسيّة أنّ يوم 9 تشرين الأوّل هو "يوم أسود في التاريخ الكردي", حيث كان يوم المؤامرة الدوليّة,معبّراً عن رفضهم التخلّي عن الكفاح لأجل القائد.

وقالت الرئيسة المشتركة سينم محمّد أنّ الشعب الكردي "قلقٌ حول العزلة المفروضة على القائد آبو, التي تفرضها السلطات التركيّة" مستدركّة بالقول "رغم ذلك, لن تتمكّن الدولة التركيّة من خلال ذلك أن تكسر إرادة الكرد وإرادتهم في مواصلة نضالهم الشرعي".