اري جلال لفرات: انتشال جثث أربعة غرقى من جنوب كردستان في بحر إيجة

غرق عشرات الأشخاص بعد محاولة فاشلة للوصول إلى أوروبا عبر بحر إيجة في تركيا، 16 شخصا منهم  من اقليم كردستان (جنوب كردستان)، عثر على أربعة جثث حتى الآن، فيما ألقي القبض على المهربين بينهم كردي من زاخو.

قال اري جلال رئيس اتحاد اللاجئين العراقيين  في تصريح لوكالة فرات للانباء ANF: إن"قارباً يضم 35 شخصاً أغلبهم من إقليم كردستان انقلب يوم الأربعاء قبالة سواحل بحر إيجه ما أسفر عن مصرعهم باستثناء سيدة واحدة اسمها مهاباد وهي من أهالي زاخو".

وأضاف "أن من بين 35 شخصاً كانوا على متن القارب  16 منهم من مواطني إقليم كردستان، 15 شخص من زاخو وشخص واحد من دهوك"، مشيراً إلى أن "حرس السواحل التركي عثر على 15 جثة بينهم  4 أشخاص فقط  من أهالي الإقليم بالقرب من إزمير، ثلاثة منهم من أهالي مدينة زاخو، وشخص  من أهالي مدينة دهوك، وأن البحث ما زال جاياً على الجثث الباقية ".

وكشف جلال أنه "وحتى الآن لم تصل جثث الأشخاص الأربعة إلى الإقليم وأنه من المحتمل أن تصل يوم الاثنين المقبل ".

وعن الوضع الصحي للناجية الوحيدة من الغرق أجاب قائلا إن "مهاباد هي حالياً في مركز اللآجئين التركي، ومن القرر أن نستلمها غداً وستعود خلال يومين إلى الإقليم".

وكشف أن"المهربين هم خمسة أشخاص، أربعة منهم سوريين تم إلقاء القبض عليهم وعراقي ما زال فاراً ويعتقد أنه من مدينة زاخو". 

ويذكر أن سبعة من الضحايا ينتمون إلى عائلة واحدة من مدينة زاخو في دهوك، فيما تفيد الأنباء بأن عائلة ثانية مؤلفة من خمسة أشخاص قضت في البحر. والعائلة من إقليم كردستان لكن لا يعرف من أي مدينة بالضبط.

وغرق المئات من طالبي اللجوء في بحر إيجة وكان من بينهم عدد كبير من إقليم كردستان وكذلك من المناطق الكردية في غرب كردستان.

وفي آب أغسطس من العام الجاري لقي أربعة من أفراد عائلة كردية حتفهم في بحر إيجة بعدما كانوا يحاولون العبور الى اليونان لطلب اللجوء.