ارتفاع عدد طلبات التسجيل في جامعتي كوباني ورجافا لهذا العام

استقبلت جامعتي كوباني وروجافا طلبات مُكثفة حيث بدأت فترة التسجيل للفترة 2019-2020. سيستمر الالتحاق بالجامعات حتى 5 تشرين الثاني، وسيبدأ العام الدراسي الجديد مع 22 قسمًا.

بدأت فترة التسجيل في العام الدراسي الجديد لجامعتي روجافا وكوباني في شمال شرق سوريا، تجدر الإشارة إلى أنه خلال هذا العام، سيستمر عدد الطلبات المقدمة للتسجيلات حتى 5 تشرين الثاني، وستكون طلبات هذا العام أعلى من السنوات السابقة.

ورغم ظروف الحرب المستمرة وتهديدات الحرب على المنطقة في السنوات السابقة، لم ينقطع التعليم في شمال شرق سوريا وتم تحقيق نجاحات كبيرة في هذا المجال.

وبعد ثورة 19 تموز 2012 ، بدأ التعليم الأول، الإعدادي والثانوي دون انقطاع بثلاث لغات، وقد تم تأسيس عفرين في عام 2015، جامعة روج أفا في عام وكوباني في عام 2017.

نظراً لأن جامعة عفرين تحت الاحتلال، فإن معظم الطلاب الذين كانوا يدرسون هناك يواصلون تعليمهم في جامعات كوباني وروجافا.

يوجد 22 قسمًا في جامعات روجافا وكوباني التي بدأت بالتسجيل للعام الدراسي 2019-2020، وبصرف النظر عن الطلاب من روج أفا، هناك اهتمام قوي في كلتا الجامعتين من السكان العرب مثل الرقة، الطبقة، منبج ودير الزور.

فيما يتعلق بفترة التسجيل في الجامعة، صرحت الرئيسة المشتركة لكلية العلوم الفنية لجامعة كوباني ساكنة علي لوكالة فرات للأنباء وقالت: إن التسجيلات الجديدة ستستمر ما بين 10 أيلول و 5 تشرين الثاني.

وتابعت ساكنة حديثها قائلة: إن هذا العام استقبلت الجامعتان الطلاب من خلال نظام التسجيل المركزي.

وأشارت علي إلى أن كلتا الجامعتين لديها 22 قسماً مختلفاً، وأن عدد الطلبات مرتفعاً منذ الأسبوع الأول من فترة التسجيل.

وأردفت علي: يتوافق تسجيل الطلاب مع درجات التخرج من المدرسة الثانوية، ولاحظ أن عدد الطلبات المقدمة من المناطق العربية هذا العام مرتفع.

وقالت علي: إن معايرنا المتعلقة بقبول الطلاب تعتمد بنسبة 70% على درجات الطالب و30 % على فحص المقابلة، ويحق للطالب اختيار 3 رغبات.

وصرح عضو هيئة التنسيق بجامعة كوباني ماسيدار ماسيرو، أنه تم افتتاح أقسام جديدة هذا العام وزاد عدد أعضاء هيئة التدريس وزاد عدد الطلبات أيضًا.
وقال ماسيرو إن هدفهم الرئيسي هو رفع مستوى التعليم، مُضيفاً أنهم افتتحوا قسم المختبرات في جامعة كوباني هذا العام وأن هذا القسم سوف يشكل أساساً لكلية الطب في السنوات التالية.

ويوجد في جامعة كوباني الأقسام التالية: اللغة، الأدب الكردي، المختبر الطبي، قسم الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء والأحياء.

وتشمل جامعة روجافا الأقسام التالية: الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، التاريخ، الجغرافيا، التدريس ، الفنون الجميلة، علم الجيولوجيا، الأدب، هندسة البترول، الهندسة البتروكيماوية، الهندسة الزراعية، هندسة البناء الإيكولوجي، الإدارة والمالية، الميكانيكا، الترجمة الإنجليزية والهندسة المدنية.