احتفالات نوروز في قامشلو.. بروح المقاومة سنحرّر عفرين

تجمّع الآلاف من أهالي مقاطعة قامشلو, منذ ساعات صباح اليوم الأولى, في ساحة "نوروز" بمحيط قرية "هيمو" احتفالاً بيوم النوروز, العيد القومي للشعب الكردي, حيث كان الشعار الأبرز في الاحتفال هو "بروح مقاومةنوروز ينسكر العزلة وسنحرّر عفرين".

وشارك العديد من مسؤولي الإدارة الذاتية الديمقراطيّة لشمال وشرق سوريا إلى جانب قياديّين عسكريّين وممثّلين عن منظّمات ومؤسّسات المجتمع المدني, حيث رفع المحتفلون أغلام ورايات وحدات حماية الشعب والمرأة, قوّات سوريا الديمقراطيّة, حركة المجتمع الديمقراطي, مؤتمر ستار وصور شهداء الحرّية.

وهنّأت العضو في منسّقية مؤتمر ستار, فوزة يوسف, خلال كلمة لها, الشعب الكردي وعموم شعوب المنطقة بقدوم عيد النوروز, مضيفة بالقول "بروح مقاومة نوروز, سنكسر العزلة المفروضة على القائد أوجلان وسنحرّر عفرين من الاحتلال".

وأشارت يوسف إلى أنّ شعوب المنطقة "تكتب التاريخ مجدّداً.. من خلال إرادة الشعوب وببطولات مقاتلي قوّات سوريا الديمقراطيّة تمّ إسقاط إمبراطوريّة داعش الإرهابيّة", موضحة أنّ بعد 8 أعوام من ثورة روج آفا, أثبتت شعوب شمال وشرق سوريا أنّ مشروعها هو "النموذج الأفضل لمستقبل سوريا".

وأكّدت فوزة يوسف على "قدرة" شعوب شمال وشرق سوريا على حماية نفسها من أيّ تهديد خارجي أم داخلي "تماماً كما استطاعت أن تحافظ على وحدة الأراضي السوريّة" وذلك في ردّها على تهديدات النظام السوري بالهجوم على مناطق قوّات سوريا الديمقراطيّة.

وتابعت العضو في منسّقية مؤتمر ستار بالقول: "نقول للقوى الدوليّة أنّنا انتصرنا على تنظيم داعش الإرهابي من خلال الآلاف من الشهداء الذين قدّموا أرواحهم فداء للحرّية. يتوجّب على الأمم المتّحدة أن تقوم بمسؤوليّاتها حيال إرهابيّي داعش الأسرى لدينا, وتطلب من بلدانهم أن تحاكمهم لديها. كما أنّ انتهاء داعش لا يعني نهاية الإرهاب, إذ هناك العديد من المناطق السوريّة لا تزال محتلّة مثل عفرين, الباب وجرابلس, لذا فإنّنا نعد شعبنا بأنّنا لن نوقف نضالنا حتّى تحرير عفرين.

بدورها, تحدّثت بيريتان آسيا باسم مؤسّسة اتحاد الشعوب وقالت: "أهنّئ حلول نوروز على عموم شعوب العالم "خاصّة شعوب شمال وشرق سوريا التي تعيش في هذه الأيّام فرحة الانتصار العظيم على تنظيم داعش الإرهابي".

كما قرئت رسالة من الشعب السرياني, هنّأت قدوم عيد نوروز على الشعب الكردي وعلى مقاتلي قوّات سوريا الديمقراطيّة, مؤكّدة على مبدأ أخوّة الشعوب والعيش المشترك بين جميع مكوّنات شمال وشرق سوريا.

وقدّمت فرق موسيقيّة أغانٍ فلكوريّة وأخرى ثوريّة تعبّر عن نوروز كونه عيد قومي للشعب الكردي, وواصل المحتفلون رقصاتهم على وقع تلك الأغاني.