احتفالات شعبيّة كبيرة في "مخمور" بمناسبة عيد النوروز

أقام الآلاف من الكردستانيّين المقيمين في مخيّم "الشهيد رستم جودي" بمنطقة مخمور احتفاليّة بمناسبة حلول عيد النوروز, العيد القومي للشعب الكردي, بإشراف مركز الثقافة والفن في مخمور.

وبدأت الاحتفاليّة بعد ظهيرة اليوم الثلاثاء (19 آذار), حيث رُفعت صور القائد أوجلان وأعلام ورايات حزب العمّال الكردستاني, وحدات حماية المرأة - ستار, منظومة المجتمع الديمقراطي ومنظومة المرأة الكردستانيّة.

وردّد المحتفلون شعارت تمجّد بطولات المقاتلين الكرد على جبهات القتال في شمال وغرب كردستان, إلى جانب رفع لافتات مكتوب عليها "نوروز مبارك للقائد أوجلان" و"بنار نوروز سنسقط جدران الظلم والدكتاتوريّة".

وتحدّث الرئيس المشترك لمجلس الشعب, حسين كارا خلال الاحتفاليّة مهنّئاً الشعب الكردي والقائد أوجلان بحلول عيد النوروز, مضيفاً بالقول: "نوروز هو إحياء ثورة الشعوب في وجه الظلم, نوروز هو مطرقة كاوا الحداد التي بعثت الحرّية للشعب الكردي, بعد أنّ كان الكرد أسرى أعدائهم على مرّ التاريخ. نوروز هو يوم إسقاط استبداد ’أزدهاك’ وخلاص الشعوب من العبوديّة".

وانضمّ وفد ممثّل لنساء شمال وشرق سوريا إلى الاحتفاليّة, حيث قرأت الرئيسة المشتركة لمجلس الرّقة المدني, مريم ابراهيم رسالة أمام المحتفلين, قالت فيها إنّ شعوب شمال وشرق سوريا تبارك النوروز على القائد أوجلان وعلى عموم شعوب المنطقة.

وأوضحت مريم ابراهيم أنّ زيارة الوفد لجنوب كردستان هو لدعم مقاومة المضربين عن الطعام المطالبين برفع العزلة على القائد أوجلان, كما "أجرينا لقاءات مع نساء مخمور", منوّهة أنّ نوروز هو يوم الانعتاق من الظلم "وهذا ما لامسناه من خلال الانتصارات التي تحقّقت في شمال وشرق سوريا على الإرهاب والقوى التي تقف خلفه".

وقدّم عدد من الفنّانين والفنّانات باقة من الأغاني, حيث عقد المحتفلون على وقعها الدبكات مردّدين شعارات ثوريّة تنادي بعظمة مقاومة الشعب الكردي في وجه الأنظمة المستبدّة.