احتفالات بعيد نوروز في كل من سمسور وديلوك وگُرگُم

احتفل عشرات الآلاف من الكردستانيين بعيد نوروز في كل من سمسور (أديامان) وديلوك (عنتاب) وگُرگُم (مرعش).

سمسور

احتفل الكردستانيون بعيد نوروز في ساحة نوروز بحي "معمار سنان" في مدينة سمسور بشمال كردستان، حين توجه الكردستانيون خلال ساعات الصباح إلى ساحة نوروز وهم يرتدون الملابس الكردية الشعبية. بدأ الاحتفال بإشعال نار نوروز من قبل أمهات السلام لتبدأ بعدها الرقصات الشعبية مع استمرار تدفق الكردستانيين نحو ساحة الاحتفال.

بعد الكلمة الافتتاحية التي تلتها اللجنة المنظمة، صعدت الرئيسة المشتركة لفرع حزب الشعوب الديمقراطي في مدينة سمسور خيرية كوركماز إلى المنصة وباركت للشعب بعيد نوروز وحيّت المقاومة. كما وجّهت عضو مجلس حزب الشعوب الديمقراطي بدرية يورغون التحية إلى مقاومة عفرين.

انتهى برنامج نوروز مدينة سمسور بقراءة القصائد وأداء الرقصات الكردية الشعبية وترديد الشعارات.

ديلوك

وتحت شعار "نوروز هو المقاومة، هو ربيع الشعوب في مواجهة الفاشية"، تم الاحتفال بعيد نوروز في مدينة ديلوك. تم تنظيم الاحتفال من قبل حزب الشعوب الديمقراطي وحزب الأقاليم الديمقراطي وحزب العمل وحزب المستقبل اليساري وحزب إعادة التأسيس الاشتراكي ومجلس 78 في ديلوك.

خلال ساعات الصباح توجّه الأهالي بالألبسة الشعبية الكردية نحو ساحة الاحتفال ودخلوا من ثلاث بوابات تفتيش إلى الساحة، بينما منعت الشرطة دخول الطلاب الذين جاؤوا إلى الاحتفال بالزي المدرسي.

ومع امتلاء الساحة صدحت الحناجر بترديد شعارات "الشهداء أحياء" و"عاش نوروز" و"عاش القائد آبو" و"عاشت مقاومة عفرين". بدأ برنامج احتفال نوروز بإيقاد نار نوروز من قبل البرلماني محمود توغرول لتبدأ بعدها الرقصات الشعبية. تحدث خلال الاحتفال كل من عضو مجلس حزب الشعوب الديمقراطي والناطق باسم لجنة الكدح رضوان توران ومدير المركز العام لحزب العمل دوندو تاكا جنار والبرلماني محمود توغرول وبعدها استمر الاحتفال بأداء الرقصات الكردية الشعبية لينتهي بترديد الشعارات.

گُرگُم

كما تم تنظيم احتفالات بعيد نوروز في كل من نواحي بازارجغ وألبستان، حيث حيّا الكردستانيون مقاومة عفرين.