اتفاق 29 تشرين الأول بين بغداد و هولير

بنود اتفاق اجتماع 29 تشرين الأول الذي عقد بين الحكومة العراقية المركزية و حكومة إقليم جنوب كردستان.

بعد أن أعلنت وزارة البيشمركة في جنوب كردستان عن عدم وجود أي اتفاق في ما بينهم و بين حكومة بغداد , تبين انه و بتاريخ 29 تشرين الأول الماضي كان هناك اتفاق بين الطرفين .

الاجتماع الذي ضم الطرفين حضره نيابتاً عن الحكومة العراقية المركزية رئيس اركان للجيش العراقي الفريق أول الركن عثمان علي غانمي , نائب وزير الداخلية العراقية الفريق موفق عبد الهادي توفيق , الفريق مناف عباس , نائب مؤسسة الأمن القومي حميد فليح و مدير المخابرات العسكرية اللواء الركن سعد مزهر . وحضر الاجتماع من جانب حكومة إقليم جنوب كردستان وزير الداخلية للإقليم كريم سنجاري , قائد قوات البيشمركة الوحدة 70 جعفر الشيخ مصطفى , عضو القيادة العامة للبيشمركة الفريق شيروان عبد الرحمن , قائد القوات الخاصة عزيز ويسي , اللواء زرار همسالي و المدير العام لمخابرات البيشمركة الفريق بروسك قصاب .

خلال الاجتماع توصل الطرفان إلى الاتفاق التالي :

_ في إطار المادة 143 من الدستور العراقي التزام حكومة إقليم جنوب كردستان بالحدود الإدارية للمحافظات للإقليم المتفق عليها بتاريخ 19 آذار 2003 , مع الإبقاء على حكومة الإدارة المحلية والشرطة المحلية وبما لا يتعارض مع الدستور والقوانين الاتحادية.

_ انتشار القوات العراقية في جميع المناطق التي تقع خارج الحدود الإدارية لمحافظات الإقليم على ان يكون حجم تواجد البيشمركة في تلك المناطق رمزيا ويختلف من منطقة إلى أخرى حسب ما تقرره الإدارة الاتحادية .

_ تأمين منطقة فيش خابور من قبل قوات الحدود والقوات الاتحادية فقط وذلك لعدم وجود سند قانوني لإشراك أي قوات عدا القوات الاتحادية وقوات الأمن المحلي إلا في حالة اعتبار قوات البيشمركة جزء من القوات المسلحة العراقية فيحينا من الممكن ان تتواجد في المنطقة وعليها ان تلتزم بالتعليمات الصادرة عن القائد العام للقوات المسلحة العراقية .

_ في المناطق التي سيتم إعادة انتشار القوات الاتحادية فيها ستكون القيادة و السيطرة فيها من قبل القوات الاتحادية فقط .

_ يقوم كل من قادة القطعات و الوحدات للقوات الاتحادية و قادة قوات البيشمركة بإعداد خطة إعادة انتشار و تسليم المواقع العسكرية في ما بينهم .

_ بعد توقيع الاتفاق سيطبق في المناطق التي ستنسحب منها قوات حماية حدود إقليم جنوب كردستان .