أطباء كرميان يناشدون لتقديم الدعم

الأطباء المتطوعين الذين افتتحوا مراكز صحية في كل من كلارا, خورماتو و كفري يناشدون القوى الدولية من اجل تقديم لدعم لهم .

 مجموعة من الأطباء افتتحوا مراكز صحية في كل من كلارا , مخمور و كفري وذلك لتقديم الخدمات الطبية للنازحين القادمين من المناطق المتنازع عليها على خلفية التوتر الذي حصل بين حكومة هولير و بغداد في تلك المناطق . تلك المراكز تعاني من نقص المستلزمات الصحية وبهذا ناشد الأطباء المتطوعين القوى الدولية من اجل تقديم الدعم اللازم لهم .

احد الأطباء المتطوعين في المراكز تلك الدكتور اذاد كرميان يقول : لم نحصل على الدعم الكافي من قبل حكومة إقليم جنوب كردستان , يومياً نقوم بالكشف على أكثر من 100 مريض و نقدم لهم الأدوية مجاناً . هذا لا يفي بالغرض و نحن بانتظار المزيد من الدعم من القوى الدولية و مشاركة المزيد من الأطباء المتطوعين من باقي أجزاء كردستان .

المراكز الصحية افتتحت بعد الهجوم

بتاريخ 16 تشرين الأول الماضي وأثناء هجوم القوات العراقية و الحشد الشعبي على مخمور, داقوق , كركوك و ريفها , الآلاف من العائلات الكردية أجبرت على النزوح و الرحيل عن مناطقهم . قسم كبير منهم توجهوا إلى جمجمال , السليمانية و هولير . و قسم من العائلات التي نزحت من خورماتو و كركوك توجهوا إلى كلارا, كفري و كرميان .

حركة المجتمع الديمقراطي الكردستاني ومن اجل إيجاد حل المشاكل الصحية للنازحين بدأت بالعمل وانضمت إلى هذه الأعمال عضوة لجنة الصحة لـ KCK الدكتورة مديا المان و افتتحوا مركزاً طبياً في قرية فارانين منذ أكثر من شهر و يقدمون الخدمات الطبية لأكثر من 100 مريض يوماً .

نحن في خدمة شعبنا

الطبيب المسؤول عن المركز الدكتور اذاد كرمياني وهو طبيب منذ أكثر من 20 عام يقول : هدفنا الوحيد هو تقديم الخدمات الطبية لأبناء شعبنا الذين هم فعلاً بحاجة إلى رعاية طبية , في هذا الاطار قمنا بمراجعة الجهات المعنية في حكومة إقليم جنوب كردستان لكن حتى الآن لم يقدموا الدعم المطلوب لنا , أكثر جهة تقوم بتقديم الدعم لنا هي مديرية الصحة في كلارا ولأنهم قدموا المساعدة لنا يتعرضون للضغوطات من بعض الجهات في الحكومة.

الأطباء الذين اقسموا بقسم أبقراط , يقدمون خدماتهم مقابل المال

كرمياني أوضح ان حكومة إقليم جنوب كردستان أرادت تكليف بعض الأطباء بمهمة المشاركة في خدمة مركزنا لكن هؤلاء الأطباء رفضوا المساعدة بالمجان و طلبوا أموالاً لقاء خدماتهم طلبوا مقابل العمل هنا لمدة 20 يوم 2000 دولار أمريكي . الحكومة لم توافق و عرضت تقديم الف دولار فقط . لهذا اقول لان هؤلاء الأطباء الذين طلبوا أموالاً لقاء الخدمة هنا انهم لا يملكون حس المسؤولية و بعيدين كل البعد عن الوطنية و الواجب الوطني , هؤلاء اقسموا قسم أبقراط لكن للأسف لا يطبقونه .

كرمياني قال : منذ افتتاح هذا المركز و الدكتور طارق كرمياني و الدكتورة ربيعة كرمياني لم يغادرا هذا المركز و أضاف : نحن هنا من اجل خدمة شعبنا , فالإحساس و الالتزام بالواجب الوطني يظهر في مثل هذه الشدائد . على ما يبدوا ان هؤلاء الذين نزحوا من مناطقهم لن يعودا إليها قريباً ولهذا فأننا نستعد لتقديم المزيد من الخدمات لهم , لكن لسنا قادرين على تلبية كل ما يحتاجونه , لهذا نحن نناشد جميع الأطباء , الصيادلة , الممرضين و جميع العالمين في القطاعات الصحية و ندعوهم إلى تقديم المساعدة لمركزنا , جميع خدماتنا هنا مجانية و كذلك الأدوية ونحن بحاجة إلى دعمهم من اجل خدمة أبناء شعبنا .