أردوغان يجدد المطالبة بإعادة الانتخابات في إسطنبول والمعارضة تطالبه بالتوقف عن الضغط على لجنة الانتخابات

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، مطالبته بإعادة الانتخابات البلدية في إسطنبول التي فازت فيها المعارضة، فيما دعا أكرم إمام أوغلو الذي نال تفويضاً بصفته رئيساً لبلدية إسطنبول، اللجنة إلى "اتخاذ قرار طبقاً للقانون والعدالة".

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال افتتاح المركز العام لرابطة الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين في اسطنبول أمس: إن "هناك شكوك ومخالفات واضحة في انتخابات إسطنبول، وعلينا الذهاب إلى إرادة الشعب وسنقبل بما يقوله الشعب".

وأضاف "ننتظر اتخاذ اللجنة العليا للانتخابات قرارها بشأن الانتخابات المحلية في إسطنبول، ونتوقع أن تتخذ قراراً عادلا". وأوضح أردوغان: "نحن لا نهدد اللجنة العليا للانتخابات كما يفعل حزب الشعب الجمهوري لأن هذه مسألة بقاء بالنسبة إلينا، لكنّ مواطنينا يطالبون بإعادة الانتخابات في إسطنبول".

وبعد تصريحات أردوغان، دعا مرشّح المعارضة أكرم إمام أوغلو الذي نال تفويضاً بصفته رئيساً لبلدية إسطنبول، اللجنة إلى "اتخاذ قرار طبقاً للقانون والعدالة". لكن ناطقاً باسم "حزب الشعب الجمهوري" المعارض خاطب أردوغان، قائلاً: "توقف عن الضغط على اللجنة العليا للانتخابات.

ليست هناك مخالفات، ولا تجاوزات، هناك فقط صعوبة في تقبّل الهزيمة". وتجتمع اللجنة بدءاً من الاثنين، لدرس الطعن الذي قدّمه حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، مطالباً بإلغاء نتائج الانتخابات في إسطنبول وتنظيم اقتراع جديد، علماً أن حزب أردوغان خسر أيضاً في أنقرة.

وكانت الهيئة الانتخابية العليا في تركيا قد أعلنت الشهر الماضي رسميا فوز مرشح المعارضة التركية أكرم إمام أوغلو برئاسة بلدية إسطنبول، وسلّمته وثيقة الفوز على الرغم من الطعن الذي تقدم به "حزب العدالة والتنمية" الذي يترأسه إردوغان مطالباً بإجراء اقتراع جديد.

ومعلوم أن الحزب خسر أيضاً بلديتي العاصمة أنقرة وإزمير.