أحمد عسكري: مجلس كركوك سينتخب المحافظ الجديد حتى مع استمرار مقاطعة الديمقراطي الكردستاني

عقد مجلس محافظة كركوك، أمس الثلاثاء، اجتماعاً تشاورياً بهدف تفعيل دور المجلس ومناقشة انتخاب المحافظ، فيما أكدت مصادر أن المجلس ماضٍ في انتخاب محافظ جديد حتى في حال استمرار مقاطعة أعضاء الديمقراطي الكردستاني لجلساته.

وأكد عضو مجلس محافظة كركوك أحمد عسكري "ضرورة انتخاب محافظ جديد للمحافظة، خاصة أن المحافظ بالوكالة راكان جبوري بعد فوزه في انتخابات مجلس النواب العراقي لا يمكن أن يستمر في منصب المحافظ".

وشدد على أن "مجلس المحافظة أمامه مهمات كبيرة منها انتخاب رئيس للمجلس ومناقشة الموازنة". 

وقال أحمد العسكري في تصرح لوكالة فرات للانباء ANF: "مازالت المشاورات جارية بين الكتل السياسية في مجلس محافظة كركوك حول انتخاب المحافظ الجديد ورئيس للمجلس".

وكشف أن الاتحاد الوطني الكردستاني أعلن عن مرشحه لشغل المنصب وهو رزكار علي فيما لم يجتمع التركمان على مرشح واحد وأن هناك عدد من المرشحين لرئيس مجلس المحافظة.

وعن سؤالنا حول إمكانية انتخاب المحافظ الجديد مع استمرار أعضاء المجلس عن الديمقراطي الكردستاني بمقاطعة الجلسات أجاب: "الديمقراطي الكردستاني له 11 مقعداً فيما هناك 30 مقعداً للكتل الأخرى ويمكنها أن تنتخب المحافظ حتى وإن لم يحضر 11 عضو من الديمقراطي وقانونياً يمكن انتخاب المحافظ بنسبة النصف + واحد أي بحضور 21 عضو". 

وأوضح "أن مجلس محافظة كركوك عقد اجتماعاً تشاورياً، أمس الثلاثاء، لمناقشة تفعيل دور المجلس وانتخاب المحافظ"، منوهاً بأنه وبحسب النظام الداخلي للمجلس فإنه تقرر عقد اجتماعات تشاورية أسبوعسة كل ثلاثاء".

وأضاف أن "الاجتماعات التشاورية ستستمر حتى الوصول إلى اتفاق بين جميع الأطراف السياسية".

وأشار إلى أنه " تقرر أيضاً خلال الاجتماع كتابة توصية إلى وزارة المالية لرفع الرسوم الجمركية عن المواد في نقاط التفتيش المحيطة بكركوك لأنها غير قانونية". 

وتابع: "هناك مقترحات تنص على إجراء تغييرات على هيكيلة إدارة المحافظة بشكل عام كالمحافظة ورئاسة المجلس وبعض المناصب الإدارية الأخرى، لذا ستستمر المشاورات بين الاطراف السياسية".

ومنذ 16 تشرين الأول من العام الماضي ودخول الحشد الشعبي والقوات العراقية إلى محافظة كركوك لم يعقد مجلس المحافظة اية جلسة له، بسبب غياب رئيس المجلس ريبوار طالباني ورفض أعضاء الحزب الديمقراطي الكردستاني حضور الجلسات في كركوك. 

إلى ذلك كشف مصدر في الاتحاد الوطني الكردستاني في تصريح لوكالة فرات للأنباء ANF أن "القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني خالد شواني يتداول اسمه بقوة لتبوء منصب محافظ كركوك".

وأفاد المصدر أن "تغير الأجواء السياسية بعد انتخاب برهم صالح رئيساً للجمهورية دفعت إلى ظهور معادلات جديدة وغير متوقعة بالنسبة للكتل والسياسية"، مضيفاً أن "إحدى النتائج غير المتوقعة من المعادلات المفاجأة أن يتولى عضو المجلس القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني خالد شواني منصب محافظ كركوك بعد وصول حزبه إلى اتفاق حاسم مع بعض القوى التركمانية والعربية".