أحكام بالسجن على ناشطيَن حقوقيّيَن في إيران بسبب دعمها لعفرين

اعتقلت السلطات الإيرانية ناشطيَن كردييّن يعملان في مجال حقوق الإنسان على خلفية قيامهما بنشاطات داعمة لمقاومة عفرين في وجه الاحتلال التركي, حيث حكمت محكمة إيرانية بالسجن لمدّة عام ونصف.

حكمت محكمة إيرانية بالسجن لمدة عام ونصف على ناشطيَن حقوقيّيَن كردييَن نظّما نشاطات للتضامن مع مدينة عفرين خلال تعرّضها للعدوان التركي, وذلك بعد أن اعتقلتهما أجهزة المخابرات الإيرانية.

وكان كلّ من الناشطين جعفري أميني وهامين سبهري, من سكّان مدينة بوكان بشرق كردستان, قد أقاما عدّة نشاطات داعمة لمقاومة مدينة عفرين في وجه الاحتلال التركي والمجموعات الإرهابية التابعة له, حيث تمّ اعتقالهما من قبل قوى الأمن الإيرانية.

وقد أفرجت السلطات الإيرانية عن الناشطين الكرديين, إلّا أنّ محكمة مدينة أورمية قد فتحت التحقيق معهما, حيث وجّهت لهما تهمة "التضامن مع عفرين" وحكمت عليهما بالسجن لمدة عامٍ وستة أشهر.

جديرٌ بالذكر أنّ السلطات الإيرانية قامت باعتقال العديد من الناشطين الكرد العاملين في مجال حقوق الإنسان على خلفية نشاطاتهم التي ندّدوا فيها بالعدوان التركي على مدينة عفرين, وأصدرت المحكمة على العديد منهم أحكاماً بالسجن ك"تهمة رسمية".