أحزاب كردية في آمد تستنكر هجمات الاحتلال التركي على شنكال

أصدرت أحزاب, حركات ومؤسسات المجتمع المدني في آمد بيان استنكار أدانت فيه الهجمات التركية على شنكال.

أدانت المنظمات والمؤسسات الكردية في آمد عملية اغتيال عضو منسقية المجتمع الايزيدي في شنكال زكي شنكالي من قبل الدولة التركية في الخامس عشر من شهر آب/أغسطس الجاري. هذا وعقد اليوم (الأحد 19 آب) مؤتمر صحفي في مدينة آمد اليوم لقراءة بيان الإدانة والاستنكار حضرة ممثلين عن مؤتمر المجتمع الديمقراطي KCD, حركة المرأة الحرة TJA, مجلس أمهات السلام, ممثلين عن حزب الشعوب الديمقراطيHDP, الأقاليم الديمقراطيةDBP,حزب OSP, والكثير من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني في آمد. وقرأ البيان من قبل الرئيس المشترك لمؤتمر المجتمع الديمقراطي KCD بردان اوزترك.

مجازر داعش بحق الإيزيدين

اوزترك أشار إلى استمرار سياسات الإبادة التي تستهدف الإيزيدين مشيراً إلى الإبادة الثالثة والسبعون التي تعرض لها المجتمع الإيزيدي والتي كان الهدف منها إبادة المجتمع الإيزيدي بشك لكامل وقال: "الآلاف من نساء وأطفال شنكال خطفوا من قبل مرتزقة داعش وبيعوا في الأسواق وتعرضوا للتعذيب الممنهج بشكل وحشي". وأضاف: رغم كل هذا الظلم شعبنا الإيزيدي واصل نضاله ودافع عن نفسه وأرضة المقدسة من اجل نيل حقوقه ومشروعة. وتمكن من بناء قواته المدافعة وتحرير أرضة من مرتزقة داعش".

نعزي الشعب الكردي وعائلة مام زكي شنكالي

اوزترك أشار إلى عملية اغتيال مام زكي شنكالي من قبل الطيران التركي بتاريخ 15 آب 2018 في ذكرى مجزرة قرية تل كوجو التي نفذتها مرتزقة داعش بحق الإيزيدين وقال: "أن نبأ استشهاد القيادي شنكالي أصابنا بالحزن الشديد لذا نتوجه بخالص التعازي إلى عائلة الشهيد مام زكي, أصدقاء الشهيد شعبنا الإيزيدي وكل أبناء الشعب الكردي".

الدعوة إلى التضامن ومساندة المجتمع الإيزيدي

وتابع اوزترك: "بغض النظر عن هذا الهجوم الذي استهدف مام زكي شنكال, على الجميع ان يدرك ان هذه الهجمات تستهدف مكتسبات الشعب الكردي ومطلب الحرية الذي يناد به شعبنا الكردي. وانطلاقاً من هذا على عموم أبناء شعبنا ان يقف إلى جانب المجتمع الإيزيدي ودعم مطالبه المشروعة بهدف حمايته من المزيد من المجازر. هذا الهجوم يستهدف مطالب الحرية, أخوة الشعوب والعدالة التي تنادي بها جميع شعوب الشرق الأوسط وشعبنا في شنكال".

وختم البيان بالقول : "باسم الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني نقول للأنظمة التي تعتمد في سياسات الإبادة والإنكار نحن نرفض تماماً هذه السياسات التي تستهدف شعبنا الكردي بيد الدولة التركية ونؤكد أنها لن تحق أي نتائج ولن تكون قادرة على كسر إرادة شعبنا, هذه الأساليب لن تثنينا على مواصلة النضال ولن تزيد شعبنا إلا قوة وإصرار على مواصلة النضال بشكل اقوى. على هذا ندعو جميع أبناء شعبنا الكردي إلى الوقوف إلى جانب شعبنا الإيزيدي ودعم مطالبه الشرعية.