آيهان: أولويتنا هي رفع العزلة عن القائد أوجلان

قال النائب عن (HDP) في البرلمان, ابراهيم آيهان أنّ رفع العزلة عن قائد الشعب الكردي, عبدالله أوجلان هي حفاظ على قيم الديمقراطية, الحرية والسلام, وأوضح أن العمل على رفع "العزلة" تشكّل أولويةً لنضالهم في هذه المرحلة.

صرّح النائب عن حزب الشعوب الديمقراطي (HDP) ولاية أورفا, ابراهيم آيهان, اليوم الأحد (12 تشرين الثاني) أنّ مهمّتهم الأساسية في هذه المرحلة هي العمل على رفع العزلة عن قائد الشعب الكردي, عبدالله أوجلان, لأنّ العزلة تعني خلق المزيد من الفوضى في تركيا.

تصريحات آيهان جاءت خلال حضوره لمؤتمر فرعَي الهاليلية والايوبية لحزب الأقاليم الديمقراطي (BDP), الذي تم عقده في ناحية هاليلية التابعة لولاية أورفا, حيث حضر المؤتمر شخصيّات سياسية ممثلة عن حزبي (HDP) و(BDP), حيث تم نقاش العديد من التطورات السياسية على الساحة الكردستانية والتركية, وكل لقضية العزلة عن القائد أوجلان مكان الصدارة في المؤتمر.

وأوضح النائب عن HDP في كلمته أنّ السلطات التركية تشدّد العزلة عن القائد أوجلان كلّما اشتدّت المعارك, ووصف تلك العزلة بأنها مفروضةٌ  "على الديمقراطية, على الحرّية والسلام", مضيفاً "إن كنّا نرغب برفع العزلة عن تلك القيم والمفاهيم, علينا أن نرفع العزلة عن القائد". مؤكّداً أنّ رفع العزلة سيقطع الطريق أمام انتشار الفوضى واللااستقرار في تركيا "نحن لانرغب بمزيد من القتال والفوضى".

من جانبها, انتقدت البرلمانية عن HDP, ديلك أوجلان كلمةً لرئيس الدولة التركية, رجب أردوغان التي قال فيها مخاطباً الشعب التركي: "عليكم أن تتزوجوا وتنجبوا المزيد من الأطفال, يجب أن يتكاثر المسلمون. لدى المنظمات الارهابية في تركيا حساسية تجاه هذا الموضوع, لأنّ لكلّ فردٍ منهم 10 أو 15 ولد على أقل تقدير". ووصف تلك الكلمة بأنّها تدعو للاستغراب "كيف لرئيس دولة أن ينعت الشعب بالارهاب. إن من يهدم منازل الكرد هم الأرهابيون. وهم من يصفون الكرد بالارهاب".