آلاف المتظاهرين يتوجهون إلى الساحات للاحتفال بعيد العمال في شمال كردستان وتركيا

احتفالاً بيوم العمال العالمي نظمت عدة فعاليات في شمال كردستان وتركيا، وفي المقابل واصلت السلطات التركية قمع ومنع المحتفلين من الوصول إلى الساحات.

أنقرة انطلقت في العاصمة التركية أنقرة، مسيرة جماهيرية ضخمة شارك فيها الآلاف متجهين من أمام مركز أتاتورك للثقافة نحو ساحة "تانبوغاي".

وقبل دخول الساحة دققت الشرطة التركية جميع اللافتات التي حملها المتظاهرين، وردد المتظاهرون الشعارات الداعية إلى تصعيد النضال ضد حكومة حزب العدالة والتنمية AKP ومحاسبتها.

وانضمت تنظيمات حزب الشعوب الديمقراطي(HDP) إلى المسيرة، ولتسليط الضوء على العزلة المشددة المفروضة على القائد أوجلان رفعوا صور المناضلين في حملة الإضراب المفتوحة ليلى كوفن وناصر ياغز.

وتقدم موكب الشعوب الديمقراطي أمهات الكرد مرتدين الوشاح الأبيض مرددين الشعارات التضامنية مع حملة الإضراب.

وشاركت جمعية السلام والتضامن مع ضحايا مجزرة "10 تشرين الأول/أكتوبر" في المسيرة، رافعين لافتة كبيرة تحمل صورة لـ 103 شهيداً هم ضحايا مجزرة محطة أنقرة.

إسطنبول وفي كبرى المدن التركية إسطنبول، التي شهدت ومنذ ساعات الصباح عمليات اعتقال وتوقيف للنشطاء الذين حاولوا الوصول إلى ساحة تقسيم، شاركت أمهات المعتقلين في المسيرة المتجهة إلى ساحة "بكري كوي" في المدينة مرتدين الوشاح الأبيض.

وتوجه الآلاف من المواطنين إلى ساحة بكري كوي في مدينة إسطنبول للاحتفال بعيد العمال. واجتمع أعضاء النقابات في تركيا أمام مركز مرمرة استعداداً للتوجه إلى بكري كوي.

كما اجتمع أعضاء الكثير من المؤسسات منها اتحاد النقابات العمالية الثورية (KESK)، اتحاد غرفة المهندسين المعماريين في تركيا (TMMOB)، اتحاد الأطباء الأتراك (TTB) أعضاء وقيادات من حزب الشعوب الديمقراطي(HDP) ومؤتمر الشعوب الديمقراطي HDK وحزب العمل (EMEP) في ساحة "ديكليتاش" استعداداً للتوجه إلى بكري كوي.

ومن أجل تسليط الضوء على العزلة المشددة المفروضة على القائد أوجلان انضمت أمهات المعتقلين إلى المسيرة مرتدين الوشاح الأبيض، ورفعن لافتات كتب عليها: "لا للموت، يجب إنهاء العزلة" و"عاشت مقاومة معتقلي السجون".

ووضعت الشرطة التركية حواجز للتفتيش على الطرقات، وانطلق المتظاهرون نحو الساحة مرددين الشعارات التي تطالب بحرية المعتقلين السياسيين.

آمد وفي مدينة آمد، التي بدأت فيها اليوم الجماهير بالتوجه إلى ساحات الاحتفال بعيد العمال، وضعت الشرطة التركية حواجز على الطرق المؤدية إلى ساحة الاحتفال.

وارتدى أهالي وأمهات المعتقلين المشاركين في حملة الإضراب المفتوحة عن الطعام الوشاح الأبيض لتسليط الضوء على الحملة، لكن الشرطة التركية منعتهم من الدخول إلى ساحة الاحتفال.

ولايزال التوتر مسيطر على المشهد والنقاش مستمر للسماح للأمهات بدخول الساحة.