تركيا تسلم إيران أحد قيادات المعارضة الأحوازية

كشفت المعارضة الأحوازية عن تسليم السلطات التركية الأجهزة الأمنية الإيرانية حبيب إسيود القيادي في حركة النضال العربي لتحرير الأحواز.

وأعلنت حركة النضال العربي لتحرير الأحواز أن مخابرات النظام الإيراني خطفت رئيسها السابق، حبيب أسيود، في تركيا، مشيرة إلى أن "عملية الخطف شاركت وأسهمت فيها إحدى الدول العربية الخليجية وشخصيات أحوازية سيعلن عن تفاصيلها لاحقاً".

ووصفت الحركة ما قامت به مخابرات النظام الإيراني بأنها "حركة شنيعة" للحد من نشاط حركة النضال العربي لتحرير الأحواز.

وحمّلت الحركة النظام الإيراني المسؤولية الكاملة عن حياة المعارض حبيب أسيود، مطالبة السلطات السويدية والتركية بالتعاون البناء من أجل كشف ملابسات هذا الخطف.

وأكدت الحركة العربية المعارضة أنها سوف تتابع عملية الخطف لأحد قادتها عبر الوسائل القانونية لمعرفة مصيره وضمان عدم المساس به.

والسيد حبيب أسيود هو نائب رئيس حركة النضال العربي لتحرير الأحواز، وتهدف "حركة النضال العربي لتحرير الأحواز" إلى إنشاء دولة عربية في الأحواز، مستقلة عن إيران، وتصنفها طهران كجماعة إرهابية.

ويعاني سكان محافظة خوزستان – وأغلبهم من القومية العربية – من التمييز والحرمان بسبب إجراءات السلطات الحاكمة تجاه أبناء هذه المحافظة التي يبلغ عدد سكانها نحو 5 ملايين شخص، وتتركز في هذه المحافظة العديد من مراكز الطاقة والنفط كما تشتهر بالزراعة وتربية الماشية.

يذكر  تركيا سلمت ناشطين شاركوا في مظاهرات 2018 في إيران، بعدما فروا إلى تركيا طالبين اللجوء في مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، لكن تركيا سلمتهم إلى إيران.