شنكال.. تظاهرة حاشدة رفضاً للاتفاقية المبرمة بين بغداد وأربيل

رفضاً للاتفاقية المبرمة بين بغداد وأربيل، التي اقصت المجتمع الإيزيدي، نظم أبناء المجتمع الإيزيدي تظاهرة حاشدة في شنكال، مؤكدين خلالها رفضهم لأي مخطط ينال من إرادة الإيزيديين.  

انطلقت مظاهرة حاشدة، أمس السبت، من أمام مدرسة “الحمراء” في مركز قضاء شنكال، دعماً لأسايش إيزيدخان؛ ورفضاً للاتفاقية المبرمة بين حكومتي بغداد وهولير، التي أقصت المجتمع الإيزيدي.

وحاول الجيش العراقي عرقلة التظاهرة، إلا أن المتظاهرين أكملوا مسيرتهم حتى مركز أسايش إيزيدخان. رافعين لافتات كتبت عليها “أسايشنا شرفنا”.

بعد وصول التظاهرة إلى مركز الأسايش، ألقيت كلمات من قبل الرئيسة المشتركة للإدارة الذاتية لقضاء شنكال ريحان حجو، والناطقة باسم حركة حرية المرأة الإيزيدية صبيحة صبري ومسؤول أسايش شنكال خالد قاسم.

وقالت ريحان حاجو في كلمتها: “منذ 25 يوماً نقف هنا ضد سياسات الأعداء المتحالفين على إيزيدخان وإرادة الإيزيديين. لقد أقمنا العديد من النشاطات والفعاليات، وللكن للأسف لم نلق رداً إيجابياً على مطالبنا. الدولة العراقية الفاقدة لشرعيتها، تسعى إلى إخافتنا بالقوة التي أرسلتها إلى شنكال. لكننا لا نخاف، لقد واجهنا الكثير من المذابح على مرّ التاريخ وبقينا نقاوم، وسنستمر على نهج المقاومة. فعالياتنا شرعية ونحن مصرون على الاستمرار فيها".

وفي الختام، ألقى مسؤول أسايش إيزيدخان خالد قاسم كلمة قال فيها: “الذين لا يعترفون بإرادة قوات الأسايش، لن نعترف بهم. سنقف إلى جانب شعبنا في خط المقاومة، ونعد المام بشير وجميع شهداء قضية إيزيدخان أننا سنحمي إرادة وشرف إيزيدخان بالمقاومة".

ونهاية التظاهرة، قام المتظاهرون بنصب خيمة المقاومة على الطريق العام أمام مقر أسايش شنكال.