شعب روج افا يستقبلون الذكرى التاسعة لثورة 19 تموز بروح المقاومة

احتفل شعب روج افا، بالذكرى السنوية التاسعة لثورة روجافا وسط هتافات تحيي المقاومة وتدعو الى تصعيد النضال ضد هجمات الاحتلال التركي.

وخرج العشرات من أهالي ناحية تربسبيه بجميع مكوناتها واطيافها الى ساحة الحرية في غربي الناحية، واحتفلوا بثورة 19 تموز. حيث زينت الساحة بأعلام وحدات حماية الشعب (YPG)ووحدات حماية المرأة(YPJ) وقوات سوريا الديمقراطية(QSD).

وبدأ الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء وبعدها تحدثت هدية شمو إحدى القياديات في حزب الاتحاد الديمقراطي في ناحية تربسبيه موضحةً أن ثورة 19 تموز كانت نقطة مهمة لمكونات المنطقة الذين توحدوا ضد الإرهاب واسسوا مجتمع ديمقراطي حر.

كما اكدت هدية شمو أن ثورة 19 تموز تعرف بثورة المرأة التي تطورت في كافة المجالات وخاصة في المجال العسكري ودحرت الإرهاب الذي كان يسعى لنشر الفكر الظلامي في المجتمع.

وبدوره تحدث باران أومري أحد القياديين في وحدات حماية الشعب مؤكداً أن قواتهم مستعدة للتضحية بنفسها من أجل حماية الشعب والأرض وتحرير كل شبر تم احتلاله، مجدداً عهد النضال مع شهداء الثورة.

وبعد إلقاء الكلمات بدأ الاحتفال بأغاني لفرقة الشهيد خبات التابعة لمركز هيزل للثقافة والفن في تربسبيه وللفنان عبد الرحمن بافي أمين وفرقة الشهيدة زيلان من الدرباسية وللفنان دانيش بوطان وباران ونوري علي، كما عقد الأهالي حلقات من الدبكة على وقع الأغاني.

جل آغا

كما عقد اهالي بلدة جل آغا احتفالية  في كراج البلدة بمناسبة الذكرى التاسعة لثورة روج افا بمشاركة العشرات من الكرد والعرب والسريان. حيث  وزين الاهالي مكان الاحتفالية بالأعلام العسكرية والمؤسسات المدنية ولافتات كتب عليها "بروح ثورة 19 تموز سنهزم الاحتلال ونضمن انتصار الثورة" و "عاشت أخوة الشعب".

وبعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، تحدث مراد شمو، باسم الإدارة الذاتية الديمقراطية، موضحاً أن انتصار ثورة 19 تموز كانت نتيجة التضحية بمئات الشهداء. كما دعا شمو الأهالي الى دعم ومساندة الإدارة الذاتية في ترسيخ نهج الامة الديمقراطية واخوة الشعوب.

وبدوره تحدث سرور شتي باسم حزب الاتحاد الديمقراطي وقال: "أن ثورة 19 تموز هي نتيجة مقاومة الرابع عشر من تموز في السجون، وأن مكونات المنطقة من الكرد والعرب والسريان لم ينجروا لسياسة الفتنة التي تستهدف مشروع الإدارة الذاتية".

وبعد هذه الكلمات، عقدت المكونات المشاركة في الاحتفال حلقات الدبكة على وقع الأغاني لفرقة آغري من عامودا والعديد من الفنانين الكرد.

الشهباء

وعقد مجلس مقاطعة عفرين  احتفالية بمناسبة الذكرى السنوية لثورة 19 تموز تحت شعار" بروح 19 تموز سنقضي على الاحتلال وسنضمن النصر"، بمشاركة الآلاف من أهالي منطقة عفرين ومناطق الشهباء في ميدان مخيم سردم في قرية تل سوسن بناحية الأحداث في الشهباء. حيث زين الاهالي مكان الاحتفال بصور القائد أوجلان واعلام وحدات حماية الشعب والمرأة ومؤتمر ستار ولافتات مكتوبة عليها" بروح 19 تموز سنهزم الاحتلال ونضمن النصر"، " من خلال حرب الشعب الثورية وبشجاعة مقاتلي الكريلا سنهزم الخيانة والاحتلال"، " لا يكتمل مشروع الأمة الديمقراطية دون حرية القائد أوجلان".

وبدأ الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء وبعدها تحدثت باسم الإدارة الذاتية في منطقة عفرين الرئيسة المشتركة لمجلس الإدارة في منطقة عفرين شيراز حمو وباركت الذكرى السنوية لثورة روجافا وقالت: "بعد احتلال مدينة عفرين، وجهت مقاومة أهالي عفرين في مقاطعة الشهباء ضربات موجعة للاحتلال، حيث هزمت سياسات الدولة التركية التي سعت الى النيل من إرادة الشعوب بفضل مقاومة الشعوب". وأضافت شيراز حمو:" الشعب الذي يسير على خطى شهدائه، لن تستطيع سياسة العدو هزيمته".

كم قيّمت شيراز حمو قائلةً: "نحن نقاوم بروح مقاومة 19 تموز، ونحارب من أجل حماية مكتسبات ثورة روجافا، وعفرين إحدى مكتسبات ثورة 19 تموز وستبقى، لأننا نقاوم هنا في الشهباء بروح المقاومة التي دامت 58 يوم، وسنستمر بالمقاومة حتى تحرير عفرين".

وباسم منسقية مؤتمر ستار في منطقة عفرين، تحدثت أليف شيخ محمد وباركت ثورة روجافا، وقالت: "هذه الثورة تمثل الروح الحقيقية للمقاومة ضد كل أنواع الإرهاب والتطرف بقيادة المرأة المناضلة والشبيبة الثورية، وأصبحت مشعلاً وأملاً ومنبعاً لخلاص البشرية في القرن الواحد والعشرين".

بعدها عقد الاهالي حلقات الدبكة على وقع الأغاني التي تمجد ثورة روجافا، كما قدمت فرقة الرقص في مخيم سردم بعض الرقصات الفلكلورية، وانتهت الاحتفالية بأغاني ثورية.

الدرباسية

نظم مجلس ناحية الدرباسية احتفالية بمناسبة قرب الذكرى السنوية لثورة 19 تموز تحت شعار" بروح ثورة 19 تموز سنهزم الاحتلال وسنضمن النصر".

وأقيمت الاحتفالية في كراج الناحية، حيث زين  الاهالي مكان الاحتفال بصور الشهداء وصور القائد أوجلان واعلام وحدات حماية الشعب والمرأة ولافتات كتب عليها" بروح ثورة 19 تموز سنهزم الاحتلال وسنضمن النصر".

وبدأ الاحتفال الذي شارك فيه مئات الأهالي بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، وتحدث باسم الإدارة الذاتية زينب مراد والتي اكدت بدورها، أن انتصار ثورة 19 تموز هي نتيجة مقاومة الرابع عشر من تموز ومقاومة شعوب شمال وشرق سوريا، وأوضحت زينب أن ثورة 19 تموز قد حققت النصر في العديد من المجالات ولعبت دوراً رئيسياً في تأسيس نظام ديمقراطي.

ودعت زينب الى الوحدة والمقاومة ضد أعداء الإدارة الذاتية الديمقراطية وحماية المكتسبات التي تحققت بفضل الشهداء، وبعدها قدمت فرق من رميلان والرقة وبوطان من قامشلو أغاني تمجد ثورة 19 تموز.

وانتهت الاحتفالية بعقد حلقات الدبكة على وقع الأغاني التي تمجد ثورة روجافا.