الإشارة إلى إمرالي من أجل الحل في نوروز هاتاي

تحدثت الرئيسة المشتركة لحزب الأقاليم الديمقراطية جيغدام كلجغون أوجار في النوروز الذي تم تنظيمه على قمة جبل آمانوس، وذكرت إعلان نوروز 2013 مؤكدةً أن حل القضية الكردية لدى القائد عبدالله أوجلان.

تم تنظيم نوروز في حي آلتوداك التابع لناحية دورتيول في هاتاي تحت شعار "انتفضوا حان وقت الحرية والنصر"، هذا وانضم العديد من الأشخاص مرتدين الزي الوطني للاحتفالية التي تم تنظيمها على قمة جبل آمانوس، وقد كانت المشاركة المتزايدة للنساء والشبيبة لافتة، كما وشارك ممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني في المدينة في الاحتفالية.

وتحدث الرئيس المشترك لحزب المساواة وديمقراطية الشعوب لناحية دوريتول هدر سيملي في بداية الاحتفالية ونوه إلى فعالية الإضراب عن الطعام في السجون، وطالب سيملي بتحقيق مطالب المعتقلين في الحرية الجسدية للقائد عبدالله أوجلان والحل للقضية الكردية.

وبعد قراءة رسالة القائد عبدالله أوجلان التي أرسلها في نوروز 2013، تم دعوة مرشحي حزب المساواة وديمقراطية الشعوب للرئاسة المشتركة للبلدية، كما وهنئ المرشحون نوروز على الشعب والمعتقلين وأكدوا أنه "حان وقت كسر العزلة" ودعوا للنضال الموحد.

تحدثت فيما بعد الرئيسة المشتركة لحزب الأقاليم الديمقراطية جيغدام كليجغون أوجار وأكدت أن نوروز مسيرة طويلة للحرية، هوية النضال للشعب الكردي.

ألقت جيغدام كليجغون أوجار الضوء على محاولات القائد عبدالله أوجلان من أجل الحل، وذكرت إعلان نوروز 2013 وقالت: "استمع الجميع للإعلان في نوروز آمد، ليس فقط الكرد، كما استمعت عموم شعوب تركيا له، على ماذا كان يحتوي إعلان نوروز؟ كان الإعلان يدعو الى عدم ذرف الدموع وإراقة الدماء، عدم قتل الإنسان. وقبلت به كافة الشعوب ومكونات المجتمع التركي، لكن لم يتم تطبيقه، كان يعني الإعلان السلام، المساواة، الحرية، العدالة، الحقوق في تركيا، من لا يستفيد من هذا؟ لا شك لا تستفيد سلطات حزب العدالة والتنمية والحركة القومية منه، لذلك قالوا: "أوقفوا عملية الحل" وبدأوا بارتكاب المجازر من جديد.

الحل في إمرالي

بينت جيغدام كليجغون أوجار أن القضية الكردية هي أساس كل القضايا في تركيا مشيرة الى ان الحل في إمرالي.

وتم إيقاد شعلة نوروز برفقة أمهات السلام بعد إلقاء جيغدام كليجغون لكلمتها.

انتهت احتفالية نوروز على وقع أغاني باران بوزيل وجودت باغجا.