سانجار: الشعب الكردي لن يتخلى عن نضاله وقضيته يوماً

قال الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي في ماردين مدحت سانجار: "إن الشعب الكردي لن يتخلى عن نضاله وقضيته يوماً".

عقد حزب الشعب الديمقراطي (HDP) اجتماعا في ماردين مع ممثلي منظمات المجتمع المدني والأهالي. 

وحضر الاجتماع الرئيس المشترك لحزب الشعوب الديمقراطي في ماردين مدحت سانجار. وتحدث سانجار منتقداً سياسات حزب العدالة والتنمية في الاجتماع.

وقال سانجار: "ضاعت كل الموارد التي يستمد حزب العدالة والتنمية منها قوته. وكلما انهارت السلطة، زادت الضغوط على الشعب والمجتمع، وسبب الفشل هو نهج الحكومة تجاه القضية الكردية". 

ولفت إلى ماقاله طيب أردوغان قبل أيام قليلة بشأن المسألة الكردية حين قال "لا توجد مشكلة كردية"، موضحا: واكبنا أيضاً قادة قالوا "أنا أعرف القضية الكردية"، ولكن بعد ذلك تغير كل شيء. في هذا البلد، إذا حاول طرف حل القضية الكردية بالإنكار والعنف والحرب، فسيتم تقسيمه وهزيمته. سياسات هذه السلطة ليست جديدة، وهي تتواصل منذ 40 عاما.

وأكد سانجار أن الشعب في ماردين شهد اضطهاداً كبيراً في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي وقال: "الشعب الكردي ما زال صامداً ويدافع عن كرامته وحريته بشكل دائم. لقد سطر التاريخ الكثير من الظلم والقمع، وناضل الشعب ضد القمع وسار ليصل إلى مستقبل مشرق. نحن نتعرض للإبادات السياسية، لكننا لا نتخلى عن نضالنا وكفاحنا، ونضالنا هو من أجل الكرامة والشرف، لذلك من غير الممكن أن تهزمنا هذه الضغوط والانتهاكات، فالشعب الكردي لن يتخلى عن نضاله وحرية قط.

وأشار سانجار إلى كلمة "إصلاح"، وأضاف "بعد تصريحات 'الإصلاح'، تم اعتقال آلاف الأشخاص، وعلينا أن ندرك أن  الحكومة التي تمارس الضغط والعنف، متى ما تحدثت عن الاصلاح، تزداد الانتهاكات. إذا كان الناس يريدون الديمقراطية والحرية في هذا البلد، فعليهم أن ينظموا أنفسهم أكثر، لهذا يجب أن نقوي أنفسنا، يجب أن نزيد من توسيع حزب الشعوب الديمقراطي، ولا يمكن تحقيق سلام وديمقراطية في الأماكن التي لا يكون فيها الشعب الكردي فعال".

وفي ختام حديثه تحدث سانجار عن الوكلاء الذين تم تعيينهم من قبل السلطة التركية بدلاً من الرؤساء المشتركين للبلديات التابعة لحزب الشعوب الديمقراطي وقال: "لقد تم تعيين الوكلاء رغماً عن إرادة الشعب. وجنوب كردستان تشهد أزمة سياسية، لهذا علينا تصعيد النضال والكفاح، لكي لا تتحول هذه الأزمة إلى حرب".