قوات الدفاع الشعبي: نستذكر شهداءنا ونتعهد بالمضي على خطاهم لنيل الحرية والكرامة

استذكرت قوات الدفاع الشعبي أربعة من مقاتليها استشهدوا عام 2019، مؤكدة بالسير على خطى شهدائها ومواصلة النضال بروح نوروز حتى تحقيق أهدافهم في الحرية والكرامة.

اصدر المركز الإعلامي لقوات الدفاع الشعبي (HPG) بيانا استذكر فيه مقاتلي الكريلا الذين استشهدوا عام 2019، مؤكداً بالسير على خطاهم.

وجاء في البيان:

"استشهد كل من رفاقنا سافاش مرعش، منذر زريا، سافاش تيكوشين وتيريج نوجن الذين كانوا يؤدون واجبهم في منطقة حفتانين في 20 آذار  2019، وذلك خلال القصف الهمجي الذي شنه جيش الاحتلال التركي.

سافاش مرعش

ولد رفيقنا سافاش مرعش عام 1977 في ناحية عربستان التابعة لمنطقة مرعش وترعرع ضمن ثقافة العلويين النضالية. منطقة مرعش الذي ارتكب النظام التركي الفاشي بحقه مجزرة مروعة بهدف القضاء على قيمها وكسر إرادة شعبها وإبعادها عن هويتها العلوية. حيث قامت القوى الفاشية لدولة تركيا الديكتاتورية والرجعية والطائفية بإخراج الكرد من مرعش واجتثاثهم وصهر شعبنا العلوي، لتنفيذ مخططاتهم للإبادة الثقافية والاستيعاب في مرعش. لكن عائلة رفيقنا سافاش مرعش الوطنية ابت التخلي عن أرضهم وأصرت على التمسك بثقافتها النضالية  رغم الانتهاكات الوحشية التي مارسها النظام الرجعي بحقهم. 

سرعان ما أدرك رفيقنا سافاش الذي جعل المقاومة الاجتماعية أساس شخصيته،  الأيديولوجية الاشتراكية وحركات اليسار ووجه انتباهه إليها، وتعمق فيها وأجرى الكثير من الأبحاث وقرر أن يصبح ثورياً. ونتيجة لأبحاثه، وجد أن الحركة التي هي واحدة مع أيديولوجيتها وكلماتها وممارستها هو القائد أوجلان. بتحليل نظام الدولة التركية أيديولوجياً، كشف أنه لا علاقة له بالواقع، وعلى هذا الأساس انضم في عام 1997 إلى صفوف حركة حزب العمال الكردستاني (PKK) التي أتاحت له فرصاً لحياة حرة. حيث أصبح مقاتلاً رائداً في صفوف الكريلا وسط أصعب الظروف التي مر بها في شمال كردستان، وكان يتصف بإرادة قوية. واتخذ فكرة الحياة الحرة التي ينتهجها القائد أوجلان أساس له منذ اليوم الذي انضم فيه إلى صفوف الكريلا. 

ناضل بشراسة ضد العدو وحمل مسؤولياته بكل شجاعة وأصبح رمزا للمقاتل الشجاع والفدائي ضمن صفوف حزب العمال الكردستاني من خلال الروح الفدائية الذي استقاها من نهج القائد أوجلان. أن نتوقف عن نضالنا إلى أن ننتقم لرفيقنا سافاش مرعش، لأن الانتقام له والسير على خطاه واجبنا الأساسي.

منذر زريا

ولد رفيقنا منذر زريا في كنف عائلة وطنية  وترعرع ضمن الثقافة النضالية لمنطقة بوطان. انضم إلى صفوف الحزب عام 1992 وتعرف على حقيقة العدو في إبادة الشعب الكردي منذ صغره، لقد أدرك رفيقنا أن الكردية الحرة المتسقة بالكرامة لا تتحقق بدون تضحيات. انضم إلى صفوف الكريلا عام 2014 لأنه أدرك واجباته ومسؤولياته أمام شعبه وقيمه التاريخية، واستوعب حزب العمال الكردستاني والحياة في الجبال الحرة بعد انضمامه، واتسق نهج القائد أوجلان في شخصيته إلى أن أصبح مقاتلا يحتذى به.

سافاش تيكوشين

ولد رفيقنا سافاش تيكوشين في كنف عائلة وطنية وترعرع ضمن ثقافة النضال لشعب بوطان ونهج حزب العمال الكردستاني وتعرف على حقيقة العدو والإبادات الجماعية التي ارتكبها بحق الشعب الكردي على مر التاريخ، منذ صغره وطمح لأن يصبح مقاتلا في صفوف الكريلا كي ينتقم لشعبه. انضم رفيقنا سافاش تيكوشين إلى صفوف الحزب بعد أن أصبح شابا وعندما انضم لصفوف الكريلا تعلم الحياة في الجبال الحرة دون أن يلقى معاناة في ذلك وتدرب على نهج وأيدلوجية القائد أوجلان. اتخذ رفيقنا من روح القيادي عكيد الفدائية أساس في فكره ونضاله وخاض نضالا شجاعا ضد العدو حتى انضم لقوافل الشهداء الأحرار.

تيريج نوجن

ولد رفيقنا تيريج نوجن في ناحية فارقين التابعة لمدينة آمد الكردستانية المشهورة بنضالها ووطنيتها إلا أنهم اضطروا للنزوح عنها بسبب الضغوط التي مارسها النظام الدكتاتوري بحقهم. وبعيداً عن وطنه، أدرك حقيقة الدولة التركية والحداثة الرأسمالية وتعمق بالبحث فيها وينضم إلى صفوف النضال في جبال كردستان الحرة. كان رفيقنا يناضل بروح فدائية ويتخذ من نهج القائد أوجلان أساس له، فمن حفتانين إلى شنكال، ومن شنكال إلى زاب  وأخيرا في حفتانين وفي العديد من المناطق كان يخوض نضالا بطوليا ويضع النصر في نصب عينيه. ناضل رفيقنا في العديد من المناطق بشجاعة حتى انضم لقوافل الشهداء الأحرار.

نعزي ذوي رفاقنا الشهداء ونعزي الشعب الكردي ونتعهد بأننا ماضون على خطاهم وأننا سنصعد نضالهم بروح نوروز إلى أن نحقق أهدافهم في الحرية والكرامة".