معتقلو بهدينان يواصلون الإضراب عن الطعام لمدة 41 يوم

دخل خمسة صحفيين ونشطاء من بهدينان الذين حُكم عليهم بالسجن 6 سنوات من قبل محكمة هولير في 16 شباط، في إضراب عن الطعام لمدة 41 يوماً.

وحكمت محكمة جنايات هولير في 16 شباط على خمسة صحفيين ونشطاء من بهدينان بالسجن 6 سنوات.

مما تسبب في الكثير من الاستياء في كل من جنوب كردستان وعلى الساحة الدولية على حد سواء. حيث دخل المعتقلون وهم كل من شيروان شيرواني، أوميد سعيد، كوهدار زيباري، أياز كريم و هاريوان عيسى.في إضراب عن الطعام في 17 شباط احتجاجًا على قرار اعتقالهم والظروف السيئة داخل السجن.

ومن جانبه تحدث محامي المعتقلين، بشدار حسن لوكالة روج نيوز حول وضع المعتقلين.

وقال حسن أنه حسب المعلومات التي حصلوا عليها، أن الإضراب عن الطعام مستمر، والحالة الصحية للمعتقلين سيئة.

وذكر حسن إنهم تقدموا بطلب إلى الآساييش لمعرفة وضع المعتقلين، لكن لم يُسمح لهم بالمقابلة، وقال إنهم لم يتمكنوا من إجراء مكالمات هاتفية سوى لبضع دقائق مرتين منذ 16 شباط.

وفيما يتعلق بمنع وصول المحامين إلى موكليهم، قال حسن، “أن آساييش بهدينان في كل مرة يقدمون ذريعة أن الشخص الذي سيتخذ القرار ليس في العمل، و حتى أنهم لا يحددون موعداً".

كما أوضح المحامون أنه من الحق القانوني للعوائل في مقابلة ذويهم المعتقلين والحصول على معلومات حول وضعهم الصحي، لكن هذا الحق يتعرض للانتهاك.

وفي جنوب كردستان بسبب عدم دفع رواتب لشهور وازدياد المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية مما أدى إلى اندلاع احتجاجات في بداية العام، وتم اعتقال العشرات خلال الاحتجاجات.