الخبر العاجل: جيش الاحتلال التركي يستهدف ريف منبج

مجموعة جديدة تتسلم مناوبة الإضراب عن الطعام في السجون

بدأ الإضراب عن الطعام في السجون للفت الانتباه الى العزلة المفروضة على قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان، و ستستلم المجموعة الثانية مناوبة الإضراب عن الطعام.

بعد عام ونصف يبدأ الإضراب عن الطعام مرة اخرى في سجون شمال كردستان وتركيا، حيث بدأ السجناء في قضية حزب العمال الكردستاني وحزب حرية المرأة الكردستانية بالإضراب عن الطعام في السجون ضد العزلة المفروضة على قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان وضد انتهاكات حقوق الإنسان في السابع والعشرون من تشرين الثاني بشكل دوري وبدون موعد محدد لإنهائه.

بعد أن أنهى حزب العدالة والتنمية مرحلة محادثات السلام في الفترة ما بين أعوام 2013 و2015، تم قطع العلاقات مع أوجلان وثلاثة سجناء آخرين.

وكانت ليلى كوفن الرئيسة المشتركة لمؤتمر المجتمع الديمقراطي قد بدأت بالإضراب عن الطعام في السابع من تشرين الثاني 2018 وأصبحت قائدة للإضراب الذي انتشر في الأجزاء الأربعة من كردستان وفي تركيا وكافة انحاء العالم، الآلاف من السجناء ساندوا اضراب ليلى كوفن، وهذا ما أدى إلى لقاء المحامين نوروز أويصال وريزان ساريجا خمس مرات مع القائد أوجلان، وآخر مرة كان لقاء المحامين مع القائد أوجلان في السابع من آب 2019 ومنذ ذلك الحين تم منع اللقاءات بينه وبين المحامين.

شقيق القائد أوجلان محمد أوجلان التقيا في الثالث من آذار 2020 في امرالي وجهاً لوجه، وفي السابع والعشرون من نيسان 2020 وبسبب انتشار وباء كورونا تحدث القائد أوجلان لأول مرة عبر الهاتف منذ 21 سنة مع عائلته.

سجناء حزب العمال الكردستاني وحزب المرأة الحرة الكردستانية يقودون الإضراب الدوري اللامحدود على شكل مجموعات، يضربون عن الطعام لخمسة أيام بالتناوب، وكان الاضراب عن الطعام قد بدأ في العديد من سجون الدولة التركية، وسوف تستلم مجموعة جديدة مناوبة الإضراب يوم غدٍ الأربعاء.

وبسبب فيروس كورونا وعدم اجراء اللقاءات بين السجناء والمحامين، لا يُعرف عدد المضربين وعدد السجون التي تحدث فيها الإضراب.

ومن أسماء بعض المضربين عن الطعام في المجموعة الأولى في بعض السجون هي:

  • حسين كوج في سجن وزير كوبرو في سامسون الفرع(M)، و اركان بيرق في سجن رها الفرع(T)، احسان بولوت ومظفر اجو في سجن وان الانفرادي ذو الحراسةاالمشددة، لورين اينانج في سجن باكر كويه الفرع(L)، محمد عسكري دومان في سجن خاربيت الرقم (1)، سعادة آكين ونجلاء يلدز وآرجين يوكسك داغ في سجن سنجانا بأنقرة، محمد أمين أوربور وشكرو جيجك وصباح دايان وسرحات جاغلي في سجن كركالي الفرع(F)، نورجان أصلان وخديجة كايماك و فاطمة بسه في سجن تارسوس النسائي في مرسين الفرع(T)، سرتاج كلج أرسلان، أوزان آلب كايا، عبدالله غوناي في سجن كركلار في إزمير الفرع(F)، البرلمانية السابقة لحزب الشعوب الديمقراطي جاغلار دميرال وسحر أوروج في سجن كاندرايا في كوجايلي و الرقم (1) الفرع (F).