كمال بلبل: نهج اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب هو نفسه تعذيب

قال كمال بلبل، البرلماني عن حزب الشعوب الديمقراطي في أنطاليا، إن اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب (CPT) ومؤسسات أخرى دعمت التعذيب في إيمرالي.

قيم البرلماني عن حزب الشعوب الديمقراطي في أنطاليا كمال بلبل، لوكالة فرات للأنباء (ANF ) سياسة العزلة في إيمرالي، وأشار إلى أن الأمم المتحدة (UN)، حلف الناتو، اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب (CPT )، الاتحاد الأوروبي (YE)، المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان (DMME) يرتكبون جريمة ضد الشعب الكردي وضد المجتمع والإنسانية، بأفعالهم الخارجة عن القانون، ضد حقوق الإنسان والحرية التي يقومون بها مع تركيا.

 وقال كمال بلبل إن نظام إيمرالي ليس بمجرد سجن، مؤكداً: "نظام إيمرالي هو نظام يظهر ذهنية الإنكار ضد مطالب الشعب الكردي وقائده، كيف أن شرق إصالحات، الحرب الخاصة، انقلاب الوكيل، التعذيب، خططوا ليوم 12 أيلول وجرائم القتل غير المعروفة، خططوا لنظام إيمرالي بنفس الطريقة، مثلما كان غلاديو بين الانقلابات، يوجد غلاديو أيضاً في العزلة في إيمرالي، ماذا أعطت تركيا للسويد في قمة مدريد، ماذا قدمت السويد لتركيا؟ يتم تنفيذ الأعمال الخارجة عن القانون، فالدولة ليست فوق القانون، لكنها تنفذ السياسة حسب احتياجاتها الرأسمالية".

الناتو يفعل ما تفعله تركيا والعراق وإيران وسوريا 

أوضح بلبل أن هناك مشكلة حماية الثقافة في العالم كله، وقال: "توجد مشكلة هوية في كل العالم، هذه المشكلة هي مشكلة وجود الإنسانية، وهي المشكلة العرقية الجغرافية والسياسية، وفي هذا الموضوع توجد مشكلة وجود الشعب الكردي في تركيا وإيران وسوريا والعراق، وكأن هذا لا يكفي، حيث يقوم حلف الناتو بنفس الموقف الآن". 

وأشار بلبل إلى أن النظام المفروض على أوجلان هو أكثر من مجرد عزلة، وأنه "نظام مفروض على كل الشعوب".

 اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب لا تحترم نفسها 

وأوضح بلبل أن اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب (CPT) مؤسسة لا تحترم نفسها، وقال: "كيف يمكنها القول، إنهم لم يعطوا الإذن، لذلك لا يمكنني الافصاح عن ذلك"،  إنك تمثل حقوق الإنسان ، ولا يمكنك الكشف عنها، يجب أن تضعوا حداً للضغط الموجود في إيمرالي، السيد أوجلان معروف في تركيا، في الدولة وبين الشعب،  عندما يذكر اسم السيد أوجلان والشعب الكردي يتذكر المرء السلام الاجتماعي، هذا النظام غير قانوني، إنه قمعي، إنه ضد حقوق الإنسان والحرية منذ البداية، إنه ليس وضعاً يمكن أن نشرحه بالسجناء والحكومة، ترتكب جريمة بحق السيد أوجلان وبحق الشعب الكردي وأنصار الديمقراطية".

وأضاف "حزب العدالة والتنمية ووزير العدل والمدعي العام واللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب وحلف الناتو والأمم المتحدة يرتكبون هذه الجريمة بشكل واضح".

يجب أن يتحرر أوجلان 

وقال بلبل في نهاية حديثه: "إنك عندما تضع إنساناً على جزيرة ولا تسمح  له برؤية عائلته، لا يوجد قانون في العالم يقول بذلك، هذا قمع وضغط، يجب أن نتحدث الآن عن حرية السيد أوجلان، ولمنع التعذيب نحن نقول للجنة منع التعذيب حيث لها اسم كبير جداً، فكما أنه يجب أن لا يكون هنا التعذيب بالكهرباء ولا بالضرب، فإن العزلة أيضاً تعذيب، يقولون "سنحقق فيما إذا كان هناك تعذيب أم لا"، ما الذي ستحقق فيه؟ هناك العشرات من أنواع التعذيب مثل التعبير عن رأيك السياسي، برأيي هذا ليس صحيحاً في مناقشة الموضوع على مستوى اللجنة الأوروبية لمناهضة التعذيب( CPT ) فقط، هذا النظام خاطئ وإجرامي، إذا كانت اللجنة الأوروبية لمنع التعذيب، كونها لجنة منع التعذيب ولا ترى هذا التعذيب، فهذا أيضاً بحد ذاته تعذيب".