خلال لقاءه المسؤولين في إقليم كردستان السفير الأمريكي يؤكد على أهمية حرية التعبير في الإقليم

بحث السفير الأمريكي لدى العراق ماثيو تولر مع مسؤولي إقليم كردستان خلال زيارته الأخيرة إلى إقليم كردستان، ملف حرية التعبير، وأحكام  السجن التي صدرت بحق  الصحافيين والناشطين من قبل السلطات في هولير  .

كما بحث السفير الأمريكي لدى العراق عدداً من الملفات مع مسؤولي الإقليم، ومنها ملف الموازنة والحوار مع الحكومة الاتحادية، وملف عودة النازحين، والعلاقات بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي.

وقالت القنصلية الأمريكية العامة في إقليم كردستان، في بيان لها ان تولر زار هولير يوم 24 شباط الجاري والتقى رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني ورئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني ووزير الداخلية في الإقليم ريبر احمد، مشيرة إلى أن السفير الأمريكي بحث مع مسؤولي الإقليم مجموعة من القضايا، بما في ذلك الدعم الأمريكي لحكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية في أعقاب الهجمات الصاروخية على هولير منتصف الشهر الجاري.

وحسب البيان فإن تولر بحث أيضاً مع المسؤولين في هولير العلاقات الإقليمية و اتفاقية شنكال، والعودة الطوعية للنازحين إلى ديارهم، كما ناقشا الحوارات بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية بشأن الموازنة.

وفي جانب آخر ذكر البيان أن "السفير الأمريكي  بحث مع المسؤولين في هولير أيضاً العلاقة بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني، حيث شدد السفير تولر على أهمية توحيد إقليم كردستان وحكومته كأفضل طريقة لخدمة شعبه وتحقيق التعافي الاقتصادي وتوفير الأمن ومناخ استثماري قوي للإستثمار".

فيما كان ملف حرية التعبير والأحكام التي صدرت ضد صحافيين في هولير  بالسجن حاضراً في المباحثات و كانت أحد محاور الاجتماعات التي عقدها السفير الأمريكي، حيث أكد أن تولر خلال هذه الاجتماعات أهمية حرية التعبير والعمل الصحافي، مشدداً على أن بلاده لا تزال ملتزمة بالعمل مع حكومة الإقليم والمجتمع المدني بشأن هذه القضية، وضمان علاقة قوية مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.