هيوا سعيد: لم يتعرض جنوب كردستان للخطر مثل هذا الوقت

أكد الدكتور هيوا سعيد خلال مشاركته بمؤتمر "كردستان في خضم الحرب والسلم"، أن محاولة احتلال جنوب كردستان من قبل دولة الاحتلال التركي تاريخية، ولكن رغم ذلك لم يتعرض سابقاً لما يحدث الآن على أرضه من محاولة تركيا لاحتلالها.

خلال أعمال المؤتمر الذي حمل شعار" كردستان في خضم الحرب والسلم" والذي انعقد في مدينة كركوك وفي الجلسة الأولى، قيّم كل من الدكتور هيوا سعيد والدكتور حكيم عبد الكريم خلال موضوع محاضرتهما، احتلال جنوب كردستان وتداعياتها.

وتحدث الدكتور هيوا سعيد خلال المحاضرة التي ألقاها بعنوان "خارطة الميثاق الملي الاحتلالية إلى يومنا هذا"، لافتاً إلى الاحتلال التركي منذ احتلال الموصل وحتى تأسيس تركيا وإلى اليوم، كما ذكر الدكتور سعيد بأنه منذ انهيار الدولة العثمانية وما بعدها وحتى تأسيس الأمة التركية وإلى يومنا هذا، تحاول تركيا احتلال جنوب كردستان، وتراها كجزء من أراضيها، ولذلك خصصت ميزانية لأجل تحقيق هذا الهدف.

وقال الدكتور سعيد: "خلال السنوات المائة الماضية، لم يتعرض جنوب كردستان للخطر الذي يشهده الآن حيث يتم محاولة احتلاله من قبل الدولة التركية، لم يكن هناك تأثير للدولة التركية على جنوب كردستان كهذا الوقت، تركيا تحاول احتلال جنوب كردستان في العام 2021، لذلك تسخر كافة إمكانياتها السياسية والعسكرية لتحقيق هذا الهدف".

وعلق عضو المؤتمر الوطني الكردستاني حكيم عبد الكريم على موضوع "الوحدة الوطنية بدلا من الاقتتال الأخوي"، وقال: "إن جهود الكرد للعيش المشترك قد تضاءلت كثيراً، ولا يمكنهم إظهار صورة جيدة لأنفسهم أمام القوميات الأخرى في جنوب كردستان".

وأضاف عبد الكريم، هذا ما يجعل من المستحيل عليهم العمل بسلام مع الشعوب العراقية الأخرى، وكسب صداقة الأقليات فيها".

وأضاف "الآن يوجد في روج آفا مشروع تم تطويره من خلال العيش المشترك بين جميع المكونات، حيث انضمت الأقليات الأخرى في شمال شرق سوريا إلى هذا المشروع، والإدارة الذاتية خير مثال على ذلك".