حلبجة: ناشطون مدنيون يدينون قرار محكمة هولير الجائر بحق معتقلي بادينان

ندد ناشطون مدنيون، امام محكمة حلبجة، بالقرار الذي اتخذته محكمة هولير والذي يقضي بسجن ناشطي وصحفيي بادينان لمدة 6 اعوام.

وقال الناشط سوران حسن خلال مؤتمر صحفي، ان قرار المحكمة بحق ناشطي وصحفيي بادينان غير منصف، مؤكداً أن المتظاهرين يطالبون الامم المتحدة والمنظمات الدولية والمحلية وجميع الجهات القانونية للتدخل وحماية حرية الرأي والتعبير.

يشار الى جلسة محاكمة وجبة جديدة من ناشطي وصحفيي بادينان، تأجلت اليوم، الى 13 تموز الجاري، لعدم حضور القاضي.

وكان من المقرر انعقاد جلسة محاكمة 5 معتقلين من الناشطين والصحفيين اليوم، في هولير، بحضور قنصلي الولايات المتحدة والمانيا ومنظمات دولية معنية بحقوق الانسان،

وكانت محكمة التمييز في اقليم كوردستان قد صادقت في 2021/4/28، على سجن صحفيين وناشطين في بادينان لمدة 6 اعوام، رغم اعتراضات واستنكارات محلية ودولية.

واعتقلت السلطات في هولير  العام الماضي سبعة نشطاء وصحفيين من بادينان بسبب تنظيم تظاهرات ، وتم الحكم على خمسة منهم بالسجن ست سنوات بتهمة "محاولة زعزعة أمن واستقرار الإقليم"، حيث صادقت  محكمة التمييز في اقليم كردستان  في 2021/4/28، على سجن صحفيين وناشطين في بادينان لمدة 6 اعوام، رغم اعتراضات واستنكارات محلية ودولية.

وانتقدت منظمة دولية  محاكمات الصحفيين والنشطاء في إقليم كردستان ووصفتها بالمعيبة، مطالبة بالافراج الفوري عن المعتقلين.

وفي كانون الاول اتهمت منظمات حقوقية محلية ودولية حكومة الإقليم بأنها "تستهدف نشطاء المجتمع المدني من خلال توقيفهم بسبب انشطتهم وتقوض الحريات العامة، بما في ذلك حرية الصحافة وحرية التجمع السلمي".