في مراسم استذكار شهداء حلبجة: مرتكبو المجازر بحقّ الكرد سيلقون مصير صدّام حسين

استذكر أهالي عدّة مدن في شمال كردستان وأخرى تركيّة شهداء مجزرة حلبجة التي ارتكبها نظام البعث الشوفيني في العراق في 16 آذار من العام 1988، مؤكّدين أنّ مرتكبي المجازر بحقّ الشعب الكردي سيلقون مصير صدّام حسين.

أمد

أقامت منظّمتا حزبي الشعوب الديمقراطي HDP والأقاليم الديمقراطي DBP بمدينة  أمد (ديار بكر) وقفة بحديقة "يني شهير" وسط المدينة، ورفعوا لافتة مكتوب عليها عبارة "لم ننسى حلبجة ولن ننساها أبداً" حيث ألقى نائب الرئاسة المشتركة لحزب الشعوب الديمقراطي، عرفان سونير بياناً مشتركاً أوضح فيه أنّ الشعب الكردي تعرّض للكثير من المجازر على يد أنظمة الاستبداد والطغيان "لكنّه ظلّ متمسّكاً بالمقاومة والنضال في سبيل تحقيق حرّيته.. كلّ مرتكبي المجازر بحقّ الكرد سيكون مصيرهم مصير صدّام حسين مرتكب مجزرة حلبجة.. نقولها علانيّة، نحن متمسّكون بالديمقراطيّة وتحقيق السلام وتطبيق القانون كطريق للحلّ السلمي".

إيله

وتجمّع العشرات من الكرد أمام مقرّ حزب الشعوب الديمقراطي بناحية "إيله" على شكل وقفة استذكار لشهداء حلبجة، شارك فيها عدد من برلمانيّي الحزب وقياداته إلى جانب الرئيسة المشتركة لبلديّة الناحية، سونكول كوركماز، التي تمّ إبعادها من وظيفتها من قبل السلطات التركيّة، بالإضافة إلى ممثّلات عن جمعيّة "أمّهات السلام" وحركة المرأة الحرّة TJA وأيضاً نشطاء من مجلس الشباب في حزب الشعوب الديمقراطي. 

وأكّد المشاركون في الوقفة على مواصلة النضال في مواجهة التهديدات التي يتعرّض لها الشعب الكردي، مشدّدين على "المقاومة والإرادة الحرّة" كأفضل ردّ على مرتكبي المجازر.

أنقرة

وأصدرت جمعيّة حقوق الإنسان ÎHD في العاصمة أنقرة بياناً بمناسبة الذكرى السنويّة لمجزرة حلبجة والمجازر التي تعرّض لها الشعب الكردي، أشار إلى أنّ نظام البعث العراقي ارتكب مجازر مروعة بحقّ الكرد بين عامي 1982 و1991 راح ضحيّتها الآلاف من الكرد، لافتاً إلى أنّ عدد ضحايا مجازر الأنفال تراوح بين 180 ألف إلى 210 آلاف ضحيّة.

أضنة

وفي مدينة أضنة، أصدرت منظّمة حزب الشعوب الديمقراطي بياناً تلاه القيادي تايلان جليك أمام مبنى الحزب في المدينة وحضره عدد من ممثّلي منظّمات حقوقيّة وإنسانيّة وقيادات وكوادر من الحزب، أوضح أنّ نضال الشعب الكردي يتركّز على تحقيق الديمقراطيّة ونشر السلام في المنطقة، مندّداً بمجزرة حلبجة وجميع المجازر التي تعرّض لها الكرد على مرّ التاريخ.

أنطاليا

ونظّم حزب الشعوب الديمقراطي وقفة أمام تمثال "أتالوس" وسط مدينة أنطاليا، شارك فيها قياديّون من الحزب وعدد من ممثّلي منظّمات حقوقيّة ، وضعوا القرنفل على الأرض وأهدوها لأرواح ضحايا مجزرة حلبجة، مؤكّدين على الوفاء لأولئك المدنيّين الأبرياء الذين راحوا ضحيّة لحقد نظام البعث الشوفيني.

شرناخ

وشارك برلمانيّون وقيادات حزب الشعوب الديمقراطي في وقفة استذكاريّة بمدينة شرناخ، إحياء لذكرى مجزرة حلبجة ووفاء لأرواح ضحاياها. وأشار البرلمانيّة نوران إيمير، في كلمة لها، إلى أنّ أنظمة الاستبداد والطغيان لا تتوانى عن ارتكاب المجازر بحقّ الشعب الكردي بهدف القضاء على وجوده "ولن ننسى ما حدث في حلبجة.. روبوسكي.. شنكال.. زيلان وغيرها من المناطق الكرديّة.. لكنّنا مصرّون على مواصلة النضال لنيل حقوقنا ومحاكمة مرتكبي المجازر".