بدء التحقيقات بشأن مقتل طاهر الجي في آمد

بدأت الجلسة الأولى في قضية مقتل رئيس نقابة المحامين آمــد طاهر الجي في مدينة آمد.

بدأت جلسة الاستماع الأولية في القضية المتعلقة بمقتل رئيس نقابة المحامين في آمــد طاهر الجي الذي قُتِلَ تحت المنارة ذات الأربعة قواعد في سور آمــد في الثامن والعشرون من تشرين الثاني 2015، ويتم التحقيق مع ثلاثة افراد من الشرطة التركية وأربعة متهمين آخرين في المحكمة الجزائية العليا العاشرة في آمــد.

 والشرطة الذين يتم التحقيق معهم دون اعتقالهم هم: ف ـ ت، س ـ ت، م ـ س، بتهمة " انهم تسببوا في "القتل العمد والمتعمد"، ويطالب بسجنهم من ثلاث الى تسع سنوات، والمتهم فراري أوغور ياكشير يتم التحقيق معه بجريمة قتل الجي واثنان من افراد الشرطة وهما جنكيز أردور وأحمد جفت أصلان اللذين قُتِلا قبل الجي، ويطالَب بالحكم عليه ثلاث مرات بالسجن المؤبد مع الاشغال الشاقة و45 سنة سجن.

وقبل البدء بجلسة التحقيقات قامت الشرطة التركية بوضع الحواجز في محيط القصر العدلي في آمــد، وفي داخل القصر العدلي تم تمركز العشرات من افراد الشرطة، كما يتواجد العديد من افراد الشرطة في قاعة المحكمة.

عائلة الجي ونواب حزب الشعوب الديمقراطي هشيار أوزسوي، ونجدت إيبك يوز، وديرسم داغ، ومحمد روشتو، والنواب المستقلين احمد شيك، والنائب عن حزب الشعب الجمهوري سزكين تانرك أولو، وعضو وفد الاتحاد الأوروبي في تركيا سما كلجر، ورؤساء نقابات المحامين في آمــد وإسطنبول وازمير وديلوك وجولمرك وأضنة وباطمان وسيرت وشرناخ والمحامين القادمين من العديد من المدن والمدافعون عن حقوق الانسان، تجمعوا في ساحة المحكمة لحضور جلسة التحقيقات.  

ولكن لن يسمح لكل الأشخاص بالدخول الى القاعة، فقد سمحوا مع طاقم المحكمة بدخول 88 شخص فقط، والشرطة المتهمين سيتم محاكمتهم عن طريق نظام الصوت والصورة.