استذكار الشهيدة سما يوجا في قامشلو

استذكر مؤتمر ستار في مقاطعة قامشلو الذكرى 24 لاستشهاد الشهيدة سما يوجا التي وقفت في وجه دولة الاحتلال التركي وظلمه وقمعه للشعب الكردي .

تم احياء الذكرى الـ 24 لاستشهاد المناضلة سما يوجا في روج آفاي كردستان من قبل مؤتمر ستار، التي أضرمت النار في جسدها في 21 آذار عام 1998 في سجون الدولة التركية الفاشية، لتستشهد في 17 حزيران من العام نفسه .

نظم مؤتمر ستار اليوم، في ناحية عامودا التابعة لمقاطعة قامشلو محاضرة في مركز مؤتمر ستار الواقع في الناحية، استذكاراً لها وأحياء سنويتها .

بدأت المحاضرة التي حضرها العشرات من أهالي الناحية وعضوات مؤتمر ستار وأعضاء المؤسسات والمراكز المدنية في الناحية، بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الشهداء. قم قامت عضوة مؤتمر ستار في الناحية، نورا حسين، بقراءة مقتطفات من رسالة الشهيدة سما يوجا.

فيما بعد أشارت عضوة مؤتمر ستار، مرا زورو، أن الشهيدة "سما يوجا" أضرمت النار في جسدها واستشهدت على أثره. ودعت مرا زورو في نهاية حديثها الوقوف في وجه مخططات الاعداء، وتصعيد النضال والسير على خطى الشهداء حتى ننال حريتنا .

جل آغا

في السياق ذاته، نظم مؤتمر ستار في ناحية جل آغا محاضرة، حضرها العشرات من الأهالي بالإضافة إلى عضوات المؤسسات المدنية في الناحية ومجلس عوائل الشهداء في جل آغا.

قرئت رسالة الشهيدة سما يوجا  باللغتين العربية والكردية، من قبل عضوة لجنة التدريب في مؤتمر ستار أماني شيخ، والإدارية في مؤتمر ستار في جل آغا، بيريفان شارستان.

تناولت الرسالة مقتطفات من سيرة حياة ونضال الشهيدة سما يوجا ونضالها في حركة الحرية ورفضها للسياسات التركية الهادفة إلى قمع نضال الشعب الكردي ومقاومة قوات الكريلا .

وانتهت المحاضرة بترديد الشعارات التي تمجد الشهداء وتحيي مقاومة المرأة الحرة.